نصائح عامه لمرضى الصداع النصفى فى رمضان

نصائح عامه لمرضى الصداع النصفى فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الصداع النصفي هو حالة تحدث بسبب أسباب غير معروفة وتتميز بنوبات متكررة من الصداع الشديد يمكن أن تؤثر على حياة الشخص اليومية. في أثناء هذه النوبات، يحتاج معظم المصابين بالصداع النصفي إلى الراحة في السرير. يحدث الصداع النصفي بتكرار ثلاث مرات أو أكثر شهريًا، وقد يصل في بعض الحالات إلى 15 مرة في الشهر.

تتزايد حالات الصداع النصفي في شهر رمضان، خاصة في الأيام الأولى، ويبدو أن هناك علاقة بين الشقيقة والصيام وانقطاع تناول الطعام والشراب. سنتعرف في هذا المقال على هذه العلاقة، وكيفية علاج الصداع النصفي خلال شهر رمضان، وكيفية تجنب تفاقم الأعراض أو زيادة توتر الصداع.


العلاقة بين الصداع النصفي والصيام  :

قد تزداد حالات الصداع النصفي خلال شهر رمضان، خاصة في الأسبوع الأول من الصيام، بسبب عدة عوامل منها :

عند نقص الماء في الجسم، يبدأ الجسم بإفراز مادة الهيستامين، التي تسبب توسع الأوعية الدموية في الرأس، مما يزيد من احتمالية تعرض الشخص لهجمات الصداع.

توقف الكافيين بشكل فجائي عن الجسم، وتتسبب الاستمرارية في الصيام في ظهور أعراض انسحاب الكافيين مثل الصداع، ومع ذلك، يقلل تدريجيًا عودة الجسم للصيام من هذه الأعراض.

نقص السكر في الدم.

في فترة الصيام، يزيد مستوى الكاتيكولامين في الجسم ويساهم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. هذه العملية تزيد من احتمالية حدوث الصداع النصفي بشكل أكثر حدة وتكراراً خلال شهر رمضان.

جودة النوم السيئة، النوم بشكل متقطع ولعدد ساعات قليلة.

تغير نظام الحياة اليومي والإجهاد.

توقف المريض عن التدخين بشكل مفاجئ.

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات أثناء تناول وجبة الإفطار أو السحور يمكن أن يسبب الصداع، لأن الارتفاع السريع لمستوى الأنسولين في الجسم قد يؤدي إلى نقص فجائي في مستوى السكر في الدم.

طرق علاج الصداع النصفى في رمضان :

يجب على الأطباء توعية المرضى بإمكانية زيادة احتمالية الإصابة بالصداع النصفي خلال شهر رمضان، وينبغي أن ينصحوهم بالخطوات التالية للتعامل مع هذه الحالة أثناء الصيام 

النظام الغذائي لمرضى الصداع النصفى في رمضان 

ينصح بالمرضى بشرب كميات كافية من الماء مساءً وتجنب شرب الكافيين بكميات كبيرة لأنه يسبب فقداناً للسوائل.

تخفيف استهلاك الكافيين الموجود في الشاي والقهوة تدريجياً خلال الأسابيع القليلة قبل شهر رمضان، لتجنب الصداع الناتج عن انقطاع الكافيين بشكل مفاجئ.

تناول وجبة سحور قليلة الكربوهيدرات لتجنب ارتفاع مستوى الإنسولين بسرعة خلال الصيام. يُنصح بتقليل استهلاك الكعك والبسكويت والآيس كريم وأي أطعمة أخرى تحتوي على كميات كبيرة من السكر خلال فترة زمنية قصيرة.

يمكن إضافة نسبة من الألياف إلى وجبة السحور لتباطؤ تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم، حيث تمتص الألياف ببطء في الجسم. تشمل الأطعمة ذات الهضم البطيء أو القليلة من السكر الفاصولياء والعدس والخضروات الغير نشوية وبعض الخضروات النشوية مثل البطاطا الحلوة ومعظم الفواكه والحبوب الكاملة مثل الخبز الكامل وحبوب الإفطار.

أضف الأطعمة الغنية بالبروتينات إلى وجبتك.

الأدوية المناسبة لعلاج الصداع التي يمكن الاستفادة منها خلال شهر رمضان : 

يمكن للطبيب وصف أدوية لعلاج الصداع النصفي، وللوقاية من حدوثه خلال فترة الصيام

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية يمكن تناولها في حالات الصداع النصفي، ويفضل تناولها مع وجبة السحور أو الإفطار لتجنب تأثيرها الجانبي على المعدة. من هذه الأدوية: الإيبوبروفين والأسبرين.

يجب أخذ التريبتانات وفقًا لتوجيهات الطبيب لمدة أقل من عشرة أيام.

يمكن للطبيب أيضاً أن يوصي بتناول أدوية تخفيض ضغط الدم مثل مثبطات مستقبلات بيتا بجرعات منخفضة مع تريبتان للوقاية من تكرار الصداع النصفي.

عادةً ما يوصف الطبيب أيضاً أدوية لعلاج الغثيان الناجم عن الصداع النصفي مثل ميتوكلوبراميد.

نصائح عامة لمرضى الصداع النصفى في رمضان :

تساعد النصائح التالية مرضى الصداع النصفي في تقليل خطر الإصابة بنوبات الصداع النصفي خلال شهر رمضان الكريم :

تجنب التوتر من خلال الراحة والنوم بمدة كافية.

تجنب تعريض نفسك للمحفزات الأخرى التي قد تسبب الصداع مثل نقص السوائل في الجسم، الإجهاد، التدخين، التعب، ونقص النوم خلال شهر رمضان.

تجنب وجودك في أماكن ذات حرارة عالية أو إضاءة ساطعة، وتجنب البقاء تحت أشعة الشمس أثناء صيامك.

يجب التنويه إلى أن بعض المرضى الذين لا يمكنهم الصوم بسبب نوبات الصداع قد يحتاجون إلى فطور في شهر رمضان.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور باطنة