فوائد تناول الحليب وخاصة فى شهر رمضان

فوائد تناول الحليب وخاصة فى شهر رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر اللبن من بشائر الوجبات الصحية التي يوصى بتناولها على مدار اليوم، وخصوصاً خلال شهر رمضان حيث يتزايد الحاجة إلى الكالسيوم أثناء الصيام للحفاظ على صحة وقوة العضلات.

يشدد العديد من الباحثين على أهمية شرب الحليب في وجبتي الفطور والسحور خلال شهر رمضان، حيث يمد الجسم بالكالسيوم اللازم يومياً ويساعد أيضاً في شبع المعدة وعدم الشعور بالجوع خلال النهار.


من فوائد اللبن في رمضان:

يعتبر اللبن من بين أفضل الأطعمة لصحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على البكتيريا المفيدة.
يحتوي على العديد من المكونات الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم.
تحظر الشعور بالجوع خلال الصيام.
تحسين عملية الهضم بشكل خاص بعد تناول وجبة كبيرة في الإفطار.
يُساعد في تطهير الأمعاء والحفاظ عليها من الأمراض.
يحتوي على البروتينات اللازمة لجعل الشخص يشعر بالشبع
يحتوي على البروبيوتيك الذي يعزز جهاز المناعة.


فوائد تناول كوب من الحليب على السحور

قال الطبيب التركي إن شرب كوب من الحليب خلال وجبة السحور في شهر رمضان المبارك يساهم في تقليل الشعور بالجوع لمدة خمس ساعات.

حث عميد كلية الطب بجامعة دوملو بينار في ولاية كوتاهية التركية، الدكتور أحمد هاكان، الصائمين في شهر رمضان المبارك على شرب الحليب  معتبرا إياه من  "المشروبات الرمضانية التي لا غنى عنها".

أوضح هاكان أن الفوائد التي تقدمها الحليب ومشتقاته ليست مقتصرة على الأطفال فقط، بل تشمل البالغين أيضًا، نظرًا لأن الحليب يعتبر إحدى أهم المصادر الغذائية للإنسان بجميع مراحل العمر.

أشار إلى أهمية شرب لتر من الحليب يوميًا على الأقل، مؤكداً أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين وهو سائل ضروري للجسم.

وأوضح أن "الحليب يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في تقوية العظام، وهو ضروري بشكل كبير خلال فترة الصيام".


اضرار تناول الحليب يوميا

ماذا يحدث عند تناول الحليب يوميا طوال شهر رمضان؟

تأكد أن تناول التمر مع الحليب يوفر فوائد صحية متعددة للجسم، وهذا أمر مهم خاصة خلال شهر رمضان. ولكن الاكثار من تناول الاطعمة الصحية يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية.

الغثيان

وفقًا لتقارير المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، يعاني 65٪ من البالغين من عدم تحمل اللاكتوز، ويعتبر الغثيان من الأعراض الشائعة له، وعند تفاقم الحالة، يمكن أن يحدث القيء بعد تناول أي نوع من منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، بما في ذلك الحليب بالتمر.

مشاكل في الجهاز الهضمي

عادة ما يتسبب شرب الحليب يوميا في مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والتشنجات والإصابة بالإسهال إذا كان الجسم غير قادر على هضم اللاكتوز بشكل صحيح. يتم تكسير اللاكتوز بواسطة بكتيريا الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث غازات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية في الحليب كامل الدسم

تحتوي كمية كوب من الحليب الكامل الدسم على التركيبة الغذائية الآتية:

نسبة الكالسيوم في الجسم تبلغ 21% من الاحتياج اليومي.
نحن بحاجة إلى 7٪ من الكمية اليومية المطلوبة من النحاس لصحة الجسم.
نسبة البوتاسيوم المطلوبة يومياً للجسم هي 7%.
نسبة المغنيسيوم اللازمة للجسم تبلغ 6% من الاحتياج اليومي.
نسبة الفسفور: تمثل ١٦٪ من احتياجات الجسم اليومية.
السيلينيوم: يمثل 16% من احتياجات الجسم اليومية.
الزنك: تمثل 8% من احتياجات الجسم اليومية.
حتوي فيتامين أ على 12% من القيمة الغذائية اليومية الموصى بها للجسم.
فيتامين B1: يُغطي 12% من احتياجات الجسم اليومية.
فيتامين ب2 يلبي 32% من احتياجات الجسم اليومية.
الفيتامين ب5: يشكل 18% من احتياجات الجسم اليومية.
جرعة 5% من الاحتياج اليومي للجسم لفيتامين ب6.
الجسم بحاجة إلى نسبة 46% من الفيتامين B12 يومياً.
فيتامين د: يغطي 16% من احتياجات الجسم اليومية.

ما هى حاجة الجسم من تناول حليب كامل الدسم

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول حوالي ثلاثة أكواب من الحليب يومياً للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 9 سنوات لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين D.

توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين باختيار الحليب دون دهون أو ذو الدسم القليل بدلاً من الحليب الكامل الدسم لتجنب الآثار الصحية السلبية المحتملة.

أضرار تناول حليب كامل الدسم

زيادة نسبة الدهون في الجسم: يحتوي كوب حليب كامل الدسم على 7.9 جرام من الدهون، مما يتجاوز التوصيات اليومية الخاصة بكمية الدهون التي ينبغي تناولها حسب إدارة الغذاء والدواء، والتي تقدر بنحو 20 جرام أو أقل. توصي جمعية القلب الأمريكية بتجنب تناول أكثر من 13 جرام من الدهون المشبعة يومياً، والتي توجد في حليب كامل الدسم.
اللحم البقري الدهني.
        جلد الدواجن.
        الجبن.
        الزبادي. (1)
ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم: من الآثار السلبية لتناول كميات كبيرة من حليب الدسم هو زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تناول الدهون المشبعة بكميات كبيرة قد يسبب مشاكل صحية مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي ومقاومة الأنسولين، حيث يتعب الكبد في معالجة هذه الدهون أكثر من معالجته للدهون الصحية.

زيادة الوزن أحد أضرار الإفراط في استهلاك حليب كامل الدسم البارزة هي أنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون، مما يؤثر سلبًا على الصحة ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

وفي النهاية، يُنصح بشرب الحليب بانتظام وبشكل معتدل، وتناول الحليب الخالي من اللاكتوز للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب.

حيث ان شرب الحليب بانتظام وبشكل معتدل يعزز تزويد الجسم بالكالسيوم اللازم للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويمنح الجسم فيتامين د الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية