نصائح للعناية بالأسنان فى رمضان

نصائح للعناية بالأسنان فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يحتاج الصائم إلى الإمتناع عن الطعام والشراب لمدة تزيد عن 12 ساعة يوميا طوال شهر رمضان، مما يسبب فقدان السوائل في الجسم. وإذا لم يتم التعويض عن هذا النقص بشكل كافٍ، فسيؤدي ذلك إلى تقليل إفراز لعاب الفم، مما يجعل الصائم يشعر بالجفاف وتظهر رائحة غير مرغوبة، وقد يتسبب في مشاكل صحية للأسنان والفم في رمضان.

هنالك عوامل أخرى غير الصيام يمكن أن تسبب الجفاف في الفم، مثل بعض السلوكيات الغير صحيحة خلال الإفطار أو السحور، التي يمكن أن تساهم في جفاف الفم ومشاكل صحية أخرى تؤثر على صحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان.

لتجنب هذه المشاكل، يجب اتباع بعض النصائح المتعلقة بالعناية بالأسنان خلال شهر رمضان، من أهمها تفريش الأسنان بانتظام. يقدم المقال أسباب ظهور رائحة الفم في رمضان ونصائح عن العناية بالأسنان خلال هذا الشهر المبارك وأهمية تفريش الأسنان فيه.


ماهى اسباب رائحة الفم في رمضان ؟

بعض العادات السيئة قد تزيد من مشاكل الفم والأسنان خلال شهر رمضان، مما تؤدي إلى رائحة فم غير مقبولة، ومن هذه العادات :

عدم تفريش الاسنان في رمضان :

عدم تفريش الأسنان في شهر رمضان يعتبر سببًا رئيسيًا لظهور رائحة الفم، حيث يهمل الكثير من الأشخاص نظافة أسنانهم خلال هذا الشهر المبارك بسبب الاعتقاد الخاطئ بأن استخدام معجون الأسنان وغسول الفم يفسد الصيام.

سوء العناية بالأسنان يؤدي إلى تراكم البقايا الغذائية التي تخلق بيئة لنمو البكتيريا، مما يسبب آثاراً سلبية على صحة الفم والأسنان ويسبب رائحة فم كريهة.

هل تفريش الاسنان يفطر؟

يتسائل ويخاف الكثير من الناس ما إذا كان تفريش الاسنان في رمضان يبطل الصيام، والحقيقة بأن ذلك لا يؤدي إلى إبطال الصيام عند القيام به بطريقة لا تؤدي إلى بلع معجون الأسنان أو بلع الماء عند القيام بمضمضة الفم بعدها.

لذلك يجب أن تكون حذرًا عند تنظيف الأسنان في شهر رمضان قبل وقت الإفطار لتجنب إفساد الصيام، وتقليل كمية الماء التي تستخدمها في المضمضة إلى أدنى حد.

عدم شرب كميات كافية من السوائل :

بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالفم بشكل صحيح خلال شهر رمضان، الكثيرون لا يشربون كميات كافية من السوائل، مما يؤدي إلى نقصها في الجسم، الذي يسبب جفاف الفم وتكون رائحة كريهة في الفم.

زيادة استهلاك الطعام أثناء الإفطار وتناول الوجبات السريعة :

زيادة تناول الطعام في وقت الإفطار وتناول الأطعمة السريعة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة الفم والأسنان.

التدخين :

غالباً ما يعاني المدخنون من رائحة الفم الكريهة ومشاكل أخرى تهدد صحة الفم والأسنان، مثل تسوس الأسنان وتغير لونها. بعد فترة من التدخين، تصبح الأسنان مائلة من اللون الأصفر إلى البني، كما يتراكم الجير على الأسنان.

تتزايد مشاكل الأسنان للمدخنين إذا لم يقوموا بتنظيفها بشكل جيد في شهر رمضان، حيث يسبب التدخين رائحة فم كريهة ويزيد من إهمال تفريش الأسنان.

عدم الالتزام بزيارة طبيب الأسنان بانتظام :

يوصى بزيارة طبيب الأسنان لضمان صحة الفم والأسنان وللتأكد من عدم وجود التهابات أو تسوس في الأسنان، ويفضل زيارة طبيب الأسنان قبل شهر رمضان لتنظيم الجرعات الدوائية الموصوفة لعلاج مشاكل الفم والأسنان والحفاظ على بيئة فم صحية ونظيفة خلال شهر رمضان.


طريقة تفريش الاسنان في رمضان :

من الضروري اتباع طريقة صحيحة لتفريش الأسنان في شهر رمضان من أجل الاستفادة القصوى من ذلك. يجب تنظيف الأسنان يومياً في رمضان بواسطة الفرشاة ومعجون الأسنان بعد الإفطار وقبل النوم وبعد السحور.

يوصى بتنظيف وتفريش الأسنان بعد تناول الوجبات التي تحتوي على البروتينات مثل الأسماك والحليب لتجنب الرائحة الكريهة في الفم.

للحفاظ على نتائج تفريش الأسنان في شهر رمضان لأطول فترة ممكنة، يوصى باتباع بعض الإرشادات الإضافية التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، مثل :

يوصى بمضمضة الفم خلال ساعات الصيام في رمضان، مع التحذير من المبالغة في ذلك وضرورة عدم بلع الماء أثناء المضمضة.

في شهر رمضان، يوصى باستخدام غسول الفم وفقًا لتوجيهات الطبيب لتجنب الإصابة بالتهاب اللثة والأسنان، وينصح بتجنب الغسول الفموي الذي يحتوي على الكحول لأنه يسبب جفاف الفم.

يتم استخدام خيط الأسنان لضمان التخلص من بقايا الطعام التي تعلقت بين الأسنان.

استخدام الفرشاة اللسانية لإزالة البقع البيضاء التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

قم بتغطية أطقم الأسنان المتحركة بالكامل بمحاليل التعقيم يوميا لضمان نظافة الأسنان.

يجب أن نذكر أن الإهمال في تفريش الأسنان يوميًا وبالطريقة الصحيحة خلال شهر رمضان يمكن أن يسبب العديد من المشاكل التي تؤثر على صحة الأسنان واللثة، وهذه المشاكل تشمل :

الإصابة بتسوس الأسنان.

تكون تجاويف في الأسنان.

الإصابة بأمراض اللثة.

نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان :

يوصى باتباع الإرشادات التالية للحفاظ على صحة الفم والأسنان أثناء الصيام، وتقليل الحوادث التي قد تؤثر على سلامتهم خلال شهر رمضان.

شرب كميات كبيرة من الماء :

بالإضافة إلى العناية بالفم وتفريش الأسنان في شهر رمضان، من المستحسن شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة. فشرب كميات كبيرة من الماء يساعد على الحفاظ على رطوبة الفم ويقلل من تراكم البكتيريا بداخله، ويساهم في منع تكون الجيوب وتسوس الأسنان.

بجانب شرب الماء، يمكن تناول العصائر الطبيعية والشوربة، وينصح بتجنب المشروبات الباردة وتلك التي تحتوي على مواد حافظة لأنها تؤثر سلباً على صحة الأسنان واللثة.

تناول وجبات صحية :

يوصى بتناول وجبات صحية خلال شهر رمضان التي تزود الجسم بالترطيب للحفاظ على صحة الفم جيدة وتجنب الوجبات التي تسبب ضرراً لصحة الأسنان. ومن الأمور المهمة للاهتمام بها في النظام الغذائي خلال رمضان.

زيادة استهلاك الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبدة.

تجنب الأطعمة السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

تجنب تناول الحلويات، والسكريات. 

احرص على عدم تناول الأطعمة التي تلتصق بين الأسنان مثل الشوكولاتة وبعض أنواع الأجبان.

تجنب شرب القهوة، والشاي، والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تزيد من تكرار التبول وبالتالي تسبب الجفاف والعطش.

كما من الهام اتباع ما يلي :

تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار، حيث يصبح من الصعب على الجسم هضم وحرق الكميات الكبيرة من الطعام بعد ساعات طويلة من الصيام. يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن، بالإضافة إلى تراكم البقايا بين الأسنان مما يسبب رائحة فم كريهة ومشاكل صحية أخرى للفم والأسنان خلال شهر رمضان.

يوصى بالامتناع عن التدخين بسبب تأثيره السلبي على صحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان أو خلال فترات أخرى من السنة.

أوصى الأطباء بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لمراقبة صحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان، وبالالتزام بتناول الأدوية الموصوفة لعلاج مشاكل الأسنان من أجل الحفاظ على صحة بيئة فموية نظيفة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اسنان