أطعمه تمدكم بالسوائل فى رمضان

أطعمه تمدكم بالسوائل فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الماء يعتبر واحد من أفضل العناصر الغذائية التي يمكن للإنسان الحصول عليها للحفاظ على صحته، حيث يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم وعملية الهضم والتخلص من السموم. وهذه المهام تمثل جزءاً صغيراً من الدور الهام الذي يلعبه الماء في حياة الإنسان.

خلال شهر رمضان المبارك، يواجه الكثيرون صعوبة في شرب السوائل الكافية بسبب الصيام، لذلك يجب عليهم اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالماء لتحقيق الترطيب المناسب والوقاية من الجفاف خلال الفترة الممتدة من الإفطار وحتى السحور.


خلل في توازن سوائل الجسم اثناء الصيام :

الصيام لفترات طويلة قد يسبب اضطرابا في توازن السوائل في الجسم، لذلك ينصح الصائمون بشرب كميات كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور لاعادة هذا التوازن. وتشدد على أهمية أن يدرك الصائمون أن الجسم يمكنه الحصول على السوائل اللازمة من الأطعمة في حال كانوا يواجهون صعوبة في شرب كميات كبيرة من الماء في وقت قصير.

ماهى الأطعمة الغنية بالماء ؟

- يمكن لأولئك الذين يبحثون عن الأطعمة الغنية بالماء أن يتجهوا نحو السبانخ والقرنبيط والكرفس والكوسا والخس والجزر والخيار واللبن، بالإضافة إلى الطماطم والملفوف والفجل والفلفل الأخضر والفطر. فهذه الأطعمة، إلى جانب غناها بالماء، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل المعادن والفيتامينات والألياف. فعلى سبيل المثال، تتكون الخضروات مثل الخيار والطماطم من حوالي 95 في المئة من الماء، مما يسهم في تنظيم توازن السوائل في الجسم.

- تناول الشوربة  له دور مهم فى تزويد الجسم بالسوائل اللازمة. بالاضافه الى  أهمية تناول البطيخ الأحمر، والبطيخ الأصفر، والأناناس، والفراولة، والبرتقال، والخوخ، والتفاح، والموز، والمشمش، والتوت لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء. على سبيل المثال، يحتوي البطيخ الأحمر على 90 ٪ من الماء ويوفر العديد من العناصر الغذائية، في حين تحتوي الفراولة على 91 ٪ من الماء وتحتوي على البوتاسيوم.

- البوظة يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للترطيب خلال شهر رمضان، بجانب استخدام مكعبات الثلج مع ماء الزهر أو النعناع، خاصة لأولئك الذين لا يشربون الكثير من الماء. أكدت أن الأطعمة والفواكه الغنية بالماء تلعب دورًا مساعدًا في تلبية احتياجات الجسم من السوائل، ولذلك لا ينبغي الاعتماد عليها فقط، بل ينبغي أيضًا شرب الكثير من الماء و تجنب العصائر الصناعية المحلاة بالسكر وعدم إضافة الملح للأطعمة بسبب الأثر السلبي الذي يمكن أن يكون للملح على زيادة الشعور بالعطش.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية