تعرف على أعراض الوسواس القهري الشديد

تعرف على أعراض الوسواس القهري الشديد
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من الإكراهات المتكررة، ولكن ما هي أعراض الوسواس القهري الحاد؟ في هذه المقالة، سنناقش الإجابات والمعلومات المهمة الأخرى، لذا استمر في القراءة:


أعراض الوسواس القهري الشديد

عندما تصبح أعراض الوسواس القهري شديدة، يمكن أن تؤثر على علاقات المريض ومسؤولياته، مما يقلل من جودة حياته. فيما يلي أهم أعراض اضطراب الوسواس القهري الحاد:

1. أعراض الهوس (Obsession symptoms)

وتشمل ما يأتي:

تجنُّب لمس الأشياء التي لمسها الآخرون. القلق عندما لا تسير الأمور بطريقة معينة. تأكد من إغلاق الباب وإطفاء الأنوار بشكل مستمر. تكرار التفكير في الأشياء التي لا تريد القيام بها.

2. الأعراض القهرية (Compulsion symptoms)

إنها أفعال قهرية متكررة لا يستطيع المريض إيقافها وتتضمن ما يلي:

القيام بغسل اليدين بشكل متكرر ومفرط. انتبه جيدًا لترتيب الأشياء بدقة، حتى لو لم يكن ذلك ضروريًا أو يتطلب القيام بشيء آخر. كرر كلمات أو عبارات معينة مرارًا وتكرارًا.

3. أعراض أخرى

وتشمل ما يأتي:

غير قادر على الذهاب إلى العمل أو المدرسة في الوقت المحدد. عدم القدرة على حضور الأنشطة الاجتماعية أو الاستمتاع بها. حدوث مشكلات بالعلاقات مع الآخرين. مشاكل ومضاعفات السلوك القهري، مثل التهاب الجلد الناتج عن الإفراط في غسل اليدين. الشعور بالذنب والخزي ولوم الذات. إيذاء النفس أو الأفكار الانتحارية.

طرق تشخيص الوسواس القهري الشديد

الآن بعد أن عرفت أهم أعراض الوسواس القهري الحاد، من المهم أن تعرف أنه لا يوجد تشخيص محدد لاضطراب الوسواس القهري الحاد.

تجدر الإشارة إلى أن اضطراب الوسواس القهري غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى أعراض تقدمية تبدأ بشكل خفيف ثم تزداد سوءًا بمرور الوقت، في حين أن الأحداث المؤلمة يمكن أن تتسبب في تفاقم الأعراض.

فيما يلي أهم طرق تشخيص الوسواس القهري، ومنها:

إجراء فحص جسدي. تحاليل الدم، مثل: تعداد الدم الكامل، تحاليل الكحول والعقاقير في الدم، واختبارات وظائف الغدة الدرقية. يتم إجراء تقييم نفسي للبحث عن أنماط التفكير والسلوك.

علاج أعراض الوسواس القهري الشديد

بعد أن قدمنا ​​معلومات كافية عن أعراض الوسواس القهري الحاد، من المفيد تناول خيارات العلاج، بما في ذلك ما يلي:

1. العلاج بالأدوية

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل:

فلوكسيتين  (Fluoxetine). فلافوزامين (Fluvoxamine). باروكسيتين (Paroxetine). سيرترالين  (Sertraline). كلوميبرامين (Clomipramine).

2. العلاج المعرفي السلوكي

العلاج السلوكي المعرفي هو الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الوسواس القهري.

3. التحفيز العميق للدماغ

يستخدم التحفيز العميق للدماغ عندما لا تعمل العلاجات الأخرى، حيث يتم زرع الأسلاك في أجزاء معينة من الدماغ وإرسال إشارات لتغيير نشاط الدماغ غير الطبيعي.

تم استخدام هذا الإجراء أيضًا لعلاج مرض باركنسون والرعاش مجهول السبب.

4. الاستئصال بالليزر (Laser ablation)

في واحدة من أحدث العلاجات، يقوم الأطباء بإجراء فحص بالرنين المغناطيسي ثم إجراء ثقب في الجمجمة لإزالة الدوائر المفرطة النشاط في الدماغ.

وقد تم استخدام هذا الإجراء لعلاج الصرع.

نصائح للتعامل مع أعراض الوسواس القهري الشديدة

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في التعامل مع أعراض الوسواس القهري الشديدة، بما في ذلك:

اتبع تعليمات طبيبك ولا تتوقف فجأة، حتى لو شعرت بتحسن. تدرب على الحركة والاسترخاء والتنفس العميق. انضم إلى مجموعات الدعم. استشر الطبيب قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية لأنها قد تتفاعل مع أدوية الوسواس القهري.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي