الفوائد والاضرار الصحية لتناول الشاي بالحليب

الفوائد والاضرار الصحية  لتناول الشاي بالحليب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يُعتبر شاي الحليب من الشروب التي يتناولها الكثيرون صباحًا مع وجبة الإفطار بسبب طعمه اللذيذ، لكن هناك تناقضات في المعلومات حول فوائده ومضاره.


فوائد الشاي بلبن

أظهرت دراسة أُجريت على ما يزيد عن 1800 شخص بالغ في الصين، أن شرب الشاي والحليب بشكل منفصل يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم وأمراض القلب، وأشارت الدراسة إلى أن تناولهما معًا قد يزيد من فعالية الحماية.

في دراسة شملت 16 امرأة بالغة، وجد الباحثون أن شرب كوبين من الشاي الأسود بانتظام يعزز بشكل كبير وظائف القلب، بفضل قدرته على تحسين تدفق الدم المحمل بالأوكسجين بانسيابية في الشرايين.

عندما قام الباحثون بإضافة حليب خالي الدسم إلى الشاي الأسود وطلبوا من المشاركات تناوله بنفس الكمية، لم يتم ملاحظة نفس التأثير الإيجابي على صحة القلب.

وجد الفريق البحثي أن السبب يعود إلى الكازين الذي يوجد في الحليب الذي يمكن أن يرتبط بالمركبات الموجودة في الشاي الأسود ويقلل من نشاطها في الجسم.

ووجدت أبحاث سابقة نتائج مشابهة، حيث أظهرت أن بروتينات الحليب قد تؤثرعلى امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي وتقلل من فعاليتها.

ومع ذلك، أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 9 بالغين أن شرب الحليب لا يقلل من فعالية مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي عند تناولهما معًا.

وأشارت إلى أن فترة التخمير التي يتعرض لها الشاي تعتبر العامل الأكثر تأثيراً على امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة، مشيرة إلى أن زيادة مدة التخمير تساهم في استفادة كبيرة من مركبات الشاي بغض النظر عن إضافة الحليب إليه أو عدمها.

يمكن أن يكون شرب الشاي بالحليب طريقة مفيدة لتنقية الجسم من السموم والمواد الضارة، نظرًا لاحتوائه على الثيوفيلين الذي يعمل على تحفيز الكليتين لطرد السوائل الزائدة والأملاح عبر البول.


أضرار الشاي بلبن

1- سوء التغذية

حذرت بعض الدراسات من شرب الشاي بالحليب، لأن خلطهما معًا قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية الضرورية في الجسم، مثل الحديد والزنك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض سوء التغذية، كالأنيميا.

2- الانتفاخ

شرب الشاي بالحليب يمكن أن يسبب انتفاخًا، حيث أن مزيج الكافيين والحليب يمكن أن يزيد من تراكم الغازات في المعدة، مما يسبب شعورًا بالانزعاج.

3- الإمساك

شرب كميات كبيرة من الشاي بالحليب يمكن أن يسبب الإصابة بالإمساك، لأن الثيوفيلين الموجود فيه قد يؤدي إلى الجفاف عند ارتفاع مستوياته في الجسم، مما يزيد من صلابة البراز ويجعله صعب المرور في الأمعاء الغليظة.

4- الأرق

شرب الحليب بمفرده في الليل يعزز النوم، ولكن عندما يتم إضافة الشاي إليه، يصبح مشروبًا يسبب الأرق بسبب وجود مادة الكافيين.

5- حب الشباب

يجب أن نكون حذرين عند تناول الشاي باللبن بكميات كبيرة، لأن زيادة الاستهلاك يمكن أن يتسبب في اضطراب في المواد الكيميائية في الجسم ويرفع درجة حرارته، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور على الوجه.


أسئلة شائعة 

هل الشاي باللبن يمنع حرق الدهون؟

  • بشكل عام، لا يزيد شرب الشاي بالحليب من الوزن إذا تم تناوله بكميات معتدلة سواء باستخدام الحليب الطبيعي أو الحليب البودرة. يعد مشروب الحليب مع الشاي معتدلاً مدرا للسعرات الحرارية، ولذا فإن شربه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن.

ما الذي يحدث عند تناول الشاي بالحليب على معدة فارغة؟

  • شرب الشاي مع الحليب على الريق قد يسبب الإصابة بالإمساك بسبب احتوائه على مركب يسمى الثيوفيلين الذي له تأثير تجفيف. كما يمكن أن يسبب شرب الشاي مع الحليب على معدة فارغة حرقة في المعدة.

هل الشاي بالحليب يكسر الحديد؟

  • ليس له ضرر، ولكن شرب الشاي واحتواء الحليب على الكالسيوم يؤدي إلى تقليل امتصاص الحديد.

هل يمكن أن يؤدي تناول أقراص الحديد مع شرب الحليب أو الشاي إلى ضرر؟

عند تناول أقراص الحديد، يُفضل عدم شرب الحليب أو أي من مصادر الكالسيوم في نفس الوقت بل يجب الانتظار مدة لا تقل عن ساعتين قبل تناولها لضمان الحصول على أقصى استفادة منها يُجب ذلك لتجنب تأثير عملية امتصاص الحديد وضمان الاستفادة الكاملة من العلاج الغذائي الذي يقدمه الحديد.

ما يتعلق بتناول أقراص الحديد وشرب الشاي يجب مراعاة أن الشاي يحتوي على مواد طبيعية مثل التانينات والأكسالات التي قد تعوق امتصاص بعض أنواع الحديد. لذلك يُفضل تناول أقراص الحديد مع شرب الشاي. وفي حال كان هناك قلق بشأن امتصاص الحديد نتيجة لتناول الشاي بانتظام، يجب استشارة الطبيب الخاص وعدم زيادة جرعة الحديد من دون استشارته.

ملحوظة مهمة

لتعزيز امتصاص الحديد عند تناول أقراص الحديد في حالات النقص، يجب اتباع الإرشادات التالية:

يجب إجراء اختبار مستويات الحديد مرة أخرى بعد مرور شهرين من بدء تناول الحبوب وقد يتم الاستمرار في تناول المكملات الغذائية لمدة 6-12 شهر بعد ذلك لتعويض نقص الحديد في الجسم.

يجب ملاحظة أن استيعاب الحديد يكون أكثر فعالية عند تناوله على معدة فارغة.

يجب تفادي تناول حبوب الحديد مع مضادات الحموضة بل ينبغي أن يكون هناك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بينهما.

تجنب تناول حبوب الحديد مع أطعمة ومشروبات تحتوي على الكافيين.

تجنب تناول أدوية الحديد مع الطعام الغني بالألياف.

يُفضل إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية التي تم استخدامها.

من المفضل تناول أي مصدر لفيتامين ج مع أقراص الحديد لزيادة فعالية عملية الامتصاص.

الفئات الممنوعة نهائيا من تناول الشاي بالحليب

  • بسبب غناه بالكافيين الذي يسبب الانتفاخ ويعطل عمل الجهاز الهضمي، يجب أن يتجنب مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي شرب الشاي ليتفادوا آلام المعدة.
  • ارتباط شرب الشاي باللبن بكميات كبيرة فيما يتعلق بمرضى ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى اضطراب في توازن ضغط الدم، لذا ينبغي على المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم تقليل استهلاكه أو تناوله بكميات قليلة.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم يجب عليهم تجنب شرب الشاي بالحليب، لأنه يحتوي على مادة الكافيين التي قد تؤثر سلباً على جودة نومهم وتزيد من مشكلة الأرق.
  • نتيجة لاحتواء الشاي على نسبة عالية من الثيوفيلين، فإنه يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك المزمن وجفاف الجسم لدى المرضى.
  • يُنصح للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز بتجنب شرب الحليب لأن السكر الموجود فيه يمكن أن يتسبب في تفاقم حالتهم الصحية.
  • الأفراد الذين يعانون من صعوبة في الهضم وتعطل في حركة الأمعاء، بالإضافة إلى مشكلة الإمساك.
  •  كل من يعاني من اضطرابات هضمية.
  •  مرضى جرثومة المعدة.
  •  كل من يعاني من الحموضة.
  • كل شخص يعاني من صعوبة في النوم لأن تناول الشاي بالحليب الذي يحتوي على الكافيين يمكن أن يسبب الأرق.
  •  كل من يعاني من حساسية الألبان.
  •  كل من يعاني من انتفاخ البطن.
  • بسبب احتوائه على مادة الكافيين التي قد تزيد من ضغط الدم، يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنب شرب الشاي.
  • من الممكن أن يتأثر مرضى فقر الدم بشرب الشاي بسبب قدرته على تفكيك الحديد في الجسم.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية