تأثير المشي على الصحة قبل الأفطار فى رمضان

تأثير المشي على الصحة قبل الأفطار فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

ينصح العديد بممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان الفضيل، نظرًا للفوائد العديدة التي تشمل فقدان الوزن وتحسين الصحة وزيادة الطاقة. ومع ذلك، يمكن أن تختلف الفوائد باختلاف توقيت ممارسة رياضة المشي، لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى فوائد المشي قبل الإفطار في رمضان.


ماهى فوائد المشي قبل الإفطار في رمضان ؟ 

تحسين المزاج :

عند ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار في رمضان، يبدأ الجسم في إطلاق هرمون الإندورفين، وهو الذي يعزز المزاج ويقلل من ضبابية العقل. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشي قبل الإفطار في رمضان مفيدًا في تحسين الصحة وزيادة اللياقة البدنية.

زيادة حدة حواس الجسم، مما يساعد على تحسين التركيز.

تعزيز التركيز، وتحسين الحيوية، وزيادة اليقظة.

تعزيز الأداء الذهني في اتخاذ القرارات، وتحسين الوعي بشكل أكبر.

استعادة النشاط  :

المشي قبل الإفطار هو وسيلة فعالة لاستعادة النشاط في الجسم، حيث يجبره على استهلاك مصادر الطاقة مثل الدهون والجلايكوجين بدلاً من الجلوكوز، مما يساعد في إعادة توازن التمثيل الغذائي في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشي قبل الإفطار في رمضان فعالاً في تحسين الإنتاجية في مختلف الجوانب، كما تم ربط المشي السريع بزيادة التفكير الإبداعي وتعزيز الإبداع.

التقليل من التوتر :

ممارسة رياضة المشي في الصباح قبل الإفطار في شهر رمضان تساعد على تقليل إفراز هرمون الكورتيزول، وذلك بفضل زيادة إفراز النورادرينالين والبيتا إندورفين في الجسم. هذا يساهم في تقليل مستويات التوتر والقلق، وزيادة المشاعر الإيجابية من السعادة والرضا.

التقليل من أمراض القلب  :

من أهم فوائد المشي قبل تناول الفطور في رمضان هو أنه يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بها بنسبة تتراوح بين 35-40%، وذلك وفقًا للمصادر من خلال : 

تحسين الدورة الدموية.

خفض ضغط الدم.

خفض مستويات السكر في الدم.

تقليل فرص الإصابة بالأمراض القلبية.

تقليل اضطرابات عملية الهضم عن طريق تنظيم هورمونات الجسم.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب على بعض الأشخاص أن يكونوا حذرين عند ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار في شهر رمضان، لتجنب حدوث مضاعفات ناتجة عن الإجهاد والإرهاق، مثل الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي أو يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم أو لمراقبة مستويات السكر في الدم.

يوصى الأشخاص الذين يعانون من احتمال انخفاض مستوى السكر في الدم بتجنب المشي قبل تناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان.

فقدان الوزن  :

يؤدي المشي قبل الإفطار في شهر رمضان إلى تحسين عملية حرق الدهون في الجسم وتعزيز فقدها، مما يعزز من فقدان الوزن بشكل أسرع مقارنة بالمشي بعد الإفطار. يحدث ذلك نتيجة لاحتراق الأحماض الدهنية التي يتم إفرازها من خلال عملية الأيض للحصول على الطاقة بسبب نقص السعرات الحرارية في الجسم، إضافة إلى تحفيز عملية حرق الدهون المخزنة بدلاً من تلك المتواجدة في الطعام. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحفز ممارسة المشي قبل الإفطار في شهر رمضان الفرد على ممارسة المزيد من النشاط البدني، مما يسهم في زيادة حرق الدهون لمدة أطول.

إذا كنت ترغب في خسارة الوزن خلال شهر رمضان، فمن المستحسن زيادة النشاط البدني على مدار اليوم بدلاً من ممارسة المشي قبل وجبة الإفطار فقط.

تحسين النوم :

خلال شهر رمضان ، يعاني الأفراد عادة من مشاكل في النوم ، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال المشي قبل وقت الإفطار ، حيث إن المشي يعمل على تحسين جودة النوم عند ممارسته لمدة 30 دقيقة يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يزيد المشي من الاسترخاء أثناء النوم ويساعد على النوم بشكل أسرع. كما يساهم في إعادة ضبط إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم ، مما يساعد على الحفاظ على نمط استيقاظ ونوم ثابت ، حتى في حالة تغيير ساعات النوم في شهر رمضان أو النوم في ساعات غير منتظمة.


هل من الأفضل المشي قبل الإفطار في رمضان أم بعده ؟

بشكل عام، يعد السير له فوائد كبيرة على الجسم، سواء كان قبل الإفطار أو بعده، ولكن الوقت المناسب للمشي يعتمد على الهدف المراد تحقيقه.

من الأفضل ممارسة المشي بعد الإفطار في شهر رمضان إذا كنت ترغب في تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، بالإضافة إلى السيطرة على مستوى السكر في الدم وحرق السعرات الحرارية وزيادة النشاط.

يوصى بممارسة تمارين المشي قبل تناول الإفطار في شهر رمضان لخسارة الوزن بشكل أساسي، وتعزيز جهاز المناعة، وتأخير عملية الشيخوخة، بالإضافة إلى الفوائد المذكورة سابقًا.

يعتمد ذلك أيضًا على الإصابة ببعض الأمراض الطويلة الأمد والحالات الخاصة، مثل :

مرض السكري.

مرض ارتفاع ضغط الدم.

إحدى أمراض القلب.

هبوط السكر المزمن في الدم.

الجفاف.

الإصابة المسبقة باضطرابات الطعام.

النساء الحوامل والمرضعات.

نصائح للاستفادة القصوى من المشي قبل الإفطار في شهر رمضان :

لتحقيق الفوائد الصحية من المشي في الصباح قبل الإفطار في شهر رمضان، ولتجنب أي مشاكل صحية محتملة، ينصح باتباع الإرشادات التالية :

من الموصى به مراقبة كمية الجهد المبذول خلال ممارسة المشي قبل الإفطار، وعدم تجاوز 45 دقيقة كحد أقصى للمدة الموصى بها يوميًا.

ينصح بالاعتناء بترطيب الجسم خلال وجبة الإفطار وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا. كما يجب متابعة لون البول، فهو مؤشر أولي على مدى جفاف الجسم من عدمه.

يجب التوقف عن المشي عند الشعور بالغثيان أو الدوخة أو الصداع على الفور.

تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية