اكلات ممنوعة واخرى مهمة لتناولها فى رمضان

اكلات ممنوعة واخرى مهمة لتناولها فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

نحن على بعد أيام قليلة من دخول شهر رمضان المبارك مما يشعل الاهتمام بالأطعمة المسموحة والممنوعة خلال الإفطار والسحور.

هذه قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يجب عليك تجنب تناولها في شهر رمضان بسبب تأثيرها الضار على الجسم، كما هو موضح في المقال.
في هذا الشهر، يُفضل تجنب بعض المشروبات والأطعمة التي تُسبب لنا الشعور بالجوع والعطش والإرهاق.
هناك قائمة من الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنب تناولها خلال شهر رمضان.


أطعمة ومشروبات تجنب تناولها في رمضان

إليك أبرزها في ما يأتي:


1. المشروبات الغازية

يُلاحظ أن العديد من الأشخاص يُفضلون شرب المشروبات الغازية خلال وجبة الإفطار ولكن المشكلة تكمن في أن هذه المشروبات تحتوي على نسب عالية من السكر والمواد الضارة التي تضر بالجسم حيث تسبب زيادة في نسبة الدهون وتعتبر غير مفيدة على الإطلاق، لذا يُفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.

يزيد تناول المشروبات الغازية بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث تحتوي المشروبات على المحليات الصناعية والمواد الملونة التي تؤثر سلبا على حساسية الأنسولين. وبالتالي، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري.


2. الأطعمة المالحة

يشتهر الأطعمة المالحة بقدرتها على الاحتفاظ بالماء في الجسم، لذا ينبغي تجنبها وتجنب الإفراط في تناولها. وتعد هذه الأطعمة من المسببات الرئيسية للعطش، لذا يجب تجنب تناولها خلال وجبة السحور لتجنب الشعور بالجفاف خلال ساعات الصيام.

تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يرفع ضغط الدم بسبب احتوائها على نسب عالية من الأملاح، لذا يُنصح بتجنبها خلال شهر رمضان.


3. الحلويات الجاهزة

أحد العادات التقليدية في رمضان هو تناول الحلويات بعد الإفطار، وهذا يعتبر من أهم العوامل التي تسهم في زيادة الوزن خلال هذا الشهر.

يجب الامتناع عن تناول الحلويات الجاهزة؛ لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة، مثل السمن الحيواني أو النباتي، والتي قد تؤدي إلى انسداد الشرايين.

يمكننا التخلص من الرغبة في تناول السكر عن طريق تناول الفواكه التي تحتوي على السكر الطبيعي بدلاً من ذلك، حيث تعطينا شعورًا جيدًا وتُعيد توازن الماء في الجسم، دون أن تسبب زيادة في الوزن.


4. المخللات

من بين الخيارات التي يجب تجنب تناولها في شهر رمضان هي المخللات؛ لأنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، وبالتالي قد تسبب الشعور بالعطش.


5. الأطعمة المعلبة

واحدة من أخطر أنواع الدهون على صحة الإنسان هي الدهون المهدرجة التي توجد في الأطعمة المعبأة.

الدهون المهدرجة، مثل الدهون المشبعة الضارة للصحة، يمكن أن تزيد من مستويات الكولسترول في الجسم وتسرع من تصلب الشرايين.

بعد صيام أكثر من 15 ساعة، يحتاج الجسم إلى العديد من مصادر الطاقة التي لا يمكن الحصول عليها بشكل كافٍ من الأطعمة المعلبة. لذلك، يُفضل تناول الأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المعلبة قدر الإمكان.


6. الأطعمة المقلية

تجنب تناول السمبوسك أو الأطعمة المقلية في وقت السحور، لأنها تسبب الثقل وتجعلك تشعر بعدم القدرة على الحركة.

تحتوي الطعام المقلي على كميات كبيرة من الزيت، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع معدل الكولسترول في الدم.


7. الأطعمة الغنية بالتوابل

الطعام الذي يحتوي على توابل قد يسبب حرقة في الفم والجهاز الهضمي بسبب مادة خاصة تسمى الكابسيسين.

غالبا ما لا تهضم هذه المواد في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب تهيجًا لبطانة الأمعاء والمعدة، وتزيد من الشعور بالعطش؛ بسبب زيادة الحموضة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه.


8. الحمضيات

يجب تجنب تناول الحمضيات لأنها قد تسبب الحموضة أو حرقة المعدة، بالإضافة إلى زيادة الغازات وتورم القولون.

واحدة من المشكلات الصحية الشائعة التي قد تحدث خلال شهر رمضان هي حرقة المعدة أو فرط الحموضة، والتي تحدث نتيجة امتلاء المعدة وتخمة البطن بسبب الصيام لفترات طويلة.


9. الكافيين

من النصائح الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار في شهر رمضان هي تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين، حيث أنها تزيد من عملية إخراج البول من الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالعطش والجفاف.

يمثل هذا الشيء سبباً آخراً لسوء امتصاص الحديد، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بفقر الدم.


أكلات شعبية ممنوعة في رمضان

1- الكشري

من الأفضل ألا تتضمن مائدة الإفطار في شهر رمضان أي أطعمة ثقيلة مثل الكشري، حيث أن تناولها على معدة فارغة يمكن أن يسبب ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى مشاكل مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

2- الفول والطعمية

لا يُوصى بتناول الفول والطعمية خلال وجبة السحور، بسبب احتواء الزيوت المستخدمة في إعدادهما على نسب عالية من الدهون المتحولة، التي تُعطِل عملية الهضم وتسبب الإمساك والانتفاخ خلال نهار رمضان.

يزيد الشعور بضعف التركيز والنعاس والكسل خلال ساعات الصيام عند تناول الفول والطميا على السحور، لأن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المعدة والأمعاء لهضمها يسبب نقص في التروية الدموية المتجهة إلى الدماغ.

3- الكوارع

من بين الأطعمة التي يجب تجنبها لتناول الإفطار في رمضان نظرًا لارتفاع محتواها من الدهون المشبعة، والتي تشكل خطرًا على صحة الجهاز الهضمي وقلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

4- الكبدة

من المعروف أن الكبدة لديها قيمة غذائية عالية، ولكن يجب تجنب شرائها من الباعة المتجولين لأنها قد تتسبب في التسمم الغذائي نتيجة للبكتيريا التي تنمو بسبب سوء التخزين ونقص النظافة في الزيت المستخدم في طهيها.

5- الممبار

يتعرض المعدة لضغط شديد عند تناول الفطور المكون من الممبار في رمضان بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤثر أيضًا سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

فيجب عليك أيضًا قراءة مقال خبير التغذية الذي يحذر من تناول الممبار إذا لم تقم بتنظيفه بالطريقة المناسبة.

6- الفتة

تحتوي الفتة على نسبة عالية من الدهون، التي تأتي من الشوربة السمينة والخبز الأبيض المقلي بالسمن، مما يسبب مشاكل في الهضم وزيادة في الكوليسترول الضار وزيادة في الوزن.


أطعمة تسبب الشعور بالعطش

الكربوهيدرات أو النشويات هي مصدر رئيسي للطاقة في جسم الإنسان وقد تسبب الشعور بالعطش إذا تم تناولها بكميات كبيرة، حيث يتم تخزينها في الجسم على شكل جليكوجين مما يحتفظ بالماء.

يُنصح بتناول الحلوى بحذر بعد تناول الإفطار أو قبل السحور بوقت كافي وكذلك يُنصح بتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الإفطار لأنها تسبب العطش.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تناول الأطعمة المرتفعة بالصوديوم لأنها تسبب اضطراب في توازن السوائل في الجسم وتسبب العطش، كما يُفضل عدم تناول الأطعمة المملحة على السحور لتجنب زيادة ملوحة الدم التي تسبب العطش.

 خمسة أطعمة أخرى تساعد في تزويد الجسم بالسوائل أثناء الصيام.

يحتوي الخيار على نسبة ماء تصل إلى 96.7 في المائة، مما يجعله خيارًا شائعًا لوجبة السحور لتفادي العطش.

البطيخ يحتوي بنسبة 93 في المائة على الماء ويحتوي أيضًا على خليط من الأملاح والمعادن والسكر الطبيعي الذي يساعد على احتفاظ الجسم بالماء.

الزبادي يساهم في ترطيب الجسم بنسبة تتراوح بين 85 و 88 في المائة بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا بالبروتين والكالسيوم.

الكرفس يحتوي على نسبة 95 في المائة من الماء ويعتبر خيارًا صحيًا لخفض ضغط الدم.

الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الماء بلغت 94.5 في المائة وتعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

ماذا سنأكل على السحور؟

السحور يعد وجبة هامة للحفاظ على طاقتك خلال الصيام حيث يمكن تناول العديد من الأطعمة المهمة فيه مثل البلح والتمر الذي يعطي الجسم دفعة من الجلوكوز، والبطيخ الذي يساعد على ترطيب الجسم، والتفاح والخبز البلدي والموز والبطاطس والزبادي والفول.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية