فوائد التمر فى الصحية وفى شهر رمضان

فوائد التمر فى الصحية وفى شهر رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعد التمور من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض.

يعد التمر من أوائل أنواع الفواكه شهرةً وانتشارًا، خصوصًا بين العرب، ولا تقتصر فوائده على الجوانب الصحية فقط، بل يتميز بطعمه الرائع وحلاوته الطبيعية أيضًا، ويمكن إدراجه في النظام الغذائي بطرق مختلفة مثل تناوله في الوجبات الخفيفة أو الحلويات أو حتى في المشروبات.

يتناول هذا المقال جميع الفوائد التي يتمتع بها التمر لصحة الجسم.


ماهى فوائد التمر للجسم ؟

فوائد التمر لصحة الجسم وعافيته تتمثل في النقاط التالية :

فوائد التمر للعظام :

يتضمن التمر، سواء كان عضويًا أو مجففًا، مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن الحيوية التي تعزز صحة العظام. وتشمل هذه المعادن: 

البورون

الفوسفور.

البوتاسيوم.

المغنيسيوم.

الكالسيوم.

النحاس.

السيلينيوم.

المنغنيز.

وبعبارة أخرى، من الممكن أن يساهم التمر في الوقاية من هشاشة العظام، وخاصة لدى كبار السن، ويقلل من آلام العظام.

فوائد التمر للدماغ :

تأتي فوائد تناول التمر للحفاظ على صحة الدماغ من خلال الوقاية من مختلف الأمراض، حيث يعزز التمر الصحة العقلية عن طريق خفض علامات الالتهاب في الجسم، مثل ارتفاع مستوى الإنترلوكين 6 في الدماغ، الذي يتعلق ارتفاعه بزيادة خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل مرض الزهايمر.

يمكن أيضًا للتمر أن يساعد في تقليل نشاط بروتينات بيتا أميلويد التي تلعب دورًا في تكوين الترسبات في الدماغ، مما يحد من التواصل بين الخلايا العصبية ويؤدي إلى وفاة الخلايا وتقدم مرض الزهايمر.

أيضًا، من فوائد التمر للدماغ هو محاربته للإجهاد التأكسدي، وذلك بسبب وجود مركبات مضادة للأكسدة فيه، مما يقلل من التلف الناتج عن هذا الإجهاد في الدماغ.

ومع ذلك، لا زال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير التمر على الدماغ البشري وفوائده في تحسين قوة الذاكرة والقدرة على التعلم.

فوائد التمر للمعدة والقولون :

يساهم التمر في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والقولون، من خلال توفره للأحماض الأمينية والألياف الغذائية القابلة والغير قابلة للذوبان الضرورية لتحسين عملية هضم الطعام والوقاية من الإمساك.

تناول التمر بانتظام لفترات طويلة يساعد في مكافحة البكتيريا الضارة في الأمعاء وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول التمر أن يساهم في تقليل مستويات المواد الكيميائية في البراز، مما يساعد على منع تلف الخلايا الجدارية للأمعاء ويقلل من حدوث طفرات تزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

فوائد التمر للشعر :

تحتوي التمور على فيتامين ب5 الذي يلعب دوراً في الحفاظ على صحة وقوة الشعر، ويقلل من تساقطه ويعالج تقصف أطرافه. لذلك، يوصى عادة بتناول 3-4 تمور يومياً في الصباح للاستفادة من فوائد التمر للشعر.

فوائد التمر للبشرة :

قد تتضمن الفوائد المحتملة للتمر أيضًا الحفاظ على صحة البشرة، وزيادة رطوبتها، وتحسين مرونتها وتقليل ظهور التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التمر في جعل البشرة أكثر إشراقًا.

لذلك، يلاحظ وجود التمر كمكون فعال في العديد من كريمات العناية بالبشرة.

فوائد التمر لمرضى السكري :

يتميز التمر بطعم حلو وارتفاع نسبة السكر الطبيعي فيه، ومع ذلك فإنه يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني عدم ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم بعد تناوله، بسبب احتوائه بشكل رئيسي على سكر الفركتوز. وبالتالي، يمكن استخدام التمر كبديل طبيعي للسكر عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، يمكن أن يساهم تناول التمر في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع ارتفاعها فجأة بعد تناول الطعام.

أحد فوائد التمر لمرضى السكري هو احتواؤه على مضادات الأكسدة المفيدة لهم، كما أنه يمكن أن يحسن وظيفة البنكرياس في إفراز الأنسولين، ويساعد في تقليل مضاعفات المرض.

مع ذلك، من المستحسن دائمًا استشارة الطبيب قبل الاستمرار في تناول التمر إذا كنت تعاني من مرض السكري.

فوائد التمر للنساء :

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على النساء من تناول التمر، بما في ذلك:

فوائد التمر للحامل :

التمر له قيمة غذائية عالية للنساء الحوامل والجنين، حيث يساعد  محتواه من الألياف وانخفاض مؤشر الجلايسيمي في تقليل خطر الإصابة بمرض سكري الحمل وتخفيف مشكلة الإمساك شائعة لدى الحوامل.

يحتوي التمر على البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في الحد من الغثيان في الحوامل، حيث يرتبط نقص البوتاسيوم في الدم بزيادة القيء والغثيان خلال فترة الحمل.

يساهم التمر بفضل محتواه الغني بالحديد وحمض الفوليك في تقليل خطر إصابة الحوامل بفقر الدم وتجنب حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي للجنين.

فوائد التمر للولادة :

تقدم التمور فوائد للحوامل مثل مساعدتهن في توسيع عنق الرحم في الأسابيع الأخيرة من الحمل للتحضير للولادة، وتقليل الحاجة إلى الولادة القيصرية، وتسريع عملية الولادة وتقليل مدة الطلقة.

بعض فوائد التمر للولادة الطبيعية تعود إلى قدرته على محاكاة هرمون الأوكسيتوسين، الذي يزيد من حساسية عضلات الرحم ويحفز انقباضاتها، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات التانين التي تعزز انقباضات الرحم.

فوائد التمر للرجال :

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة سابقًا للتمر، يمكن أن يكون له فوائد إضافية للرجال، حيث يمكن أن يساهم في تحسين الحياة الجنسية وعلاج العقم، من خلال تقليل مستويات هرمون التستوستيرون الذي يمكن أن يسبب العقم لبعض الرجال.

تشير الدراسات إلى أن مركبات الإستروجين والفلافونويد الموجودة في التمور قد تعزز من حركة وكمية الحيوانات المنوية.

لذلك ، كانت تستخدم التمر في الطب الشعبي الأفريقي القديم لعلاج العقم عند الذكور ، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فوائد التمر للخصوبة وعلاج العقم.

فوائد التمر للأطفال :

يساهم التمر في تغذية الأطفال خلال مرحلة نموهم وتطور أجسامهم، ويوفر لهم العناصر المعدنية والفيتامينات التي يحتاجون إليها بشكل متزايد. ومن فوائد التمر للأطفال ما يلي: 

الوقاية من فقر الدم ونقص التغذية، حيث يحتوي التمر على حوالي 5% من احتياجات الجسم من الحديد، مما يجعله وجبة غذائية متوازنة مناسبة للأطفال لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم أو نقص الحديد.

تعزيز صحة العظام: كما ذكرنا سابقًا، التمر يحتوي على الكالسيوم الضروري لنمو العظام لدى الأطفال في مرحلة النمو.

تقليل تناول السكريات الضارة: يمكن تقديم التمر كبديل طبيعي وصحي للحلوى للأطفال، مما يساعد في تقليل استهلاكهم للسكريات المضافة في الحلويات المصنعة والتي تزيد من خطر تسوس الأسنان عند الصغار.

فوائد التمر للرجيم :

هل التمر يزيد الوزن ؟ هذا هو أحد الأسئلة الشائعة جدًا حول التمر. في الواقع، التمر يعتبر وجبة مفيدة لخسارة الوزن بسبب احتوائه العالي على الألياف والبروتين. بالإضافة إلى ذلك، يمتاز التمر بمؤشر جلايسيمي منخفض، مما يجعله بديلاً صحيًا عن الحلويات التي تزيد من مستويات السكر في الدم وتزيد من خطر السمنة.

ومع ذلك ، يجب تجنب استهلاك التمر بشكل مفرط ، حيث من الممكن أن يسبب زيادة الوزن بدلاً من فقدان الوزن.

فوائد التمر في رمضان :

في رمضان، تزيد أهمية تناول التمر بعد الصيام لفترة طويلة من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها :

تزويد الجسم بمصدر فوري للطاقة  بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات.

تقليل خطر مشاكل الهضم مثل الإمساك من خلال تناول التمر، وذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم بشكل أفضل.

تلبي الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة والمناعة، مثل فيتامين سي، والمضادات الأكسدة، والكالسيوم، وفيتامين ب6، جزءًا كبيرًا من احتياجات الجسم.

فوائد التمر الأخرى :

من فوائد التمر للجسم الأخرى تشمل ما يلي:

تقليل مستوى الكوليسترول، وذلك لأن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تقلل من الكوليسترول الضار في الجسم.

حفظ الصحة القلبية يمكن أن يتحقق من خلال تناول التمور، نظرًا لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة والتي تقلل من التهابات الجسم. بالإضافة إلى أن تناول التمور يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما ينقص من احتمالية الإصابة بهجمات القلب ومشاكل تصلب الشرايين. ولا يغفل أن التمور تحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نبض قلب سليم.

التأكد من عدم ارتفاع ضغط الدم، من خلال تناول التمر الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يزيد من إخراج الصوديوم من الجسم، مما يساعد في تحقيق توازن السوائل وسيطرة ضغط الدم.

التمر يحتوي على مركبات الكاروتينات التي تساهم في الحفاظ على صحة العيون.

الوقاية من الأمراض المعدية ، حيث يحتوي التمر على خصائص تقاوم الجراثيم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية