مشاكل الأسنان مع الصيام

مشاكل الأسنان مع الصيام
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتطلب الأسنان رعاية خاصة أثناء الصيام، من خلال الحفاظ على نظافتها. يجب الاهتمام بصحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان بشكل مستمر، حيث يمكن أن يسبب قلة تناول الطعام والشراب لفترات طويلة جفاف الفم وتهيج اللثة وإزعاج اللسان. لذلك، يوصى بغسل الفم وترطيبه خلال النهار كثيراً ليحافظ الصائم على صيامه دون أي إعاقة.

هل يمكن علاج مشاكل الأسنان خلال شهر رمضان؟ وما هي المشاكل الشائعة التي قد تواجه الصائمين فيما يتعلق بصحة أسنانهم؟


مشاكل الفم والأسنان التي قد تنشأ نتيجة الصيام :

قد يسبب صيام رمضان في حدوث مشاكل مختلفة في الفم والأسنان، مثل الألم والتهيج، وكذلك مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان.

جفاف الفم : نقص شرب السوائل يمكن أن يسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

نقص كمية اللعاب : يعتبر اللعاب مضاداً للبكتيريا والفطريات والفيروسات، ولكن نتيجة لنقص السوائل قد يحدث جفاف للفم، مما يؤدي إلى انخفاض النشاط المضاد للبكتيريا في الفم، وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الفم : قد تزيد الحالات التي تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة ومرض القلاع الفموي في رمضان بشكل خاص عند إهمال ممارسات نظافة الفم، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وتنظيف مساحات بين الأسنان بواسطة خيط الأسنان وعدم مراجعة طبيب الأسنان.

زيادة إنتاج المواد الكبريتية في الفم: يسبب الجفاف ونقص النظافة في الفم و تكوين بيئة تنتج مركبات كبريتية متطايرة تسبب رائحة الفم الكريهة.

تزيد الإصابة بأمراض اللثة الشديدة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض اللثة، حيث يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ارتفاع مستوى السكر في اللعاب، وبالتالي تسبب تسوس الأسنان.

التهابات اللثة والصيام :

كثيراً ممن يعانون من التهابات اللثة ولا يولون لهذه المشكلة اهتماماً قبل شهر رمضان غالباً ما يتعرضون الى آلام مزعجة لا يستهان بها بسبب تهيج اللثة الذي يحدث نتيجة لجفاف الفم خلال فترة الصيام، لذا يجب علينا أن نولي أسناننا عناية خاصة للتخلص من هذه المشاكل، أساس العلاج يكون كما يلي :

تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان بانتظام، مرة بعد الفطور، ومرة قبل النوم، ومرة بعد السحور.

استخدام غسول الفم المضاد للجراثيم الذي يترك رائحة منعشة لفترة طويلة.

استخدام السواك كان من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويمكن استخدامه أثناء الصيام.

خلع الاضراس والصيام :

تتكرر الأسئلة في رمضان حول تأثير علاج الأسنان على الصيام، مثل ما إذا كان يفطر الصائم أو يبطل الصيام عند زيارة طبيب الأسنان أو خلع الضرس. في الواقع، لا يفطر خلع الضرس ولا يفسد الصيام ما لم يدخل شيء من دم علاج الأسنان إلى الحلق. ويجب توخي الحذر لعدم ابتلاع كمية الدم القليلة التي قد تنتج خلال علاج الأسنان التي لا تتجاوز المليمترات.

هل يفطر الصائم إذا حشا أسنانه؟ الجواب هو لا، إذ إن المواد المستخدمة لا تفسد الصوم، لذا يمكن علاج الأسنان في رمضان دون تأخير عند شعور بألم.

يعتبر الوقت المناسب لإجراء علاجات الأسنان هو في الفترة الصباحية حتى الظهيرة، حيث يكون مستوى السكر في أعلى درجاته.

يستثنى بعض الأشخاص من الصيام في حال علاج الأسنان، مثل مرضى السكري والفشل الكلوي وكبار السن، وبالتالي يجب عليهم الإفطار أثناء إجراء العلاجات أو الجراحات الفموية، ويجب عليهم اتباع توجيهات الطبيب بدقة.

ابرة البنج والصيام :

هل يفطر بخاخ البنج للأسنان في رمضان؟ وهل يفطر بنج الأسنان؟ يعتبر علاج الأسنان في العيادة منذ القدم مرتبطًا بإبرة البنج، مما يؤدي إلى رفض العديد من المرضى لتلقي العلاج الطبي بسبب هذا الخوف من أنها قد تفطر الصيام. ومن الجدير بالذكر أن إبرة البنج تحقن في النسيج العضلي دون أن تحقن في الأوردة أو الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الغذاء أو السوائل، وبالتالي فهي لا تفطر ولا تفسد الصيام.

طرق العناية بالفم والاسنان في شهر  رمضان :

فيما يلي بعض النصائح البسيطة لتجنب رائحة الفم الكريهة وآلام الأسنان خلال شهر رمضان، وللحفاظ على صحة الفم والأسنان في هذا الشهر المبارك 

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المحتوي على الفلورايد بعد تناول الفطور والسحور، يساعد في منع التسوس والحفاظ على صحة المينا السنية.

غسل الفم بمنتج خاص بالفم خلال النهار مع الامتناع عن ببلعه، وإذا كان الشخص يخشى من بلعه، فيجب عليه عدم استخدامه إلا خلال وقت الإفطار.

استخدم عود السواك لتنظيف الأسنان لأنه يساعد في منع تكوين الرواسب على الأسنان ويضمن الشعور بالانتعاش طوال اليوم.

تجنب شرب القهوة والشاي والصودا والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، لأنها تسبب الجفاف في الجسم، بدلاً من ذلك يجب شرب الماء والعصائر والحساء.

تجنب تناول الطعام المقلي والحار والمالح لأنها قد تزيد من العطش وتسبب الجفاف.

عند تناول وجبة السحور التي تحتوي على السمك أو الحليب، ينبغي تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الذي يحتوي على بروتينات خاصة قد تسبب رائحة الفم الكريهة إذا لم تزال بين الأسنان.

عند استخدام أطقم الأسنان، يجب التأكد من تنظيفها بشكل سليم باستخدام محلول مطهر، لأن الأطقم غير النظيفة يمكن أن تسبب التسوس ورائحة الفم الكريهة.

حاول التخلص من عادة التدخين لأنها تسبب رائحة الفم الكريهة.

ينبغي على مرضى السكر غسل فمهم مرتين يوميًا باستخدام غسول الفم الكلورهيكسيدين للوقاية من أمراض اللثة.

تجنب تناول الأطعمة اللزجة مثل الشوكولاتة والجبن وبعض الحبوب، أو تنظيف الأسنان بشكل جيد بعد تناولها.

تناول الفواكه والخضروات المسلوقة أثناء الفطور لأنها غنية بالألياف التي تعين على إعادة تمعدن الأسنان بشكل طبيعي.

زيارة طبيب الأسنان بعد انتهاء شهر رمضان لإجراء الفحوصات الروتينية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اسنان