مشاكل صحية قد تنجم عن تناول المانجو

مشاكل صحية قد تنجم عن تناول المانجو
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بالرغم من الفوائد الكثيرة للمانجو إلا أنها تحمل العديد من الأضرار حيث تساهم في حدوث العديد من المشاكل الصحية.

تعرف على أهم أضرار المانجو من خلال القراءة في هذا المقال.

تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية وتحتوي على فوائد صحية كثيرة وعلى الرغم من ذلك توجد لديها بعض الآثار الضارة، سنتعرف في هذا المقال على الفوائد والأضرار المحتملة لتناول المانجو.


أضرار المانجو

تتضمن أضرار المانجو المحتملة ما يأتي:

1. اضطرابات معوية

تُعتبر المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يُنصح بتناولها بكميات معتدلة، حيث إنها قد تسبب مشاكل في الهضم مثل الإسهال أو الإمساك، وذلك يعتمد على حالة الشخص وكمية المانجو التي يتناولها.

2. زيادة في الوزن

زيادة الوزن نتيجة تناول المانجو لها آثار سلبية بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة.

3. الحساسية 

قد تسبب بعض الأشخاص حساسية تجاه المانجو عند تناولها، حيث قد تظهر عليهم علامات وأعراض التحسس مباشرة بعد تناولها.

4. ارتفاع السكر في الجسم

تزيد تناول المانجو من مستوى السكر في الدم، وهذا يعتبر ضررا على الجسم، حيث تحتوي المانجو على نسب عالية من السكر، لذا يجب تجنب تناولها من قبل مرضى السكري.

5. التهاب الحلق

إحدى أضرار تناول الكمية الزائدة من المانجو هو حدوث التهاب الحلق، نظرًا لاحتواء المانجو على كميات كبيرة من حمض الستريك وفيتامين ج، فإن تناول كميات فائضة من المانجو يمكن أن يسبب التهاب الحلق.

6. مشكلات في الهضم

تؤثر الأناناس على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يكون من الصعب على إنزيمات المعدة بعض الأحيان إكمال عملية هضم الأناناس، مما قد يسبب مشاكل في عملية الهضم.

7. ألم التهاب المفاصل

عند مرضى التهاب المفاصل، تعتبر المانجو واحدة من العوامل التي تزيد من الألم المرتبط بهذا المرض، ومن المفضل تجنب تناول المانجو لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

8. الغازات

قد يسبب تناول المانجو ظهور غازات في الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، مما يمكن أن يؤدي إلى تراكم الغازات في الأمعاء.

9. زيادة الحرارة في الجسم

زيادة حرارة الجسم نتيجة تناول المانجو يمكن أن تكون ضارة، لذا من الضروري تجنب تناوله عندما يكون الجسم ساخنًا.


أضرار المانجو على الجلد

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها المانجو للبشرة إلا أن لها أيضًا أضرارًا على الجلد.

تحتوي المانجا على مادة تُسَمى يوروشيول وهي نفس المادة التي توجد في اللبلاب السام والتي من الممكن أن تُسبب طفحًا جلديًا عندما يلامس الشخص الفاكهة وجهه خاصة في منطقة حول الفم.

يظهر هذا الطفح الجلدي أو التحسس بعد تناول المانجو بعد يومين أو أكثر، مما يجعل من الصعب تحديد سبب ظهورها.

إحدى الآثار الضارة للمانجو هو أنه قد يسبب حالة من التحسس في الجسد بأكمله، حيث يمكن أن يؤدي تناول المانجو في بعض الحالات إلى هبوط في ضغط الدم، وصعوبة في التنفس، وآلام في البطن، والتقيؤ. لذلك، في حال ظهور أي علامة على التحسس، يجب التوقف عن تناول المانجو فورًا والتوجه إلى الطبيب على الفور.


أضرار المانجو المصنعة

هناك العديد من أنواع الفاكهة التي تزرع بطريقة غير عضوية أو اصطناعية، حيث يتم اضطرار المانجو للنضج قبل موعده الطبيعي ليتم نقله إلى السوق مبكرًا. وتسبب زراعة المانجو بهذه الطريقة العديد من الآثار الجانبية على الصحة مثل الشعور بالتنميل والخدر، وذلك بسبب استخدام مادة كيميائية مثل كربيد الكالسيوم لتسريع نمو الفاكهة.

لتفادي آثار المانجو الصناعية يمكن التمييز بين المانجو العضوية وغير العضوية عن طريق لونها، إذ تظهر بقع خضراء على المانجو الصناعية بدلا من الخليط الموحد من الأصفر والأخضر الذي يظهر على المانجو العضوية.

أضرار المانجو للحامل

تناول الحامل للمانجو المصنع أو تناول كميات كبيرة من المانجو يمكن أن يكون خطراً على صحتها وصحة الجنين حيث تحتوي المانجو المصنعة على الكالسيوم كاربيد الذي قد يزيد من احتمال تعرض الحامل والجنين للزرنيخ والفسفور الضارين.

إحدى آثار الضارة للحوامل هي أن المانجو يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأعراض، مثل:

الإسهال.

اضطرابات في المعدة.

الصداع.

تقلبات في المزاج.

الشعور بالخدر في الأيدي والأرجل.

الدوخة.

قرحة في الفم.

فوائد المانجو

يمكن للمانجو أن تقدم فوائد صحية متعددة، مثل:

لتقليل خطر الإصابة بالسرطان يعتبر البانجو مصدر غني بالبيتا كاروتين الذي يعتبر مضاداً للأكسدة.

تعزيز صحة القلب والشرايين، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

تحسين صحة الهضم والوقاية من الإمساك.

تحتوي الفاكهة المانجو على الفيتامين ك الذي يعزز الصحة ويساعد في العديد من الوظائف في الجسم.

تخثر الدم بشكل فعال.

منع فقر الدم.

تقوية العظام.

المانجو غنية بفيتامين ج الذي يعتبر أساسياً لتكوين الأوعية الدموية والكولاجين، ويساعد على عملية الشفاء.

فئات محظورة من تناول فاكهة المانجو عند الصيام.

1- مرضى السكري

ينصح خبراء التغذية مرضى السكري بتناول المانجو مع وجبة غنية بالألياف الغذائية لأن تناولها على معدة فارغة يسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم وزيادة مقاومة الإنسولين في الجسم.

2- مرضى القولون العصبي

يجب أن تكون وجبة الإفطار لمرضى القولون العصبي خالية تمامًا من المانجو، لأن تناولها على الريق يعرضهم للإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن والإسهال وتقلصات المعدة.

3- مرضى ارتجاع المريء

تعد الحموضة واحدة من النتائج الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول المانجو على معدة فارغة، لذا يجب على المرضى الذين يعانون من حموضة المعدة تجنب تناولها في الصباح.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية