فوائد وأضرار شرب القهوة في رمضان

فوائد وأضرار شرب القهوة في رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تُعتبر القهوة من المشروبات المفضلة للعديد من الناس، حيث لا يمكنهم تخيل يومهم بدون تناول فنجان واحد على الأقل. يواجه عشاق القهوة صعوبات أثناء فترة الصيام بسبب الإعتماد الكبير على الكافيين خلال اليوم

ينصح الخبراء بعدم شرب القهوة بكثرة خلال شهر رمضان، وينصحون بتناول فنجان أو فنجانين كحد أقصى خلال ساعات الإفطار اليومية.


أضرار الإفراط في تناول القهوة خلال رمضان

 تناول القهوة بشكل مفرط يمكن أن يتسبب في آثار سلبية خلال شهر رمضان، بما في ذلك:

- تزايد إدرار البول يزيد من احتمالية الشعور بالعطش أثناء الصيام.

- رفع معدل ضغط الدم للمرضى المصابين به.

- زيادة مجهود عضلة القلب.


نصائح لمحبي القهوة في رمضان

يوصى عشاق القهوة باتباع النصائح التالية لضمان استفادة قصوى منها وتجنب وقوع أي أضرار على الجسم:

يجب شرب كمية كافية من الماء خلال ساعات الإفطار، بمعدل كوب ماء كل ساعة، لتجنب الشعور بالعطش خلال النهار.

شرب فنجان أو اثنين من القهوة كحد أقصى يوميًا.

عدم الاكثار من شرب المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والنسكافيه في اللغة العربية.

يجب على مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم شرب كوب واحد يوميًا من القهوة والذهاب للطبيب في حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية.

أشارت أستاذة الصحة العامة والتغذية العلاجية في جامعة الفيوم إلى أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة وتعتبر منشطًا للجسم بشكل عام، كما تساعد في تقليل الإرهاق والتعب.


أضرار الإفطار على القهوة في رمضان

اضطراب سكر الدم

 أن شرب القهوة على معدة فارغة قد يضعف قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، مثل السكري.

الحموضة

كشفت الجمعية الأمريكية لتنظير الجهاز الهضمي، أن شرب القهوة على الريق يؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يؤدي إلى ارتداء أحماض المعدة إلى الحلق، مسببةً الشعور بالحموضة.

الجفاف

قد يؤدي الإفطار على القهوة في رمضان إلى الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان الشخص لا يهتم بشرب الماء، لأن مادة الكافيين تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق عملية التبول.

الشعور بالتوتر

يمتص الجسم مادة الكافيين بشكل أسرع عند شرب القهوة على الريق، مما يؤثر سلبًا على صحة الجهاز العصبي، ومن زيادة الشعور بالتوتر والقلق ومواجهة صعوبة في النوم ليلًا.

الأطعمة الأفضل لكسر الصيام فى رمضان

يُعتبر التمر الخيار الأفضل لفتح الصيام في رمضان بسبب احتوائه على سكريات طبيعية، والتي تعمل على تجديد طاقة الجسم ومن الأفضل عدم تناول أكثر من 3 تمرات مع شرب كوب من الماء أو اللبن.

يمكن تناول الحساء بعد ذلك، لأنه يساعد في تعويض الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن التي يفقدها أثناء الصيام، ويساهم في تحضير الجهاز الهضمي لتناول وجبة الإفطار.

هل يمكن شرب القهوة على السحور؟

أن شرب القهوة بكميات كبيرة خلال وجبة السحور يمكن أن يؤدي إلى فقدان الصائم للماء خلال فترة الصيام ومع ذلك، فإن شرب فنجان واحد من القهوة العربية أو التركية أو الإسبرسو في وقت السحور ليس له ضرر، ويمكن لمحبي الأنواع الأخرى من القهوة أن يشربوا كوبًا صغيرًا إذا رغبوا في ذلك. وأشارت إلى أن القهوة مفيدة عند شربها بشكل معتدل، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعتبر مفيدة لصحة القلب، وتعزز اليقظة وتقلل من الشعور بالتعب وتساعد في محاربة الإمساك.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية