فوائد هامه للصيام للجسم للوقاية من الأمراض

فوائد هامه للصيام للجسم للوقاية من الأمراض
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتطلب صيام شهر رمضان منا الامتناع عن الأكل والشرب لعدة ساعات يومياً لمدة ثلاثين يومًا وهناك بعض الفوائد الصحية في الصيام. يعتبر الصوم فرصة كبيرة للتركيز على استعادة التوازن في حياتنا، كما يساعدنا في فهم كيفية التعامل مع عاداتنا الغذائية والتحكم بها.

كما تحتاج كل آلة إلى الراحة والصيانة لتستمر في العمل، يعتبر الصيام فترة راحة ضرورية للجسم، وهذا ما يبرر أهمية الصيام للإنسان. وللصيام فوائد كثيرة تؤثر إيجابياً على جميع أجزاء الجسم. فيما يلي أهم فوائد الصيام للمعدة والجسم والصحة 


فوائد الصيام المتعددة لجسم الأنسان : 

فوائد الصيام لازالة السموم من الجسم :

يعد الصوم وسيلة فعالة لمساعدة الجسم على التخلص من السموم، حيث يقوم بتخفيف الضغط المفروض على الجسم نتيجة هضم الطعام، مما يسهل على أجهزة الجسم التخلص من السموم.

إحدى فوائد الصيام هي زيادة سرعة التخلص من السموم، حيث يستطيع الجسم خلال فترة الراحة إرسال الطاقة اللازمة لتطهير الجسم من السموم بشكل فعال. ويتم تطهير الجسم من السموم عن طريق الأعضاء المختلفة مثل الكبد والرئتين والكلى والقولون والجلد واللمفاوي والطحال والجيوب الأنفية. وتتم هذه العملية على مراحل مختلفة.

في المرحلة الأولى من عملية التطهير، يقوم الجسم بإزالة كميات كبيرة من الفضلات من الجهاز الهضمي، وتتركز هذه العملية في الأيام الثلاثة الأولى من الصيام مما يجعل رائحة الفم كريهة.

في المرحلة الثانية، يتم التركيز على إزالة الطبقة المخاطية للجهاز الهضمي، والدهون، والخلايا المريضة والميتة. وخلال هذه المرحلة، تصبح عملية التخلص من السموم أسهل وأسرع.

تتمثل المرحلة الأخيرة في التخلص من السموم التي قد تتجمع في الأنسجة الخلوية والأوعية الدقيقة التي تحمل العناصر الغذائية إلى الدماغ.

واحدة من الفوائد التي تعزز فوائد الصيام في التخلص من السموم في الجسم هي أن قلة كمية السموم التي تدخل إلى الجسم أثناء الصوم تؤدي إلى انخفاض مستوى السموم في الجسم بشكل عام، ويتم إعادة توجيه الطاقة التي يستهلكها الجسم لعملية الهضم نحو نظام المناعة، مما يقلل من الضغط المفروض عليه بشكل كبير.

الفائدة الصحية للصيام في تعزيز وظائف الجسم وزيادة نشاطه :

يعزز الصيام الشباب ويعزز نشاط وأداء الخلايا من خلال تحلل الدهون والشحوم المتراكمة في جدران الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم في هذه الأوعية ويجعل الدم أكثر خفة من قبل.

مع زيادة نسبة الأكسجين والغذاء التي تصل إلى الخلايا، تتحرك كرات الدم البيضاء بكفاءة أكبر، وتقوم الخلايا بتحليل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة؛ مما يزيد من قوة ومجهود الجسم.

 فوائد الصيام للجهاز الهضمي :

يعد هضم الطعام عملية معقدة من الناحية الفيسيولوجية، وأحد الفوائد التي تأتي من الصيام في رمضان لصحة الجهاز الهضمي هو إعطاء الجهاز الهضمي راحة لفترة محدودة. ومن الفوائد الأخرى للصوم على المعدة هو أنه يجبر الشخص على التوقف عن التدخين وشرب القهوة خلال فترة الصيام، لأن التدخين والقهوة يزيدان إفرازات المعدة من الأحماض، ويؤخران عملية شفاء القرحة، كما أن التدخين يزيد من فرص ظهور القرحة بشكل أسرع. وبذلك، فإن من فوائد الصيام الصحية للجهاز الهضمي هو التخفيف من الأعراض المتعلقة بالحموضة والقرحة.

إحدى الفوائد التي تعود على العلاقة بين صيام رمضان وأمراض الجهاز الهضمي هي أن الصوم يعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات والتهاب المريء الارتجاعي. يقدم الصوم فرصة لعضلات وغشاء الجهاز الهضمي لتقوية نفسها خلال فترة الصوم نتيجة لامتناع الصائم عن الطعام والشراب.

فوائد الصيام للقلب والشرايين :

يعزز الصيام الصحي إلى حد كبير الصحة القلبية من خلال تقليل كمية السوائل التي يشربها الشخص وكذلك تقليل كمية الطعام التي يتناولها. يعمل الصيام على تنظيف الشرايين وتحسين عملية القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية تضيق الشرايين بنسبة تصل إلى 40٪ عن طريق تقليل العوامل المسببة لهذه الأمراض مثل البروتين التفاعلي (سي) ومادة الهوموسيستين وفرط لزوجة الدم.

يعتبر الصيام عاملاً مهماً في علاج ارتفاع ضغط الدم أو على الأقل في تقليله.

فوائد الصيام للدماغ :

الصوم يعد وسيلة فعالة لتحفيز خلايا الدماغ للعمل بكفاءة عالية؛ حيث يحسن توازن وتركيز العناصر الغذائية في الدم مما يساعد المخ في أداء وظائفه بشكل أفضل.

وكما أشار الدكتور هربرت شيلتون، الذي أشرف على صيام أكثر من 40،000 شخص، إلى أن تطهير الجسم من السموم يسمح للعناصر الغذائية بالتدفق بشكل أفضل من خلال الدم والجهاز اللمفاوي، مما يزيد من قدرة الشخص على التفكير.

عندما يصوم الشخص، يستخدم الدماغ كميات كبيرة من الطاقة العصبية والدم، التي كانت ترسل إلى الجهاز الهضمي لهضم الطعام، لتعزيز القدرة على التفكير. وقد تزيد هذه الزيادة في اليقظة والتركيز بعد أيام قليلة من الصيام حيث يكون الجسم مشغولاً بالتخلص من السموم.

فوائد الصيام للكبد :

الصيام يعزز أداء الكبد وينمي قدرته على تجديد الخلايا بشكل أسرع، كما أنه يحد من خطر الإصابة بتشمع الكبد.

فوائد الصيام للعظام والمفاصل :

تعزيز قدرة الجسم على التخلص من السموم، الذي قد يكون لها دور في الإصابات المفصلية المؤلمة، وكذلك تقليل مستويات حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس، هي من فوائد الصوم الصحية.

فوائد الصيام للجهاز المناعي :

تعود فوائد الصيام في مواجهة الالتهابات إلى أنه يقوي الجهاز المناعي من خلال زيادة نشاط الخلايا اللمفاوية. كما يرتفع مستوى بعض الأجسام المضادة بشكل يعد استعدادًا للدفاع عن الجسم من الجراثيم والفيروسات.

فوائد الصيام للاسنان :

أحد فوائد الصوم هو أنه يساهم في تخفيف الضغط على الأسنان نتيجة لعملية الإمساك عن الطعام والهضم وتراكم الرواسب التي تحدث عند تناول الطعام، وهذا يزيد من قدرة الأسنان على مقاومة التسوس والتهابات اللثة.

فوائد الصيام للبشرة :

أحد الفوائد المحتملة للصيام هو تحسين صحة البشرة، حيث يمكن للصيام أن يقلل من ظهور حب الشباب والبثور التي تنجم عن تناول الوجبات العالية بالدهون.

فوائد الصيام للتخفيف من اعراض الحساسية :

الصيام يساهم في معالجة أمراض الحساسية، لأن بعض الحساسيات تزيد بتناول بعض الأطعمة مثل السمك والبيض والشوكولاتة والموز. خلال فترة الصيام، يستريح الجسم من هذه الأطعمة مما يجعل مرضى الحساسية يشعرون بالتحسن الكبير.

فوائد الصيام للتعزيز من شفاء الانسجة :

خلال فترة الصيام، يعمل الجسم على إعادة هيكلة نفسه من خلال تدمير الخلايا المريضة بشكل مدروس، مما يساعد على تنظيف الجسم بشكل كامل عند الحاجة. يتم توزيع المواد الغذائية بشكل أفضل على الأنسجة الجديدة، مما يزيد من كفاءتها وقدرتها على العمل بفاعلية.

فوائد الصيام لتخفيف الوزن :

الصوم يساهم في تقليل الوزن من خلال منع الصائم من الأكل والشرب لفترة طويلة، ولكن يجب الاعتدال في تناول الطعام عند الإفطار، وممارسة الرياضة، والحد من النوم والكسل. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الصوم في تحقيق فقدان الوزن بشكل سريع وآمن.

فوائد الصيام الاخرى :

إن فوائد الصوم للجسم قد تشمل أيضاً :

السيطرة على مستوى الدهون في الدم.

توازن الجهاز العصبي.

زيادة مستوى الطاقة والإدراك الحسي.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور باطنة