الام الدورة الشهرية وأسبابها وعلاجها

الام الدورة الشهرية وأسبابها وعلاجها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعاني عدد كبير من النساء من آلام الدورة الشهرية من وقت لآخر، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تلتمس النساء عناية طبية بسبب الآلام المصاحبة للحيض والتي يمكن أن تتراوح من معتدلة إلى شديدة.

قد تظهر آلام الدورة الشهرية في أسفل البطن أو الظهر أو الفخذين وقد يكون معها اعراض صداع أو غثيان أو دوار أو إغماء أو إسهال أو إمساك خلال فترات الدورة الشهرية.


أسباب حدوث الام الدورة الشهرية؟

أثناء الحيض، تفرز بطانة الرحم هرمونات تسمى البروستاجلاندين. يتسبب هذا الهرمون في تقلص الرحم، وغالبًا مع الألم.

قد يكون السبب الذي يجعل بعض النساء يعانين من تقلصات شديدة وألم أثناء الحيض هو أن أجسامهن تنتج كمية أكبر من هذا الهرمون أكثر من المعتاد، أو أن أجسامهن أكثر حساسية له من المعتاد.


أعراض الام الدورة الشهرية

تشمل أعراض آلام الدورة الشهرية: حمى وغثيان وقيء إفرازات مهبلية وآلام في الظهر وآلام في الساقين والقدمين.


أسباب وعوامل خطر الام الدورة الشهرية

إن سبب آلام الدورة الشهرية شائع بشكل خاص عند الفتيات المراهقات اللائي بدأن الحيض مؤخرًا.

يمكن أن تشمل الأمراض الجسدية الأخرى والمشاكل التي يمكن أن تسبب تقلصات الدورة الشهرية ما يلي:

في أجزاء أخرى من التجويف البطني توجد خلايا تبدو وتتصرف مثل خلايا بطانة الرحم، أو تتطور إلى أنسجة عضلية ومخاط الرحم الذي يخترق ألياف عضلات الرحم. السرطانات الحميدة في منطقة الحوض، مثل أكياس المبيض، السلائل على عنق الرحم أو داخل الرحم، أو ظهور أورام ليفية أو أورام ليفية حميدة. يمكن أن تظهر في أي وقت. استخدام اللولب نظرًا لأن استخدام اللولب قد يزيد من شدة آلام الدورة الشهرية، خاصةً خلال الشهر الأول من استخدامه، يجب على الناس التفكير والبحث في إمكانية إزالة اللولب واستخدام طرق بديلة أخرى لتنظيم الاسرة. حامل. عيب خلقي في الرحم مثل تضييق الجزء السفلي من الرحم حيث يلتقي بالمهبل. قد يحدث عسر الطمث أيضًا بعد الإجراءات الطبية مثل الكي أو الحفظ بالتبريد أو الخزعة المخروطية أو العلاج الإشعاعي أو خزعة بطانة الرحم أو إدخال اللولب. مشاكل أخرى متعلقة بالدورة الشهرية، مثل: يمكن أن تحدث زيادة الوزن والصداع والعصبية قبل بدء الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

أنواع عسر الطمث

تشمل أنواع عسر الطمث ما يأتي:

1. عسر الطمث الأولى

غالبًا ما يستخدم هذا المصطلح لوصف الألم المرتبط بالحيض، ولكن بدون أي مشكلة جسدية معروفة أو مرئية يمكن أن تسبب الألم.

تبدو هذه الظاهرة أكثر شيوعًا لدى النساء في سن 20-24، وتختفي عادةً بعد عام إلى عامين عندما يصل الجسم إلى التوازن الهرموني.

2. عسر الطمث الثانوي

وهو مصطلح يستخدم لوصف آلام الدورة الشهرية الناتجة عن اضطراب جسدي غير الدورة الشهرية.

تشخيص الام الدورة الشهرية

إذا اشتبه طبيبك في أن هناك اضطرابًا يسبب الدورة الشهرية، فقد يوصي بإجراء اختبارات أخرى، مثل: الموجات فوق الصوتية: يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية لإنشاء صور للرحم وعنق الرحم وقناتي فالوب والمبيضين. صور الهيكل الداخلي. تنظير البطن: على الرغم من أنه كذلك لا يعد تشخيص تقلصات الدورة الشهرية ضروريًا في العادة، لكن تنظير البطن يمكن أن يساعد في الكشف عن الحالات الأساسية مثل الانتباذ البطاني الرحمي والالتصاقات والأورام الليفية وتكيسات المبيض والحمل خارج الرحم.

علاج الام الدورة الشهرية

يمكن تقسيم علاج آلام الدورة الشهرية إلى الفئات التالية:
علاجات بديلة
تشمل ما يأتي:
استرخ باستخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة أو حمام ساخن مع الحرص على عدم حرق الجلد.

ممارسة الرياضة: قد يساعد النشاط البدني المنتظم في تخفيف الألم. تغيير السلوك من خلال العلاج والتدخلات لتغيير سلوك المرضى التقليل من حدة التفكير في الألم، مثل التنويم المغناطيسي وعلاجات إزالة التحسس.

التغييرات الغذائية، مثل تناول الأطعمة الغنية بالخضروات وقليلة الدهون، وتناول الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب وفيتامين هـ البديل أو العلاجات التكميلية، مثل العلاج بالإبر. يتم تطبيق العلاج الكهربائي للأعصاب من خلال الجلد إلى أعصاب الحوض. يعامل تسبب جراحة قطع أعصاب الحوض آلام الدورة الشهرية.

يتم العلاج الدوائي عن طريق: العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية. حبوب تنظيم الاسرة التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين عن طريق الفم أو الحقن أو الحقن. الأجهزة المثبتة في الجهاز التناسلي. مثبط الانزيم مثبطات الفوسفوديستيراز.

الوقاية من الام الدورة الشهرية

يمكن للنساء المصابات بعسر الطمث منعه عن طريق: التقليل من الكافيين والكحول والملح والسكر. حافظ على نظام تمرين معتدل ثابت مع 30 دقيقة من النشاط البدني من أربع إلى خمس مرات في الأسبوع. تقليل الإجهاد والتعب في الحياة اليومية، على الرغم من أن الإجهاد والتوتر النفسي ليسا من العوامل الرئيسية في ظهور عسر الطمث، فإن تخفيف التوتر والضغط النفسي يمكن أن يساعد في تقليل حدة آلام عسر الطمث. تجنب التدخين أو استهلاك منتجات التبغ الأخرى.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد