الاضرار التى يسببها تناول الايس كريم فى رمضان

الاضرار التى يسببها تناول الايس كريم فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يُعتبر الآيس كريم والمثلجات بشكل عام وتناولها بكميات كبيرة شائعًا بين الأطفال والكبار، وخاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

أظهر الخبراء أن تناول نصف لتر من الآيس كريم بالكامل لا يضر بالصحة، طالما أنه لا يصبح عادة غذائية متكررة ويعتبر الآيس كريم غنيًا بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، وبالتالي تكرار تناوله بشكل مستمر قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع


خطورة تناول الايس كريم

زيادة خطر الإصابة بالسمنة

زيادة خطر الإصابة بالسمنة يحدث عند استهلاك نصف لتر من الآيس كريم، الذي يحتوي على حوالي 1000 سعرة حرارية، وهي كمية تمثل أكثر من نصف معدل الاحتياج اليومي للعديد من الأشخاص. إذا استهلك الفرد هذه الكميات الكبيرة، فقد يواجه زيادة في الوزن.

 مستويات السكر في الدم

أشارت الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن تناول نصف لتر من الآيس كريم لا يؤدي إلى زيادة ملحوظة في نسبة السكر في الدم. وأوضحت أن السكر في الدم يرتفع في أي وقت يتم فيه تناول الطعام، وعلى الرغم من ذلك يجب أن يبقى مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية للأشخاص الأصحاء غير المصابين بمرض السكري أو الذين لا يعانون من نقص السكر في الدم التفاعلي.

 دهون البطن

يُعَدُّ الآيس كريم غنيًا بالكاربوهيدرات، وتناول كميات كبيرة من الكاربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن، وقد يحتوي نصف ليتر من الآيس كريم على حوالي 120 غرامًا من الكاربوهيدرات. وعلى الرغم من أن الكاربوهيدرات تعتبر مصدراً هاماً للطاقة، إلا أنه قد لا يتم استخدامها على الفور، والأي كاربوهيدرات التي لا يستهلكها الجسم تتخزن على شكل دهون، بالإضافة إلى الدهون الموجودة في الآيس كريم بالأساس.

مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي نصف لتر من الآيس كريم على حوالي 40 غراما من الدهون المشبعة، ويقول أحد الخبراء إنه بعد تناول نصف لتر من الآيس كريم، قد يشهد الجسم ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة عندما تقترن بعوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

 ضبابية الدماغ

لا يقتصر خطر تناول الآيس كريم على الزيادة في الوزن فقط، ووفقًا لدراسة علمية شاملة نشرت في دورية Nutrients، قد تؤدي الدهون المشبعة والنظام الغذائي الغني بالسكر إلى تقليل المهارات المعرفية والذاكرة.

مجرد كوب من الآيس كريم يحتوي على حوالي 10 غرامات من الدهون المشبعة و28 غراما من السكر، لذا تناول نصف لتر يعني استهلاك كمية كبيرة من السكر المضاف، مما يمكن أن يسبب الشعور بالنعاس بعد تناوله.

 انتفاخ وعسر هضم

ستبدأ الشخص في الشعور بالكسل قليلاً بعد تناول أي وجبة غنية بالنكهة. ولكن إذا كان يعتقد أنه سيستمتع بنوم هادئ ومريح، فإنه مخطىء تمامًا. الآيس كريم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون التي تأخذ وقتًا طويلاً للهضم، يمكن أن يسبب الانتفاخ وعسر الهضم الذي يعوق الراحة الليلية السليمة.

 الإدمان

كشفت دراسة نُشرت في الدورية الأميركية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يستهلكون الآيس كريم بكثرة يشعرون بالمتعة منه بشكل أقل مع مرور الوقت. وأظهرت الدراسة أن تناول الآيس كريم يؤثر على مركز المكافأة في الدماغ مما يجعلهم يستمتعون به بشكل أقل ويشعرون بالحاجة لتناول كميات أكبر للشعور بنفس المتعة.


 إيجابيات تناول المثلجات

أشار أحد الخبراء إلى أن تناول المثلجات والآيس كريم يسبب شعورًا بالرضا، ويرجع ذلك إلى احتوائها على الكربوهيدرات التي قد تزيد بشكل طفيف من إفراز مادة السيروتونين، وهي مواد كيميائية العصبية تعزز المزاج.

. بناء العضلات

السكريات في الآيس كريم يمكن أن تعزز بناء العضلات وتمنع انهيار البروتين بسبب ارتفاع الأنسولين الذي تسببه، ووفقًا لخبراء التغذية، يمكن أن يكون الآيس كريم مفيدًا حتى ساعتين بعد التمرين.

. تقوية العظام

يُعَدُّ آيس كريمْ أحد منْتِجَات الألبان، ويَحتوي على كَمِيَّةٍ جَيِّدَةٍ مِن العُنْاصِر الغِذَائِيَّة، بِما في ذَلِكَ الكالسيوم، ويُتَوافُرُ الكالسيوم بَجانِبِ الفوسفور كَما هُو الحال فِي الآيس كريم، لِذَا يُمْكِنُ أَن يُسَاعِدَ فِي تَقْوِيَة العَظَام.

. ضغط دم منضبط

أكد أحد خبراء التغذية أن المنتجات الألبان بشكل عام تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم، مثل "الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم"، وهي ثلاثة معادن أساسية لضبط ضغط الدم.


هل تناول المثلجات خيارا جيدا فى شهر رمضان

الايس كريم  ليس خيارًا سيئًا للتغذية كما يعتقد البعض، خاصة في شهر رمضان وفصل الصيف بل يمكن أن تكون خيارًا صحيًا يساعد في تحسين الصحة عن طريق تزويد الجسم بالماء والعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات، وذلك يعتمد على طريقة تحضيرها والكميات التي يتم تناولها.

المثلجات هي حلويات مثلجة يتم إعدادها من الحليب ومنتجاته، أو عصير الفاكهة، أو مهروس الفاكهة، أو نكهات الفاكهة، أو مزيج منها. وتختلف طرق تقديمها مثل استخدام القمع للبسكويت، أو صنع شطيرة ايس كريم بين قطعتين مستطيلتين من البسكويت، أو تقديمها مع الحلويات الساخنة مثل فطيرة التفاح، أو تقديمها بمفردها بالملعقة.

الفئة الممنوعة من تناول الايس كريم فى شهر رمضان

-مرضى الجهاز الهضمى

-مرضى الكلى

-مرضى السكر

-مرضى الدهون الثلاثية

-مرضى السمنة

الايس كريم يؤثر على ذكاء الأطفال

بعض الأبحاث أكدت أن تناول الآيس كريم يؤدي إلى تقليل قدرات الأطفال العقلية ويؤثر سلبًا على ذاكرتهم، بسبب احتوائه على نسب عالية من السكر والدهون المشبعة، مما يؤدي إلى تراجع في مستوى ذكائهم.

ما سبب صداع الأيس كريم

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الآيس كريم إلى الشعور بالكسل والصداع، حيث يمكن أن يؤدي تناول المثلجات إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم وربما حدوث رجفة مؤقتة مع آلام شديدة في الرأس.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية