تأثير الصيام لمرضى الكلى

تأثير الصيام لمرضى الكلى
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر الكلى أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، حيث تقوم بدورها في تنقية الدم والتخلص من السموم والفضلات. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الكلى دورًا أساسيًا في تنظيم ضغط الدم في الجسم وفي استشعار التغييرات في نسب الأملاح والمعادن والماء والاستجابة لها. ليس هذا فحسب، بل تلعب الكلى أيضًا دورًا في إنتاج كرات الدم الحمراء وفيتامين د، لذلك لا بد من فهم العلاقة بين الصيام ومرضى الكلى .

إصابة الكلى بأي مرض يمكن أن يؤثر على قدرتها على أداء وظائفها أو حتى يفقدها بشكل كامل. غالباً ما يؤدي هذا الأمر إلى تأثير كبير على حياة المرضى والأنشطة التي يجوز لهم ممارستها، مما يجعلهم في حاجة ملحة للرعاية والاهتمام الخاص للتحكم في حالتهم والحفاظ على سلامتهم. بسبب تراكم السموم، والشوائب، والسوائل في أجسادهم، يحدث اضطراب كبير في جميع وظائف الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم. ومن المؤسف أن أمراض الكلى بجميع أنواعها ومراحلها أصبحت من بين الأمراض الأكثر انتشاراً في الوقت الحاضر.

سنجيب في هذه المقالة عن استفسار المريض الذي يعاني من مشاكل في الكلى عن مدى إمكانية صيامه، كما سنتعرف على أنواع مختلفة من أمراض الكلى ومواضيع أخرى ذات صلة.


أمراض الكلى الحادة والمزمنة :

تنقسم أمراض الكلى بشكل عام إلى نوعين :

أمراض الكلى الحادة هي الحالات التي تظهر فجأة للشخص، نتيجة لعوامل متنوعة مثل اضطراب في تدفق الدم إلى الكلى، أو تلف في خلايا الكلى نفسها. يمكن أن تكون تلك الأمراض ناتجة عن بعض الأمراض المناعية الذاتية، أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية، أو نتيجة لمضاعفات الحمل عند النساء .

الأمراض المزمنة للكلى : هي تلك التي يعاني منها الفرد لأكثر من ثلاثة أشهر، وتنشأ نتيجة لأمراض مزمنة موجودة لديه، ومن أبرزها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

تقسم الأمراض الكلوية المزمنة إلى عدة مراحل وفقاً لتطور المرض وتدهور وظائف الكلى لدى المريض. يتم تحديد كل مرحلة من هذه المراحل برقم من واحد إلى خمسة استناداً إلى نسبة الترشيح الكبيبي (GFR)؛ الذي يستخدم كمقياس عالمي لقياس كفاءة الكلى في أداء وظائفها. يتم ذلك لتسهيل تشخيص الحالة ووضع خطة علاج مناسبة. تنقسم هذه المراحل على النحو التالي :

المرحلة الأولى : تكون قيمة مقياس ترشيح كرات الدم الحمراء في هذه المرحلة أكثر من ٩٠ مل/دقيقة، وهذه هي القيمة الطبيعية لمقياس الترشيح في جسم الإنسان.

المرحلة الثانية : يتراوح معدل التصفية الكلوية في هذه المرحلة بين ٨٩ و ٦٠ مل/دقيقة.

المرحلة الثالثة : تتراوح قيمة مقياس الترشيح الكبيبي في هذه المرحلة بين ٥٩ و ٣٠ مل/دقيقة.

المرحلة الرابعة : تتراوح قيمة معدل ترشيح الصبغة في هذه المرحلة بين ١٥ و ٢٩ مل/دقيقة.

المستوى الخامس: مرحلة الفشل الكلوى ، حيث تكون مقياس الترشيح الكبيبي  أقل من ١٥ مل/دقيقة في هذه المرحلة.

ماهو تأثير الصيام على مرضى الكلى ؟

يعد الصيام في شهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو يختلف عن الصيام المتقطع ، حيث يتطلب من المؤمنين الامتناع عن تناول الطعام والشراب، بما فيها الأدوية، لمدة تتراوح بين 29 أو 30 يومًا، مع مدة ساعات تتراوح بين 12 إلى 22 ساعة، اعتمادًا على المنطقة الجغرافية. ومع ذلك، هل يمكن اعتبار الصيام مفيدًا لمرضى الكلى؟

هل يؤثر الصيام على الكليتين؟

تثير العديد من الاستفسارات حول تأثير الصيام المتسلسل لشهر كامل على مرضى الكلى، وما إذا كانت هناك أية تأثيرات سلبية على تقدم المرض وتدهور الحالة الصحية. يرغب العديد من المرضى في أداء هذه الفريضة بشكل طبيعي على أكمل وجه.

أجريت العديد من الأبحاث في مختلف أنحاء العالم لدراسة تأثير الصيام على مرضى الكلى. وقد أظهرت بعض الدراسات عدم وجود تأثير لصيام شهر رمضان على مرضى الكلى، سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا. ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى نتائج متعارضة، حيث تبين أن انقطاع الطعام والشراب، وخاصة الماء، لفترة طويلة خلال الصيام يمكن أن يؤثر سلبًا على تطور المرض، خاصة بالنسبة لمرضى الكلى في المرحلة الثالثة فما فوق. يعد تأثير الصيام على مرضى الكلى في تلك الدراسات ضارًا.

الصيام ومرضى حصى الكلى :

ينبغي لمرضى حصى الكلى أن يستشيروا الطبيب قبل الصيام، مع الحرص على شرب كميات كافية من الماء خلال وجبة الإفطار. فإن شرب الماء بكميات كبيرة يعتبر وسيلة فعالة لمنع تكون حصى الكلى وعلاجها. وحتى الآن، لا تزال هناك دراسات قائمة حول تأثير الصيام على مرضى حصى الكلى، حيث تظهر النتائج متباينة في العديد من الدراسات.

صيام الماء ومرضى الكلى :

فيما يتعلق بنظام صيام الماء، الذي يعني تجنب تناول الطعام والشراب باستثناء الماء لمدة ١١ يومًا، أُجريت دراسة حول تأثيره على الجسم وعلى وظائف الكلى وضغط الدم. وتبين أنه يمكن أن يقلل من قيمة معدل ترشيح الكلى ويرفع من ضغط الدم، مما يجعله غير موصى به لمرضى الكلى. حتى إذا كانت هناك فوائد محتملة مثل فقدان الوزن أو خفض ضغط الدم، يجب على الأشخاص الراغبين في اتباع هذا النظام استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

هل الصيام يرفع الكرياتينين؟

تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير الصيام على وظائف الكلى، وقد تبين زيادة طفيفة في مستويات الكرياتينين عند استخدام طريقة جافيه في الأبحاث المعملية، بينما لم تظهر تغيرات في مستويات الكرياتينين عند استخدام طريقة أخرى.

في النهاية، لا يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والتجارب حول تأثير الصيام على مرضى الكلى، لذلك يوصى دائمًا بمرضى الكلى بالاتي :

التشاور مع الطبيب بشأن حالتهم الصحية ومتابعتهم خلال شهر رمضان.

من الضروري مراقبة العلامات الحيوية باستمرار، والاتصال بالطبيب على الفور في حالة ظهور أي علامة سلبية.

زيارة الطبيب قبل بدء شهر رمضان لاستشارته حول النظام الغذائي المناسب خلال هذا الشهر، ولتحديد جدولة تناول الأدوية والمكملات الغذائية بشكل آمن.

استشارة الطبيب بشأن إمكانية صيام المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور كلى

دكتور ايمن فكري العجمي استشاري إمراض الكلى وزرع الكلى في التجمع

دكتور ايمن فكري العجمي

استشاري إمراض الكلى وزرع الكلى

التقييم :

التخصص: كلى

استشاري امراض وزرع الكلي عضو الجمعية المصرية لأمراض الكلي استشاري الكلي مستشفى وادي النيل

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: ش عبد الله بن سلامة  فوق [...] التجمع, القاهرة

دكتور عادل سعيد إستشاري أمراض الكلى والباطنة في الزمالك

دكتور عادل سعيد

إستشاري أمراض الكلى والباطنة

التقييم :

التخصص: كلى , باطنة

إستشاري أمراض الكلى والباطنة. ماجستير الباطنة جامعة الأزهر. ماجستير أمراض الكلى جامعة عين شمس. إستشاري أمراض وزراعة الكلى م 6 أكتوبر للتأمين الصحي بالدقي عضو [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: محمد مظهر امام صيدلية [...] الزمالك, القاهرة

دكتورة برسيس زاهر أستشاري أمراض الباطنة و الكلى بالمعهد القومي للأمراض المتوطنة ( في شبرا

دكتورة برسيس زاهر

أستشاري أمراض الباطنة و الكلى بالمعهد القومي للأمراض المتوطنة ( حميات امبابه سابقا )

التقييم : (12)

التخصص: كلى

استشاري امراض الباطنة و الكلي بالمعهد القومي للكبد و الأمراض المتوطنة دبلومة أمراض الباطنة جامعة عين شمس الزمالة المصرية لأمراض الكلى

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: 90 أ ش شبرا [...] شبرا, القاهرة

دكتور باسم جمال بباوي استشاري أمراض باطنة وكلى وسكر - زميل الكلية الملكية الانجليزية في فيصل

دكتور باسم جمال بباوي

استشاري أمراض باطنة وكلى وسكر - زميل الكلية الملكية الانجليزية لأمراض الكلي و عضو الجمعية المصرية و الأوروبية [...]

التقييم : (11)

التخصص: كلى

استشاري أمراض باطنة وكلى - زميل الكلية الملكية الانجليزية لأمراض الكلي و عضو الجمعية المصرية و الأوروبية لأمراض الكلي

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: محطة المساحة [...] فيصل, الجيزة