أهمية منتجات الألبان للصيام فى شهر رمضان

أهمية منتجات الألبان للصيام فى شهر رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعد منتجات الألبان أحد الخيارات الغذائية الصحية الموصى بها خلال شهر رمضان، حيث تحتوي على فوائد تسهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي والوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي قد تحدث أثناء الصيام.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على أهمية تناول الألبان في وجبات الإفطار والسحور، ونسلط الضوء على الفوائد الصحية لها، كما سنقدم عددًا من الوصفات الصحية التي يمكن إعدادها باستخدام الألبان خلال شهر رمضان الكريم.


ماهى القيمة الغذائية للألبان ؟

إحدى الفوائد الأساسية التي توفرها منتجات الألبان في شهر رمضان هو تعويض نقص العناصر الغذائية الذي يحدث نتيجة الصيام لفترات طويلة وعدم تناول الأطعمة الصحية الغنية بهذه العناصر. وذلك لأن منتجات الألبان تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين B12، وفيتامين B2، وحمض الفوليك.

من الضروري الإشارة إلى أن هناك أصناف متعددة من منتجات الألبان والتي تتفاوت في القيمة الغذائية بناء على نوع الحليب المستخدم، والبكتيريا المستخدمة خلال تحضيرها، والعناصر الغذائية المضافة إليها. ولذلك، يجب مراجعة جدول المحتوى الغذائي لكل منتج لمعرفة نسبة العناصر الغذائية فيه.

هناك مجموعة متنوعة من منتجات الألبان، بما فيها :

لبن طبيعي كامل الدسم.

لبن قليل الدسم.

الحليب المنكه متوفر بعدة نكهات مثل الفراولة والمانجو والخوخ.

اللبن اليوناني العادي.

يأتي الزبادي اليوناني المنكه بعدة نكهات مثل العسل والفانيليا والفراولة والتوت البري.

الفوائد الصحية للألبان :

تقدم الألبان العديد من الفوائد الصحية عند استهلاكها في شهر رمضان المبارك، وترجع هذه الفوائد بشكل رئيسي إلى احتوائها على البروتين والكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروبيوتيك.

فيما يلي سنذكر فوائد شرب الحليب في شهر رمضان :

تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

خلال شهر رمضان المبارك، يواجه العديد من الأشخاص مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإصابة بالإمساك، بسبب التغييرات الفجائية في نمط الأكل وقلة شرب السوائل خلال اليوم.

يمكن أن يكون تناول الألبان مفيدًا في علاج مشكلة الإمساك خلال شهر رمضان، حيث تحتوي على البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) التي تساعد في دعم وظائف الجهاز الهضمي. يعتبر البيفيدوبكتريوم من أنواع هذه البكتيريا الذي يساهم بشكل كبير في تقليل ومعالجة مشكلة الإمساك.

يمكن أن تشمل فوائد تناول الحليب للجهاز الهضمي أيضًا العناصر التالية : 

التخفيف من الغازات وانتفاخ البطن.

التقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي.

علاج الإسهال، وخاصة الإسهال الذي يستمر لفترة طويلة أو الذي ينشأ عن تناول المضادات الحيوية.

تحسين عملية هضم اللاكتوز قد يقلل من الأعراض التي يعاني منها الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

زيادة الشعور بالشبع :

- تناول الألبان أثناء السحور يزيد الشعور بالشبع خلال فترة الصيام بفضل احتوائها على بروتينات مثل بروتين مصل اللبن والكازين الذى يساهم في تنظيم الشهية وزيادة الشعور بالشبع من خلال زيادة إنتاج الهرمونات.

يمكن أن يساهم ذلك في المحافظة على الوزن من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميًا. وتشجيع قدرة البروتينات الموجودة في منتجات الألبان على تعزيز عملية الهضم وزيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم.

تقليل خطر الإصابة بالجفاف :

يزداد خطر الجفاف أثناء شهر رمضان بسبب عدم شرب الشخص لكميات كافية من الماء والسوائل خلال الإفطار. اللبن يعد خيارًا جيدًا للحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل خطر الجفاف، حيث يحتوي اللبن الطبيعي الكامل الدسم على نسبة تقارب 88% من الماء.

ليس فقط ذلك، بل يمكن أن يساعد تناول الحليب في الفطور على تزويد الجسم بعدد من العناصر الغذائية الهامة، مثل : الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

زيادة امتصاص العناصر الغذائية :

لا تقتصر فوائد شرب الحليب في شهر رمضان على احتوائه على العناصر الغذائية الهامة للجسم، بل يمكن أن يساعد تناول الحليب في زيادة امتصاص بعض العناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات والمعادن، وذلك بسبب احتوائه على بروتين الكازين والبروبيوتيك.

فوائد أخرى لمنتجات الألبان :

تشمل الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الألبان في وجبات السحور والإفطار العديد من الفوائد مثل :

دعم صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك بفضل احتواء الألبان على الكالسيوم بشكل كبير. كما يمكن لبعض الشركات إضافة فيتامين D إلى الألبان لزيادة فوائدها،

تحتوي الألبان على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، مثل البروبيوتيك والدهون الصحية، مما يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار. كما تحتوي الألبان على فيتامينات B، مثل فيتامين B12 وفيتامين B2، التي تساعد في حماية القلب من الأمراض.

تقليل ارتفاع ضغط الدم، إذ تحتوي منتجات الألبان على مجموعة من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم وعمليات الهضم، مثل الفوسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

تعزيز جهاز المناعة، حيث يعمل البروبيوتيك الموجود في الحليب على تقليل الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

وصفات صحية باللبن :

للاستفادة من فوائد الألبان في رمضان، يمكن للشخص تناولها كما هي أو باستخدامها في تحضير مختلف أنواع الصوصات والسلطات. هناك العديد من الوصفات الصحية التي تحتوي على اللبن ويمكن تناولها خلال وجبات الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك.

 سنذكر بعض الوصفات باستخدام اللبن لوجبات السحور والإفطار :

مزج البيض مع الشوفان والموز، ثم يوضعون في المقلاة ويطهون جيدًا، وبعد ذلك يضاف اللبن إليهم، ويتناولون كوجبة سحور سريعة ولذيذة.

كبة بلبن هي وجبة تضاف إلى اللبن المغلي، وهي وجبة غنية ومريحة ومثالية للتجمعات العائلية الكبيرة والإفطار خلال شهر رمضان.

مكرونة باللبن ، مع إضافة الصنوبر والكزبرة الطازجة.

الشيش طاووق هو قطع من الدجاج المتبلة باللبن، وعصير الليمون، والثوم.

الشيشبرك هو نوع من الوجبات المصغرة المكونة من قطع صغيرة من العجين المحشوة بلحم البقر المفروم المتبل ومطهية في صوص اللبن الكريمي على نار خفيفة.

يمكن تحضير السموثي باستخدام اللبن ومجموعة متنوعة من الفواكه، ويمكن إضافة قطع صغيرة من الشوكولاتة.

السلطة الخضراء المصنوعة من الخيار واللبن والقليل من الثوم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية

دكتور احمد محمد السعيد أخصائي التغذية العلاجية و العلاج الطبيعي في فيصل

دكتور احمد محمد السعيد

أخصائي التغذية العلاجية و العلاج الطبيعي

التقييم :

التخصص: تخسيس وتغذية

اكتر من ١٠ سنوات خبرة قي مجال السمنة و العلاج الطبيعي و اكتر من ١٠٠ حالة خسارة للوزن قبل و بعد بالصور

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: محطة الوفاء والأمل [...] فيصل, الجيزة