تأثير الحلبة على صحة المرأة والوقاية من الأمراض النسائية

تأثير الحلبة على صحة المرأة والوقاية من الأمراض النسائية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تشتهر الحلبة بفوائدها المتعددة للجسم، ولكن ما هو مدى سلامة استخدامها للنساء الحوامل بشكل خاص؟ تابع النص لمعرفة الإجابة.

الحلبة هي نبات عشبي يتكون من أوراق خضراء وزهور بيضاء وثمار تشبه القرون تحمل بذورًا صفراء اللون.


فوائد الحلبة للحامل

نحن بحاجة إلى تناول كميات غذائية آمنة بدايةً للمحافظة على سلامتنا، وتصبح الحلبة من الخيارات الجيدة للنساء الحوامل إذا تم احترام الجرعات الموصى بها وفقاً لتوجيهات الطبيب وتتوفر لها العديد من الفوائد للحامل في هذه الحالة.
1. المساهمة في علاج اضطرابات الهضم

قد تلعب الحلبة دورًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي لدى الحوامل والتخلص من بعض الاضطرابات لأنها غنية بالألياف، مما يمكن أن يساعد في التخلص من:

    الإمساك.
    الانتفاخ.
    المغص.

2. تعزيز صحة القلب

  • أظهر البحث أن تناول الحلبة يساهم في تقليل نسبة الكولستيرول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكولستيرول الجيد، مما يعزز الصحة القلبية ويحسن مستوى الدهون في الجسم.
  • تُعتبر الحلبة مصدرًا هامًا للبوتاسيوم الضروري لوظيفة القلب وللحفاظ على ضغط الدم.

3. الوقاية من فقر الدم

  • تحتوي الحلبة على نسب عالية من الحديد، وبالتالي تعتبر مفيدة لمنع فقر الدم بسبب نقص الحديد، لذا فإن تناول الحلبة مهم للنساء الحوامل حيث أنهن أكثر عرضة للاصابة بفقر الدم بسبب الحمل.

هل الحلبة آمنة للحامل

  • يُعتبر استخدام الحلبة الآمن للحوامل بكميات معقولة وتحت إشراف طبي؛ فالاستهلاك الزائد قد يسبب آثار جانبية متعددة، مثل:

1. التعرض لخطر حدوث الإجهاض

  • يمكن لاستهلاك كميات كبيرة من الحلبة أثناء الحمل أن يحفز انقباضات الرحم ويزيد من احتمالية وقوع الولادة المبكرة أو الإجهاض في بعض الأحيان.

2. التعرض لخطر حدوث تشوهات للجنين

أظهرت دراسة على الفئران التجارب أن استخدام مستخلص بذور الحلبة قد يسبب اضطرابات في الوظائف الحسية والحركية، مثل فقدان التوازن وضعف التنسيق الحركي للفئران سواء الصغيرة أو الكبيرة العمر.
3. الإصابة بعسر الهضم

  • يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الحلبة إلى الشعور بالغثيان أو القيء والحرقة في المعدة، مما يزيد من الألم خلال فترة الحمل. فغالبا ما يكون النساء الحوامل يعانين من هذه الأعراض بشكل طبيعي، ولكن تناول الحلبة بكميات زائدة قد يزيد من حدة هذه الأعراض بدلاً من الحد منها.

4. الإصابة بالحساسية

قد تُسبب الحلبة للحامل تفاعلات تحسسية خطيرة على جسمها وعلى جنينها، وقد يظهر هذا التحسس بإحدى الأعراض التالية:

  • تورم وتضخم في الجسم بأكمله أو في الأطراف.
  •  ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • احمرار البشرة وظهور البثور عليها.
  •  ضيق التنفس.

5. المعاناة من رائحة كريهة للبول والعرق

  • من المعروف أن تناول الحلبة يسبب تنتج رائحة كريهة للبول، وعلى الرغم من أن هذا لا يشكل خطراً على الصحة، إلا أنه قد يسبب الإحراج للآخرين.

6. التسبب بتداخلات دوائية ضارة

  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول الحلبة للنساء الحوامل وجميع الفئات الأخرى مع الأدوية التالية:
  • الدواء لعلاج مرض السكري قد يسبب تناوله مع هذه الأدوية انخفاض في مستوى السكر في الدم.
  • الأدوية المخففة للدم يمكن أن يتسبب تناولها مع هذه الأدوية في حدوث نزيف.

 اهمية الحلبة للمرضعة

بعد الاطلاع على أهم المعلومات المتعلقة بفوائد الحلبة للحامل، دعونا نتعرف الآن على فوائد الحلبة للمرضعات، وهي:

  • يمكن للحلبة أن تزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات خلال 24 إلى 72 ساعة بعد تناولها، وعندما يصل الإنتاج إلى مستوى كافٍ يمكن التوقف عن تناول الحلبة والحفاظ على إمدادات الحليب بتحفيز الثدي.
  • يمكن أن تكون الحلبة آمنة عند تناولها عن طريق الفم لزيادة إنتاج حليب الأم على المدى القصير. تبين أن تناول 1725 مليغرام من الحلبة ثلاث مرات يوميًا لمدة 21 يومًا لا يسبب أي آثار جانبية للرضع.

فوائد الحلبة للمراة التي تريد الحمل

تتمثّل فوائد الحلبة للنساء الراغبات في الحمل بأنها تشبه فوائد الحلبة للنساء المتزوجات، حيث تساهم في تحقيق الحمل. فالخصوبة والتوازن الهرموني في جسم المرأة يعتبران جانبين لعملة واحدة، حيث أن الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون يجب أن يُفرَج عنها في الجسم في أوقات محددة لها كل شهر.

هذا للسيطرة على خصوبة المرأة، حيث تعتبر الخصوبة الجيدة قدرة المرأة على الإنجاب بدون الحاجة إلى أي تدخل طبي.

يعاني حوالي 15% من الأزواج من نقص في الخصوبة والهرمونات، ويمكن تعويض ذلك من خلال التوازن الصحي وتناول بعض الأطعمة الغنية بالفوائد لتحسين الخصوبة مثل الحلبة.

تأتي الحلبة لتقدم لك كل الحلول التي تزيد من فرص الحمل، حيث تحتوي على مركبات مثل diosgenin و estrogenic و isoflavones التي تساهم في رفع مستوى هرمون الإستروجين وبالتالي تعزيز فرص الحمل.

الحلبة صديقة المرأة

منذ زمن بعيد، كانت بذور الحلبة تستخدم في الطب البديل والطب الصيني والهندي لعلاج الأمراض النسائية. توجد العديد من فوائد الحلبة للنساء التي قد لا يعرفها البعض في الوقت الحالي.

وأصبحت الحلبة مؤخرًا بذورًا لا غنى عنها في البيوت المصرية بسبب قيمتها الغذائية العالية. كما أن العلاج بالأعشاب يُعتبر بوجه عام واحدًا من أكثر العلاجات التي يلجأ إليها الكثيرون، خاصة النساء. لقد تبين علمياً أن الحلبة تلعب دورًا كبيرًا في توازن الهرمونات في جسم المرأة، مما يزيد من فرص الحمل.

لا تقتصر فوائد الحلبة على ذلك فحسب، بل تساعد أيضًا المرأة خلال فترة الحمل والنفاس. ففوائد الحلبة أثناء الحمل تتمثل في تقليل التقلصات وتخفيف آلام الولادة. كما تستخدم النساء الحلبة للتخلص من دم النفاس وتنظيف الرحم، ويجب أن تعرف النساء طريقة استخدام الحلبة خلال فترة النفاس لأنها قد تكون مختلفة عن الطريقة العادية

تلعب الحلبة دوراً في تنظيم الدورة الشهرية وتحفيز عضلات الرحم.

يقوم المبيضان بدور مهم في عملية الحمل، حيث يطلق كل منهما بويضة كل شهر بالتبادل. قد تعاني المرأة من خمول أو تأخر في إطلاق البويضة من أحد المبيضين، مما يؤدي إلى عدم تحديد يوم التبويض وعدم الإلتقاء بين البويضة والحيوان المنوي.

من المعروف أنه مع اقتراب موعد الإباضة، ينتج الجسم كمية كبيرة من هرمون الاستروجين. تأتي دور الحلبة لتنشيط المبايض حيث تحتوي على مركب كيميائي يسمى الإيزوفلافونات، وهذا المركب يمتلك نفس تأثير هرمون الاستروجين في الجسم الذي يفرز في فترة الإباضة.

إذا أصرت المرأة على شرب كوب من مشروب الحلبة المغلي كل صباح، سيتسبب في:

  • تحسين وظائف المبيض
  • الالتزام بجدول الدورة الشهرية ومعرفة يوم التبويض ليؤدي إلى الحمل.

للحلبة دور في حمل التوأم

هل سمعتِ يا عزيزتي عن حدوث إباضتين في نفس الشهر؟ هذا ما يسمى بالحمل التوأم. إذا كنتِ ترغبين في الحمل بتؤام، عليك معرفة أن الحلبة تساعد على زيادة مستويات الإستروجين في الجسم.

عادةً، تؤدي مستويات الإستروجين المرتفعة إلى زيادة مفاجئة في هرمون LH. وهذا يؤدي إلى خروج بويضتين ناضجتين من المبيض، مما يعتبر مؤشراً جيداً لحدوث ذروة الخصوبة.

دور الحلبة في زيادة سمك بطانة الرحم

إذا كنتِ ترغبين في الحمل وتعانين من نقص سمك بطانة الرحم، فقد يعوق ويؤخر حدوث الحمل بسبب عدم قبول البويضة المخصبة وعدم تغذيتها بشكل صحيح.

يعمل تناول مشروب الحلبة الدافئ على الريق على تدفئة الأعضاء التناسلية، كما يحتوي مركب الديوسجينين الموجود في بذور الحلبة على فوائد مثل زيادة سمك بطانة الرحم وتقويتها لتسهيل الحمل واكتماله.

الحلبة تزيد الرغبة في الجماع

يجب أن يحدث الجماع أثناء فترة التبويض من أجل حدوث الحمل، لتلتقي البويضة الناضجة مع الحيوان المنوي ويحدث عملية التخصيب.

وبناءً على ذلك، يزيد تناول حوالي 600 جرام من مستخلص الحلبة يوميًا من الرغبة الجنسية لدى النساء مع تقليل الدافع الجنسي.

كما تُظهر فوائد الحلبة المطحونة في زيادة الرغبة الجنسية وتخفيف التوتر من الرحم.

دور الحلبة في تنظيف الرحم

تعمل الحلبة على تطهير الرحم بعد الدورة الشهرية، حيث يكون الرحم مستعدًا لاستقبال البويضة وتثبيتها لإتمام الحمل. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الحلبة في علاج الإلتهابات النسائية من خلال تطهير الرحم من الفطريات والبكتيريا الضارة.

الحلبة في علاج تكيسات المبيض

تُعتبر متلازمة تكيسات المبيض من الأمراض الأكثر شيوعًا بين النساء، وتعتبر سببًا رئيسيًا لتأخر الحمل. وقد أثبتت الدراسات العلمية سابقًا أن الحلبة تلعب دورًا مهمًا للغاية في علاج تكيسات المبيض.

تم اكتشاف في عام 2013 أن النساء استطاعن التعافي من تكيسات المبيض تمامًا دون الحاجة إلى تدخل طبي عبر تناول الحلبة يوميًا. تساهم الحلبة في تنظيم الهرمونات وتحقيق الانتظام في الدورة الشهرية.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد

دكتور اشرف الجمال استشاري اول أمراض النساء والتوليد والعقم في القاهرة الجديدة

دكتور اشرف الجمال

استشاري اول أمراض النساء والتوليد والعقم

التقييم :

التخصص: نساء وتوليد

بكالوريوس الطب والجراحة بتقدير جيد جدا جامعة عين شمس 1981 ماجستير امراض النساء والتوليد بتقدير جيد جدا جامعة عين شمس 1994

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: التجمع الخامس الحى الرابع [...] القاهرة الجديدة, القاهرة