الوقاية من ضربة الشمس اثناء الصيام فى شهر رمضان

الوقاية من ضربة الشمس اثناء الصيام  فى شهر رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعرض الجسم لفترات طويلة من أشعة الشمس المباشرة أو للمجهود البدني في درجات حرارة مرتفعة يمكن أن يؤدي إلى حدوث ضربة شمس. تتسبب ضربة الشمس في فقدان الجسم لقدرته على تنظيم درجة الحرارة، مما يؤدي إلى ارتفاعها بشكل مستمر حتى تصل إلى 40 درجة مئوية أو أكثر. لذلك، يجب على الأشخاص أن يكونوا حذرين أثناء ممارسة الرياضة أو العمل في أوقات الذروة، خاصة أثناء شهر رمضان حيث يكون الصيام متواصلاً ويصعب تعويض السوائل المفقودة.

كبار السن، الأطفال، الرضع، وأولئك الذين يعانون من أمراض مثل السمنة والسكري، والذين يتناولون أدوية معينة، ومدمني الكحول، والرياضيين، والعاملين في الهواء الطلق، جميعهم عُرضة للإصابة بالجفاف وضربة الشمس.


ماهى أعراض ضربة الشمس ؟

السعال, والغثيان, والدوخة.

احمرار وجفاف، وقلة أو زيادة تعرق البشرة.

الغثيان أو القيء.

التنفس السريع.

تشنجات العضلات المؤلمة تحدث في الذراعين أو الساقين أو البطن.

زيادة نبض القلب.

الارتباك، الصداع، الدوخة، التشنجات، الهذيان، فقدان الوعي.

أسباب الإصابة بضربة شمس أثناء الصيام في شهر رمضان :  

إهمال شرب كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وبالتالي زيادة فرص الإصابة بضربة الشمس خلال شهر رمضان. وبدورها، يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى لحدوث الجفاف تتعلق بقلة شرب الماء ونقص السوائل خلال فترة الصيام.

التعرض للطقس الحار لفترات طويلة.

إرتداء الملابس الفضفاضة والمناسبة يساعد على منع تبخر العرق وتبريد الجسم.

شرب الكحول يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته.

مضاعفات ضربة الشمس :

تعتمد مضاعفات ضربة الشمس على ارتفاع درجة حرارة الجسم، ولهذا السبب يجب علاجها على الفور حتى لا تسبب أضرارًا دائمة للأعضاء الحيوية مثل الدماغ والقلب والكليتين والعضلات، وقد تؤدي إلى الوفاة.

كيف يمكن تجنب آثار الشمس أثناء الصيام في شهر رمضان؟

أحد النصائح الرئيسية لتجنب الإصابة بضربة شمس أثناء الصيام في شهر رمضان هي الحرص على البقاء مرطبًا ويمكن اتباع بعض الإرشادات كالتالي:

يفضل تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو العمل البدني خلال ساعات الذروة خلال نهار رمضان، والتي تبدأ من الساعة 12 ظهرًا حتى 5 عصرًا، وبإمكانك القيام بها في الصباح الباكر أو في المساء.

تقليل الوقت الذي يقضيه الفرد في العمل أو ممارسة الرياضة في فترات الحرارة، وزيادته تدريجياً حتى يعتاد الجسم على هذه الحرارة ويتأقلم معها، والحصول على قسط من الراحة في مكان بارد، ورش الوجه برذاذ ماء بارد لتجنب ارتفاع حرارة الجسم، وذلك في حالة اضطرار لأداء النشاطات البدنية في فترات الذروة أثناء الصيام في شهر رمضان.

اختيار ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة مصنوعة من القطن وبألوان فاتحة عند الخروج في أوقات الذروة خلال شهر رمضان أثناء الصيام.

ارتداء قبعة ذات حواف واسعة مع النظارات الشمسية واستخدام واقي شمس بعامل حماية يبلغ 15 على الأقل للوقاية من أشعة الشمس.

الإقامة في بيئة باردة يفضل تواجد جهاز تكييف.

تناول كمية وافرة من الماء، تتراوح بين 8-10 أكواب، بين وقت الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم خلال فترة الصيام في شهر رمضان.

الاستحمام بشكل متكرر بالماء البارد خلال نهار شهر رمضان.

ابتعد عن الأماكن المزدحمة، وخاصة تلك التي تتعرض لأشعة الشمس مباشرة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن في وجبتي الإفطار والسحور لحماية الجسم من حدوث ضربة شمس خلال الصيام في شهر رمضان.

يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المملح والمخللات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية خلال وجبة الإفطار وخاصة في وجبة السحور، لأنها تسبب فقدان السوائل في الجسم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بضربة شمس أثناء الصيام في رمضان.

تجنب تناول الأطعمة المقلية، والملح الزائد واستبدلها بعصير الليمون في وجبتي الإفطار والسحور.

تجنب التعرض للحرارة إذا كنت تتناول أدوية تؤثر على السوائل في الجسم وتزيد من خطر الإصابة بضربة شمس أثناء الصيام في شهر رمضان، مثل البيتا بلوكرز ومدرات البول ومثبطات الاكتئاب.


الأطفال وضربة الشمس أثناء الصيام في رمضان :

ينبغي اخذ اهتمام خاص لنشاط وحركة الأطفال خلال أيام الحر وفترات الذروة خلال شهر رمضان، بخاصة إذا كانوا صائمين، وذلك من خلال :

التشجيع على تجنب الألعاب العنيفة والتي تتطلب الحركة الكثيرة أثناء الصيام.

يجب أن يتناول الإنسان وجبة السحور في وقت متأخر وتكون صحية وتحتوي على الألياف.

عدم الخروج خلال فترات ازدحام النهار في شهر رمضان.

عدم ترك الأطفال في السيارة حتى لو كانت الأجواء معتدلة، لأن ارتفاع درجة حرارة السيارة المغلقة قد يسبب ضربة شمس.

تجنب تعريض الأطفال للحرارة عند تناولهم أدوية لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (معروفة بـ ADHD)

كيفية التعامل مع شخص يعاني من ضربة شمس خلال الصيام في شهر رمضان وطرق علاجها ؟

ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة، لذلك يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور، وبالإضافة إلى ذلك يمكن اتباع بعض الإجراءات لمساعدة الشخص المصاب بضربة الشمس أثناء الصيام في رمضان، مثل تبريد جسمه للوصول إلى درجة حرارة طبيعية لتجنب أو تقليل الضرر الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة على الأعضاء الحيوية.

ابعده عن الشمس فوراً، وانقله إلى الظل.

انزع عنه الثياب الزائدة وأي ثياب مبتلة بالعرق.

ضعه مستلقيًا ورفع رجليه إذا كان فاقدًا للوعي.

قم بتخفيض درجة حرارته باستخدام أي وسيلة متاحة، مثل وضعه في حوض ماء بارد أو رشه بالماء البارد أو استخدام الإسفنج المبلل بالماء البارد. يمكنك أيضًا تبريد الهواء باستخدام المروحة بينما ترش الماء البارد عليه. وضع أكياس ثلجية أو مناشف مبللة بالماء البارد على بعض الأماكن في جسمه مثل الرأس والإبطين والفخذ والرقبة، حيث تتواجد الأوعية الدموية القريبة من الجلد، وهذا يساعد في تقليل درجة حرارة الجسم.

امنحه الكثير من السوائل إذا كان يستطيع الوعي، ولكن تجنب اعطائه المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين.

لا تقدم له أي شيء للشرب إذا كان يتقيأ أو فاقد الوعي.

الأطعمة التي تقلل من احتمالية تعرضك لضربة الشمس أثناء الصيام في شهر رمضان :

تناول الأطعمة الغنية بالماء خلال السحور وفي أوقات الإفطار يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم ويقلل من احتمالية الإصابة بضربة الشمس أثناء الصيام في شهر رمضان.

البطيخ، الفراولة، الكنتالوب، الأناناس، الخوخ، الطماطم وغيرها من الفواكه غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز الترطيب وتقلل من خطر الإصابة بضربة الشمس أثناء الصيام في شهر رمضان.

يساعد تناول الخس في الحفاظ على توازن الرطوبة في الجسم ويحتوي على عناصر تقوي المناعة مثل حمض الفوليك الذي يمنع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، لذلك يعتبر غذاء مفيد للنساء الحوامل.

البروكلي الذي يحتوي على الكولين عنصر يعزز قدرات الدماغ.

البرتقال، والكوسا، والفلفل الحلو، والجريب فروت تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C الذي يقوي الجهاز المناعي ويحمي صحة القلب ويساعد على الوقاية من الأمراض مثل حصوات الكلى.

يساهم شرب الحليب الخالي الدسم بعد الإفطار في الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل عام بعد ممارسة التمارين الرياضية، مما يجعله خيارا أفضل من المشروبات الرياضية الأخرى أو حتى الماء.

اللبن العادي وجبن القريش بالاضافة الى ترطيب الجسم؛ لأنها تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية، ويوصى بتناول اللبن العادي بدلا من الذي يحتوي على النكهات بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر غير الصحي الذي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مثل السمنة وأمراض القلب والسكري.

الخيار، الكيوي، والكرفس هي أطعمة غنية بفيتامين ك والبوتاسيوم، مما يساهم في حماية الجسم من الأمراض كالقلب والسرطان وهشاشة العظام.

يعتبر ماء جوز الهند مفيدًا بشكل خاص بعد التمرين بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء بالإضافة إلى العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية