أعراض أمراض القلب

أعراض أمراض القلب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتعرض القلب للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، والتي قد تتطلب تدخلًا سريعًا إلى حد ما، ولكن معرفة الأعراض المبكرة لأمراض القلب تساعد على اكتشاف المشكلة وعلاجها على الفور قبل أن تؤثر سلبًا على صحة الشخص.

في هذه المقالة، نتناول جميع مظاهر وعلامات أمراض القلب ونتناقش فيها.


ماهى أعراض أمراض القلب الشائعة ؟

هناك أنواع متعددة من أمراض القلب، مثل السكتة القلبية وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب وأمراض أخرى. كل نوع من هذه الأمراض له أعراض مميزة، ولكن قد تتشابه بعض الأعراض مما يمكن أن يشير إلى مشكلة في القلب ويجب تشخيصها في مراحل مبكرة قبل تفاقم الحالة الصحية للشخص المصاب.

وتتضمن أعراض أمرض القلب الشائعة ما يلي:

ألم الصدر :

تعتبر آلام الصدر واحدة من أعراض الأمراض القلبية الشائعة بشكل كبير، وتتفاوت طبيعة وشدة هذا الألم حسب نوع المرض، ومع ذلك، يجب الاشارة إلى أن شدة الألم لا تعكس دائمًا خطورة مشكلات القلب.

يوصف ألم الصدر عادةً كشعور بالضيق وعدم الراحة في الصدر، أو كضغط في المنطقة، أو كألم حارق في الصدر. ويحدث هذا الألم تحت عظمة الصدر، وقد يمتد إلى الرقبة، الكتف، الذراعين، البطن أو الظهر العلوي.

يمكن أن يحدث ألم في الصدر بسبب نقص تدفق الدم إلى عضلة القلب ونقص الأكسجين والمواد الغذائية الضرورية، ويُعرف هذا الوضع بالذبحة الصدرية.

بناءً على سببه، يمكن أن يدوم هذا الألم لفترة تتراوح من مدة أقل من ثانية  حتى عدة أيام أو أسابيع، وقد يحدث بانتظام أو بندرة، سواء كان ذلك بشكل عشوائي أو أثناء ممارسة نشاط معين.

يجب أن نذكر أن النساء وكبار السن ومرضى السكري قد يشعرون بألم طفيف في الصدر أو قد لا يشعرون به على الإطلاق، حتى في حالة إصابتهم بأمراض القلب.

الخفقان :

تشمل أعراض أمراض القلب الشائعة أيضًا الخفقان، وهو اضطراب يتمثل في زيادة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها أو قوتها بشكل غير طبيعي، وعندما يفشل القلب في ضخ الدم بشكل كافٍ، فإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة سرعة نبضاته لمحاولة تعويض هذا النقص.

من المهم التنويه أن الخفقان يمكن أن يكون ناتجاً عن القلق، أو استهلاك الكافيين، أو الجفاف، أو أسباب أخرى. لذلك، يجب مراقبة توقيت حدوث الخفقان وتكراره، والتشاور مع الطبيب لتحديد ما إذا كان مرتبطاً بأمراض القلب أو بأسباب أخرى.

يجب الإشارة إلى أن الشعور بخفقان القلب قد يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة تتطلب رعاية طبية عاجلة، خاصة إذا كان مصحوبًا بنوبات دوخة وفقدان الوعي.

التعب والخمول :

قد يعاني مرضى القلب من الشعور بالتعب أيضا، مما يجعلهم غير قادرين على القيام بالأنشطة اليومية مثل صعود الدرج أو حمل الأشياء. وهذه الأعراض تحدث بشكل شائع بين النساء.

قد يصاحب تعب المريض شعور بالكسل والنعاس حتى بعد نومه لساعات كافية، مما قد يكون شديدًا لدرجة أن يجد المريض نفسه فجأة نائمًا أثناء النهار.

ولكن، ليست جميع حالات التعب والخمول علامات على أمراض القلب فقط، بل تعتبر هذه الأعراض شائعة وغير محددة ويمكن أن تحدث بسبب عوامل متعددة. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق في حال ظهور التعب أو الخمول بشكل متكرر ولفترات طويلة.

ضيق التنفس :

يحدث ضيق التنفس نتيجة إصابة بعدد من أنواع أمراض القلب، مثل أمراض القلب التاجية والفشل القلبي. يمكن حدوث الضيق تحت بذل مجهود بسيط، وأحيانًا أثناء الراحة أو عند الاستلقاء. ضيق التنفس الليلي الانتيابي هو عرض آخر لأمراض القلب، حيث يستيقظ المريض فجأة في الليل وهو يلهث.

من الضروري التنويه إلى أن صعوبة التنفس تعتبر من العلامات المبكرة لأمراض القلب، خاصة عند تعرض الفرد للسكتة القلبية أو فشل القلب.

الدوار أو الدوخة :

تشمل أعراض أمراض القلب أيضًا الدوار أو الدوخة، حيث قد يفقد المريض توازنه ويشعر بالإغماء فجأة وللحظة. ولكن هناك أسباب عديدة للشعور بالدوار أو الدوخة ولا ترتبط فقط بالقلب، مثل انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الدم أو أمراض الغدة الدرقية. لذا يجب على الشخص الاستشارة بالطبيب وإجراء فحص شامل عند حدوث نوبات متكررة من الدوار أو الدوخة.

التعرق :

يعتبر التعرق البارد أحد أعراض أمرض القلب المبكرة، ويحدث بشكل خاص عند تعرض المريض للسكتة القلبية، حيث يُلاحظ المريض التعرق دون وجود زيادة في درجة حرارة البيئة من حوله.

يجب على الشخص مراجعة الطبيب على الفور إذا كان يعاني من التعرق البارد بالإضافة إلى أعراض أمراض القلب الأخرى.

أعراض أخرى :

تشمل الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها مرضى القلب العديد من الأمور، ومن بينها:

انتفاخ القدمين والكاحلين :

بعض الأمراض القلبية، مثل فشل القلب، ترتبط بظهور تورم وانتفاخ في الكاحلين والقدمين، حيث يؤدي عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافي إلى تباطؤ تدفق الدم وعودته إلى الأوردة في الساقين، مما يسبب تراكم السوائل وتورمها في هذه المنطقة.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب فشل القلب في عدم قدرة الكلى على التخلص من الزوائد من الماء والصوديوم في الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى تورم وتضخم في الجسم.

السعال المستمر :

من أعراض أمراض القلب أيضًا السعال المستمر، الذي يحدث غالبًا نتيجة فشل القلب، حيث عدم ضخ القلب للدم بشكل جيد يؤدي إلى تسرب السوائل وتراكمها في الرئتين. يمكن أن يصاحب السعال في حالة فشل القلب خروج مخاط بلون وردي أو يحتوي على دم ويكون مصحوبًا بصوت الصفير.

أعراض وعلامات أخرى :

قد تتضمن أعراض أمراض القلب ما يلي:

الإغماء وفقدان الوعي.

الشخير.

شحوب الوجه.

تنميل وخدران في الأطراف.

ألم أو تعب في عضلات الساقين والقدمين.


أعراض أمراض القلب تبعًا للمرض :

بالإضافة إلى الأعراض التي تم ذكرها سابقًا لمرض القلب، قد تظهر أعراض خاصة عند الإصابة بأنواع معينة من أمراض القلب، وسنذكرها فيما يلي : 

مرض الشرايين التاجية أو تصلب الشرايين: تشوش، وانخفاض حرارة الذراعين والساقين، والغثيان.

أمراض صمامات القلب تشمل عدم انتظام ضربات القلب وانتفاخ القدمين والكاحلين.

فشل القلب يعني عدم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية وظهور انتفاخ في الساقين والقدمين.

تضخم العضلة القلبية: تورم في أسفل الساقين أو القدمين، وتورم في البطن، وحدوث صوت رفرفة في القلب.

أمراض القلب الخلقية: يتمثل ظهور أعراض مرض القلب الخلقي في تورم الأطراف وازرقاق الجلد، وهذه الأعراض تظهر عادة لدى الأطفال الرضع بعد ولادتهم أو في السنوات الأولى من عمرهم.

إصابة القلب بالعدوى تظهر بأعراض مثل الحمى والقشعريرة والتعرق الليلي الشديد وانتفاخ الساقين والبطن وزيادة الوزن والطفح الجلدي.

أعراض أمراض القلب عند النساء :

تشابه أعراض مرض القلب بين الرجال والنساء، ولكن قد تكون النساء أكثر عرضة لبعض الأعراض مثل تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتشمل مايلى : 

الغثيان.

القيء.

ألم المعدة.

حرقة المعدة.

عسر الهضم.

تعتبر هذه الأعراض شائعة عادة عند حدوث سكتة قلبية لدى النساء، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة لأسباب غير قلبية ولا علاقة لها بوظائف القلب.

يمكن أن تشمل علامات أمراض القلب الشائعة لدى النساء العديد من الأعراض الشائعة أيضاً :

ضيق التنفس.

ألم في الظهر أو الفك.

العرق البارد.

الدوخة والدوار.

شحوب الجلد.

يجب الإشارة إلى أنه من الصعب التمييز بين أعراض أمراض القلب عند النساء بسبب تشابهها مع أعراض مشاكل صحية أخرى مثل الاكتئاب والتوتر وانقطاع الطمث.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور قلب