الصيام كعامل مؤثر في زيادة فرص الحمل وتحقيق الحلم بالإنجاب

الصيام كعامل مؤثر في زيادة فرص الحمل وتحقيق الحلم بالإنجاب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قبل البدء في علاج هرموني أو غيره من العلاجات التي تساعد على تعزيز الخصوبة، كشفت بعض الدراسات أن الصيام خلال شهر رمضان يمكن أن يكون فرصة مهمة للأشخاص الذين يسعون للإنجاب.

يمكن اعتبار الصيام كبرنامج شامل لإعادة تنشيط الجسم وخلاياه وتحسين جودة الحيوانات المنوية للرجال وتنظيم عملية الإباضة لدى النساء وذلك وفق دراسة أمريكية ربطت الصيام بتعزيز القدرة على الإنجاب لدى النساء وتنشيط البويضات.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع


علاقة الصيام بالحمل

  • الصيام يحرق الدهون في الجسم ويزيل السموم من الخلايا ويعيد التوازن للهرمونات في الجسم، مما يمكن الكبد من ضبط الهرمونات الزائدة كالكورتيزول، والتي يمكن أن تسبب العقم.
  • أظهرت دراسة هولندية أن تجنب النظام الغذائي غير الصحي ومنح المعدة الراحة يمكن أن يساعد في فقدان الوزن وزيادة فرص الحمل.
  • أظهرت بعض الأبحاث أن الصيام يمكن أن يساهم في علاج مشاكل العقم، حيث يؤدي نقص الماء والسوائل إلى تحفيز آليات تنظيم الأوعية الدموية وزيادة إنتاج بروستاجلاندين الذي يمكن أن يعالج مشكلات العقم.
  • بعض الدراسات أيضًا توضح أن الصيام يمكن أن يزيد من خصوبة النساء ويؤدي إلى تحسن في الإفرازات المهبلية، ويمكن تحسين ذلك من خلال تناول الطعام الصحي وشرب الحليب مع التمر خلال فترة الإفطار.
  • أظهرت دراسة أمريكية أن خطر عدم الإنجاب يزداد في الرجال الذين يعانون من السمنة، حيث إن زيادة الوزن قد تؤدي إلى انخفاض في تركيز وعدد الحيوانات المنوية، وتغيير في التوازن الهرموني، وزيادة في درجة حرارة الخصية، وربما تؤدي إلى انخفاض في الرغبة الجنسية.

الصيام يساعدك على زيادة فرص الإنجاب

من المعروف أن الوقت في شهر رمضان يصبح محدوداً، خاصة للحفاظ على العلاقة الزوجية، ولكن من خلال تنظيم الوقت، يمكنك الاستمتاع بعلاقة جيدة وزيادة فرص الحمل.

وإليك أهم الفوائد الخصوبة من الصوم.

  1. أثناء الصيام، يقوم الجسم بالتخلص من السموم والمواد الضارة، مما يحسن أداء الأعضاء الجسمانية بشكل عام، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، مما يؤدي إلى علاقة ممتعة.
     
  2. الصيام يزيد إطلاق هرمونات الأنوثة والذكورة لدى الجنسين، مما يعزز الرغبة الجنسية ويحسن العلاقة الجنسية، كما يزيد من احتمالية الحمل والإخصاب بشكل إيجابي.
     
  3. الصيام يحفز الغدد في الجسم، بما في ذلك الخصيتين، مما يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها، مما يزيد من فرص الإنجاب.
     
  4. الصيام يعزز قدرة الرجال الجنسية من خلال كبح الرغبة الجنسية وتقليل مستويات هرمون الذكورة، مما يؤدي إلى تنشيط الرغبة بشكل كبير بعد الإفطار، مما يزيد من قدرة الرجال على الإخصاب ويرفع مستويات هرمون الذكورة.
     
  5. الصوم يساعد أيضًا في تحسين شعور المرأة  حيث تقل إفرازات المهبل خلال فترة الصيام، وتزيد بشكل كبير بعد الإفطار، مما يؤدي إلى ترطيب الأعضاء التناسلية
     
  6. الصيام يعزز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض، خاصة الأمراض المزمنة التي تؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
     
  7. بعد الإفطار، يتناول الصائم عادة التمر واللبن؛ حيث تعتبر هذه الأطعمة من الأطعمة التي تساهم في زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة بفعالية.


تأثير الصيام على جودة البويضات

أكد الاستشاري النسائي والتوليد في المركز القومي للبحوث أن الصيام خلال شهر رمضان يقلل من هرمون التوتر "الكورتيزول" الذي يؤثر سلباً على عملية التبويض، مما يحسن الصحة الإنجابية ويزيد من جودة البويضات ويحفز بطانة الرحم. وأشار إلى أن الصيام يزيل السموم المتراكمة في الكبد، مما يعزز من صحة الجسم.

ماذا عن الرجال

الصيام لا يؤثر سلبًا على جودة الحيوانات المنوية بل يحسنها، إذ يعزز أداء الأجهزة التناسلية من خلال تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة والقلوية في الجسم، مما يزيد من كفاءة أجهزة وأعضاء الجسم في أداء وظائفها.

ولضمان عدم زيادة وزنك، يجب عليك مراقبة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال شهر رمضان من أجل الأطعمة التي تحبها.

ووفقًا للدراسات العلمية  يؤدي الصيام إلى العديد من الفوائد الجنسية للرجال ، حيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية بفعل تنشيطه للغدة الدرقية والخصيتين ، مما يؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة ونوعية عالية من الحيوانات المنوية بالمقارنة مع الأيام العادية خارج فترة الصيام.

يؤكد الخبراء على أهمية اتباع نمط غذائي صحي وتناول سعرات حرارية قليلة خلال شهر رمضان لعدة أسباب طبية، مثل قدرة النظام الغذائي على قتل البكتيريا والفيروسات، ومنع تكون الخلايا السرطانية بسبب نقص الطاقة، إضافةً إلى تقليل الضغط على الجهاز الهضمي وفرصة التخلص من السموم المتراكمة التي تؤثر على خصوبة الرجال وجودة إنتاج الحيوانات المنوية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد