أفضل النصائح للصوم الصحي للمراهقين

أفضل النصائح للصوم الصحي للمراهقين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يجب الانتباه إلى تغذية الأطفال والمراهقين في فترة الطفولة والمراهقة من حيث جودة وكمية الطعام، لتفادي أي اضطراب في عملية نموهم. فكيف يمكن تحقيق ذلك خلال صيام الشباب خلال شهر رمضان

تمر مرحلة المراهقة بمرحلة حرجة من النمو الجسدي والعقلي، لذا من الضروري الاهتمام بالتغذية في هذه المرحلة، سواء من ناحية نوعية الطعام أو كميته. فكيف يمكن للمراهقين الصائمين في شهر رمضان تحقيق هذا التوازن؟


نصائح غذائية لصيام المراهقين في رمضان

يُنصح بأن يتبع المراهقون قواعد غذائية صحية أثناء صيام شهر رمضان مبارك.
التقليل من الوجبات السريعة

أمثلة على الوجبات السريعة مثل الهامبورغر، والبيتزا، والفلافل، والبطاطا المقلية، والشاورما تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح، بينما تحتوي على كميات قليلة من الخضروات.
تجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الطاقة.

  تشكل المشروبات الغازية خطرًا على العظام لدى المراهقين بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الفسفور، الذي يؤثر سلبًا على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد تناول المشروبات الغازية بشكل كبير من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.

بالنسبة لصيام المراهقين وتناول العصائر، يجب التنبيه إلى أن هذه العصائر تفتقر إلى الألياف الغذائية وتحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن.

بالنسبة للمشروبات الطاقية التي أصبحت شائعة مؤخراً بين الشباب الذين يعتقدون بشكل خاطئ أنها تزيد من التركيز خاصة خلال الامتحانات، فإنها تسبب ضرراً كبيراً للعظام وتزيد من البدانة لدى الشباب.
 الحد من تناول الطعام أمام الشاشات التلفزيونية والحاسوب.

تقوم هذه العادة الغذائية الشائعة في منازلنا، وخاصة خلال شهر رمضان والأعياد، بزيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال والمراهقين، حيث يتناولون الطعام من دون الانتباه إلى الكمية أو نوعية المأكولات.

عادةً ما تكون الأطعمة التي يتناولها المراهق أمام التلفاز أو الحاسوب من فئة المسليات والحلويات ذات السعرات الحرارية العالية والسكر.
المواظبة على تناول وجبة السحور

وجبة السحور خلال صيام المراهقين في شهر رمضان تعد وجبة هامة ولها تأثير كبير في تنظيم طعام المراهق بعد ذلك وتساعده في التركيز خلال النهار.

من المهم أن تحتوي هذه الوجبة على:

نوع واحد من البروتين، مثل الأجبان التي تحتوي على 5% دهون، أو البيض مع الخبز المصنوع من القمح الكامل.
كمية قليلة من الدهون الصحية كزيت الزيتون أو الزيتون أو الأفوكادو أو الطحينة.
الكثير من الخضروات.

بالنسبة للمراهقين الذين ليسوا معتادين على تناول وجبة الإفطار، يمكنهم تناول الحليب مع الشوفان أو الحبوب الصباحية مع الفواكه، حيث أن تناول وجبة مثل هذه لا يستغرق سوى بضع دقائق وتكون خفيفة على المعدة.
 تنويع الوجبات اليومية من مختلف المجموعات الغذائية.

مثل الأطعمة النباتية، مثل شوربة الخضروات، أو السلطة المخللة بالزيت، أو الخضروات المطهوة.
تتضمن مجموعة النشويات الأرز والفريكة والمعكرونة والبرغل والبطاطا.
مثل الدجاج أو الحبش أو العجل أو السمك أو البقوليات المطبوخة، تشكل مجموعة من البروتينات.

شهر رمضان المبارك يشكل فرصة مثالية للاعتناء بأسلوب حياة صحي جديد، خاصة بالنسبة للمراهقين.


صيام المراهقين وتأثيره على الصحة في شهر رمضان.

مع بداية شهر رمضان الكريم، يسعى العديد من المراهقين إلى استغلال الصوم بطريقة ما لفقدان بعض الوزن.

لا شك أن تحديد صحة الصيام للمراهقين خلال شهر رمضان له تأثير سلبي على نمو الشخص المراهق، من بين الأخطار المحتملة:

بسبب تناول العديد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية، وعدم ممارسة الرياضة، تزداد خطورة الإصابة بالسمنة.
قلة الوزن بسبب عدم تناول الغذاء اللازم للنمو في هذه المرحلة.
نقص في الحديد يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك:
قلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
اتباع عادات غذائية غير صحية، مثل شرب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى تناول الشوكولاتة.
هشاشة العظام، وذلك نتيجة:
زيادة استهلاك المشروبات الغازية.
نقص التناول الكافي للأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب ومشتقاته.
عدم ممارسة النشاط البدني.
زيادة مستوى الكوليسترول في الدم ناتجة عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية.
تسوس الأسنان يحدث نتيجة تناول الحلويات بكثرة، خاصة بين الوجبات وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان.
الاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الامتناع عن تناول الطعام أو زيادة استهلاكه بشراهة بسبب القلق من النحافة أو السمنة.
تضعف جهاز المناعة في الجسم بسبب نقص الفيتامينات.
تأخر ظهور علامات البلوغ.


معلومات مهمة حول التغذية خلال فترة المراهقة

في سن المراهقة تزداد احتياجات الطعام لدى الشباب حيث يحتاجون إلى كميات أكبر من الطعام الصحي لدعم نموهم وتطويرهم، وبالأخص:

الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والزنك، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب6، وفيتامين ج.
 حمض الفوليك بشكل خاص.

يهتم المراهق في هذه المرحلة بمظهره الخارجي ويسعى لاتباع نظام غذائي معين للوصول إلى وزن مثالي قد لا يكون الوزن المناسب له.

غالبًا ما تكون طرق فقدان الوزن غير الصحيحة التي يتبعها الناس ضارة للجسم، إذ لا تتبع النصائح الطبية أو توجيهات أخصائي التغذية مما يسبب مشاكل صحية كبيرة.

مثلًا، يمكن للمراهق أن يمنع نفسه من تناول العديد من الوجبات يوميًا أو من أنواع الطعام المعينة، وهذه العادات الخاطئة قد تؤدي إلى سوء التغذية بين المراهقين.

من هم الذين لا يجب عليهم الصوم في رمضان؟

تسعة فئات من الأشخاص يجوز لهم أن يتركوا صيام شهر رمضان. فمن هم؟ الأطفال الصغار، والذين لم يبلغوا سن البلوغ ولم تظهر عليهم علامات البلوغ مثل الإحتلام للذكور والحيض للإناث، والأطفال الذين لم يتجاوزوا الخامسة عشرة من العمر إذا لم تظهر عليهم علامات البلوغ.

يمكن ترك الصيام أيضًا للمرضى، والمسافرين، والنساء الحوامل، والنساء المرضعات، والنساء اللواتي يعانين من الحيض.

ما هي الاطعمة التي يُنصح بتضمينها في وجبة سحور الطلاب والأشخاص  المراهقين

من الأهمية أن تتضمن هذه الوجبة البروتين مثل الجبن قليل الدسم أو البيض مع خبز مصنوع من دقيق القمح الكامل وزيت صحي مثل زيت الزيتون أو الزيتون أو الأفوكادو أو الطحينة، بالإضافة إلى الكثير من الخضروات. بالنسبة للمراهقين الذين ليسوا عادة على تناول هذه الأطعمة يمكنهم استهلاك الحليب مع الشوفان أو حبوب الإفطار ونوعًا من الفواكه. إن تحضير وتناول هذه الوجبة لا يستغرق وقتاً طويلاً وهي خفيفة على المعدة. يُنصح بالالتزام بتناولها باعتبارها الوجبة الرئيسية الهامة للمراهقين لأنها تساعدهم على التركيز خلال الدروس اليومية في المدرسة.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية