مرضى الكلى وكيفيه صيامهم دون مخاطر على صحتهم

مرضى الكلى وكيفيه صيامهم دون مخاطر على صحتهم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتفاوت اهتمامات كل فرد منا في شهر رمضان، فبعض الأشخاص يهتمون بأطباق رمضانية، والبعض الآخر يهتم بالأعمال الخيرية والتطوعية، وأيضًا بالالتزام بصلاة التراويح. ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون وضعًا مختلفًا، مثل مرضى الكلى، حيث اختبرهم الله بالمرض. وعلى الرغم من ذلك، تجد أن معظمهم راضون بقضاء الله وقدره، ولديهم رغبة صادقة في الصيام والحفاظ على أفضل حالة صحية ممكنة للاستمتاع بشهر رمضان بصحة جيدة.

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الدراسات العلمية حول تأثيرات الصيام المختلفة على وظائف الكلى، إلا أن هناك تنوعًا في النتائج. ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل التي تؤثر في تأثير الصيام على الكلى، وهو ما ستتعرف عليه من خلال الدراسة التي أعدها معهد بحوث الأغذية في وزارة الزراعة.


الصيام لمرضى الكلى : 

صرح معهد بحوث الأغذية أن تأثير الصيام على وظائف الكلية بشكل عام يتضمن، وفقًا للدراسات المتاحة، عدة جوانب، ومن أبرزها نسبة اليوريا في الدم. وقد وجدت بعض الدراسات أن نسبة اليوريا في الدم تتناقص خلال شهر رمضان، ثم ترتفع مرة أخرى بعد انتهاء الشهر الكريم. ومع ذلك، فإن قيمة هذا الانخفاض طفيفة إحصائيًا ولا تشير إلى تأثير كبير على وظائف الكلية. وقد وجدت الدراسات أيضًا أن نسبة الكرياتنين في الدم تتناقص أيضًا خلال فترة الصيام في رمضان بنسبة تصل إلى 15%. وقد ربطت هذه الانخفاضات المعروضة إحصائيًا بتناول المرضى الذين تمت دراستهم فيتامين E كمكمل غذائي؛ حيث لم تكن النتائج متساوية في الفئة التي استهلكت الفيتامين. كما وجدت نفس الدراسة أن نسبة الكرياتين بقيت منخفضة بعد رمضان لعدة أسابيع مقارنة بالنسبة قبل رمضان بمقدار حوالي 1%.

ويرتبط الصوم بمعدل تنقية الكرياتنين من الجسم عن طريق الكلى، ويكون هذا الارتباط أقوى في الأشخاص الأصحاء بنسبة تصل إلى 15%. أما في الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السكر، والتي تترافق مع مضاعفات كلوية، فإن نسبة التحسن في معدل تنقية الكرياتنين تكون أقل نسبياً وإحصائياً، وتتراوح بين 8-10% وفقًا للدراسات المتوفرة. "اليوريا والكرياتنين" هما مخلفات كيميائية تنتج عن العمليات الحيوية في الجسم، ويتم قياس نسبتهم في الدم كجزء من اختبارات قياس كفاءة وظائف الكلى. وكلما كانت هذه النسبة منخفضة، كلما دل ذلك على أن الكلى تعمل بشكل جيد.

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم : 

أظهرت بعض الدراسات أن الصيام يترافق مع زيادة نسبة البوتاسيوم لدى مرضى الكلى بشكل يتجاوز الحدود الطبيعية، ويُعتقد أن ذلك يعود إلى نمط التغذية السيء خلال شهر رمضان.

بالنسبة لكفاءة التنقية في الكليتين وسلامة الخلايا الكلوية المتخصصة: أظهرت الدراسات أن الصيام لا يؤثر بشكل سلبي خطير على كفاءة الكلى بشكل عام، ويعتمد ذلك على عوامل متعددة مثل التي ذكرت سابقًا. كما تبين أن أي تأثير سلبي للصيام في هذا الصدد يتحسن خلال بضعة أسابيع بعد انتهاء شهر رمضان. بالنسبة لنسب الأملاح في الدم بشكل عام، تبين أن نسب الأملاح المختلفة في الدم لا تتأثر بشكل كبير لدى مرضى الكلى أثناء الصيام نتيجة الصيام نفسه.

 تحذيرات لمرضى الكلى اثناء الصيام :

وضع معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة تحذيرات لمرضى الكلى خلال شهر رمضان، وتشمل هذه التحذيرات الانتباه إلى العلامات الخطيرة التي قد تشير إلى الحاجة للتوجه للطبيب بشكل عاجل لاحتمالية وجود مشكلة طارئة. وتشمل هذه العلامات الخطيرة تورم وانتفاخ في الجسم أو الوجه، صعوبة في التنفس، دوار، فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي بالإضافة إلى الشعور بعدم الاستقرار في درجة الوعي.

في سياق آخر، يجب على مرضى الكلى ألا يتخلوا عن الفحوصات الروتينية خلال شهر رمضان، حيث يجب عليهم قياس ضغط الدم يوميًا ووزن الجسم وتسجيل كميات البول على مدار اليوم والتيقن إلى أي تغير مفاجئ. كما يجب قياس نسبة الأملاح بشكل منتظم واختبار وظائف الكلى بانتظام وإجراء زيارة للمتابعة كل أسبوعين على الأقل.

نصائح وإرشادات لمرضى الفشل الكلوي :

  ينبغي للمرضى استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرارهم النهائي بشأن صيام رمضان. على الرغم من أن بعض مرضى الكلى ذوي الحالات المستقرة قد يتمكنون من الصيام، إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب المعالج بشكل مباشر بشأن إمكانية الصيام وسلامة المريض بعد أن يقوم بتقييم أي مستجدات تنطوي على الحالة.

ويتضمن التحضير النفسي لمريض الكلى أن يكون جاهزًا نفسيًا لقرار عدم الصيام، حيث إن هذا القرار يهدف في المقام الأول للمحافظة على سلامة المريض، ومع ذلك فإن العديد من المرضى يشعرون برغبة شديدة في الصيام، ويكون الدعم النفسي المقدم من عائلته للمريض أيضًا ذو فائدة كبيرة.

ووجدت الدراسة أنه يجب على مرضى الكلى أن يقوموا بتغيير نمط حياتهم خلال شهر رمضان من أجل سلامتهم، وأحد أهم هذه التغييرات هو تقليل الجهد البدني خلال ساعات النهار وتجنب التعرض لدرجات الحرارة العالية أثناء الصيام، وأيضًا تنظيم جلسات غسيل الكلى والتزام بالجداول الجديدة لتناول الأدوية.

فيما يتعلق بالأمراض المزمنة، فإن وجود أمراض مزمنة أخرى لدى مريض الكلى، مثل السكر، أو الضغط، أو مشاكل القلب، أو غيرها من الأمراض يُعتبر أمرًا شائعًا للغاية. لذلك، يجب التأكد قبل بدء الصيام من سيطرة هذه الأمراض بشكل مناسب من خلال الأدوية. كما يجب التأكد من الطبيب المتابع أن أي من هذه الأمراض لن يتسبب في حدوث مضاعفات خطرة إضافية خلال الصيام.


 خطة العلاج في شهر رمضان :

فيما يتعلق بخطة العلاج في رمضان، فإنها تشتمل على خطة العلاج المنزلي التي يمكن أن تكون على شكل جرعتين يتم تناولهما بعد الإفطار بفترة زمنية مناسبة، والعلاج الخارجي الذي يتمثل في جلسات الغسيل الكلوي. ويجب الانتباه إلى أن بعض الحالات تحتاج إلى أدوية بمعدل أكثر من مرتين في اليوم ولا يمكن تعديل جرعاتهم لتتناسب مع الصيام. وفي هذه الحالة، يكون الصيام ممنوعاً لهؤلاء الأشخاص حفاظاً على سلامتهم واستقرار حالتهم الصحية.

متى يجب كسر الصيام ؟

حول معرفة متى يجب كسر الصيام، يشير البحوث إلى أن عددًا كبيرًا من مرضى الكلى يحتاجون إلى كسر الصيام إذا زادت نسبة الكرياتين في الدم بأكثر من 30٪ عن القيمة السابقة قبل رمضان. بالإضافة إلى ذلك، التوازن الشديد في نسبة الصوديوم والبوتاسيوم يشكل سببًا آخر لضرورة كسر الصيام واعتماد خطة علاج طارئة لعديد من المرضى.

 غسيل الكلى وتأثيره على الصيام :

 لا تتوفر دراسات مؤكدة حول التأثير المتبادل بين غسيل الكلى من نوعيه البريتوني والدموي وبين الصيام. ومع ذلك، هناك بعض المعلومات التي يجب أن يكون المرضى الكلويون على دراية بها والتشاور مع الأطباء المعالجين وأطباء غسيل الكلى لأن غسيل الكلى البريتوني غير مرتبط بمضاعفات خطيرة في الصيام ويسمح للعديد من المرضى بالصيام بانتظام. أما غسيل الكلى عن طريق الدم فيتطلب إفطارًا مع إعطاء أدوية تغذية عن طريق الوريد، مما يتعارض أيضًا مع الصيام. قد يكون من الضروري استشارة الأطباء المعالجين في هذا الشأن.

طرق تغذية مرضى الكلى :

فيما يتعلق بتغذية مرضى الكلى، فإن المبادئ الأساسية لتغذيتهم تتضمن تقليل كمية الملح في الطعام وتقدير كمية السوائل وفقًا لاحتياجات الجسم فقط، وعدم تناول كميات زائدة. كما يجب تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم، وتقليل محتوى الفسفور في الطعام، وتحديد وتنظيم كمية البروتين حسب حالة المرضى وتوصيات الطبيب المعالج.

أوضح المعهد أن إمكانية صيام مريض الفشل الكلوي المزمن تعتمد على عدة عوامل، ويعتبر تقييم الطبيب لكل هذه العوامل هو الطريقة الأكثر أمانًا وفي الخلاصة، تشمل هذه العوامل الحالة الصحية العامة والأمراض المزمنة وثبات حالة الكلية الصحية والحاجة لعملية الغسيل الكلوي ونوعية الغسيل المتاح وجدول الأدوية المنزلية ومواعيدها وبرامج التغذية الصحية وتعديل نمط الحياة.

يتم تنفيذ تحاليل حديثة لتقدير وظيفة الكُلى لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن ومراجعة الطبيب المعالج للتقييم الشامل لحالة المرضى، وذلك استعدادًا لصيام شهر رمضان. تعد هذه التحاليل ضرورية لوضع خطة علاج مناسبة بناءً على المدة البديلة خلال الشهر الكريم، وتجهيز جدول غسيل الكلي وتحضير النظام الغذائي اللازم للمرضى.

هل يشكل الإفطار في رمضان تحديًا لمرضى الكلى؟

بشكل عام، ليس جميع مرضى الكلى مضطرين للإفطار. يمكن للعديد من المرضى الذين لديهم صحة عامة جيدة ووظائف كلوية مستقرة أن يصوموا دون مشاكل، شرط أن يتم الالتزام بدقة بالعلاج الدوائي وبرنامج التغذية الصحية.

هل يجب على مرضى الحصوات أن يفطروا في شهر رمضان إذا كان في فصل الصيف؟

يتغير سياق مرضى الحصوات بناءً على مجيء شهر رمضان في الشتاء أو الصيف؛ فإن مشكلتهم الأساسية ليست مع الصيام بحد ذاته، بل مع التعرض للجفاف الشديد أثناء صيام الصيف.

يمكن لمرضى حصوات الكلى أن يصوموا بأمان عن طريق اتباع بعض الإرشادات. من بين هذه الإرشادات تجنب التعرض لشمس النهار لفترات طويلة والالتزام بتناول أدوية تفتيت الحصى وتقليل استهلاك الملح في الطعام وتعويض السوائل المفقودة بشكل جيد في فترة ما بعد الإفطار.

يجب عليهم تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من تشكل الحصى بسبب احتوائها على الأوكسالات مثل البنجر والسبانخ والفراولة والمكسرات والشوكولاتة والشاي ونخالة القمح. يجب ضبط كمية فيتامين C في الطعام حسب الحاجة فقط، لأن الزيادة فيه يؤدي إلى زيادة نسبة الأوكسالات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية التي يدخل فيها. يجب أيضًا التأكد من تناول كمية كافية من الكالسيوم لأنه يرتبط بالأوكسالات في الجهاز الهضمي، مما يمنع امتصاصها في الدم وبالتالي تصل إلى الكلى. يجب ضبط كمية البروتين حسب الحاجة دون إسراف.

هل يجب على مريض الكلى صيام شهر رمضان ؟

من الجانب الديني، يمنح الله إذنًا للمرضى الذين يشكل الصيام خطرًا على سلامتهم وحالتهم الصحية والجسدية التخلي عن الصيام. ومن الجانب الطبي، تمت مناقشة المسألة وتقديم دليل على التغذية السليمة لمرضى الكلى وأثر الإفطار وتناول وجبة السحور على مرضى الكلى.

وسيتم شرح تفاصيل هذه المبادئ من خلال قائمة الأطعمة التي تساعد في تحقيق كل هدف والأطعمة التي تتعارض معه بتحديد كمية السوائل التي يحتاجها الجسم فقط وعدم تناول كميات زائدة: مرضى الكلى المزمنة وخاصة المرضى الذين يخضعون لجلسات غسيل الكلى قد  تنخفض كمية إخراج البول، لذا فإنهم ليسوا بحاجة لتناول كميات زائدة من السوائل التي تسبب ضغطًا جسديًا غير ضروري ومن هنا جاء مبدأ ضبط كميات السوائل اليومية لمرضى الكلى بمعادلة بسيطة تشمل حساب كمية البول اليومية وإضافة ثابت محدد لها يختلف وفقًا لتفاصيل الحالة الفردية، وهكذا يتم تحديد احتياج المريض من السوائل على مدار اليوم.

بفضل قياس الوزن بشكل منتظم، يمكننا حساب كميات السوائل التي تم اكتسابها وفقدانها، حيث أن التغيرات المفاجئة في الوزن من يوم لآخر ترتبط بالسوائل في الجسم بشكل أكبر من ارتباطها بالدهون. يجب أن نلاحظ أن مصطلح "السوائل" لا يعني الماء فقط، بل يعني جميع أنواع السوائل والعصائر والمشروبات المتنوعة، ويتضمن تجنب مصادر الصوديوم الرئيسية مثل الملح ورقائق البطاطس والمكسرات واللحوم الباردة والجبن والخضروات المعلبة.

وفيما يتعلق بالبدائل الصحية التي يمكن استخدامها لإضافة نكهة للطعام، فإنها تشمل استخدام الليمون والثوم وتقليل محتوى البوتاسيوم. من بين أهم مصادر البوتاسيوم التي يجب تجنبها هناك الزبيب والمشمش "قمر الدين" والخوخ والموز والبروكلي والشوكولاتة والطماطم وعش الغراب والخردل والبنجر. أما البدائل المنخفضة في البوتاسيوم الصحية، فيتمثل ذلك في استخدام الأرز والكمثرى والبصل والبطيخ والخس والجزر والخيار والتفاح والعنب والشعرية والتوت البري والكرز.

يتم تخفيض محتوى الفوسفور في الغذاء عن طريق تجنب الأطعمة الغنية به مثل الجوز وكبد الدجاج والبقر والسردين، والاعتماد بدلاً من ذلك على بدائل منخفضة في الفوسفور مثل البروكلي.

يجب أن تتم مراقبة كمية البروتين، وهذا يتطلب استشارة الطبيب المعالج للحصول على توجيه مباشر. فنسبة البروتين في التحاليل تساعد في تحديد احتياجك لزيادة أو تقليل كمية البروتين. يجب تنويع الوجبات من يوم إلى آخر، حيث هناك مجموعة واسعة من الخيارات الصحية التي يمكن لمريض الكلى تصميم وجبته اليومية بأمان. لذا، ليس هناك حاجة للاعتماد على نوع واحد فقط وتكراره بشكل زائد والذي يؤدي إلى فقدان الشهية.

قدم معهد بحوث الأغذية عددًا من النصائح لصيام مرضى الكلى بأمان، بما في ذلك ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام. وإذا كنت تعاني من مشاكل في نسبة السكر أو وظائف الكلى، يجب أن تلتزم بتناول الدواء بانتظام لمساعدة الوضع الصحي على الاستقرار. عليك أيضًا تذكر مواعيد الدواء الجديدة خلال شهر رمضان، فهي أساسية للصيام الصحي. ويجب عليك تجنب التعب الزائد في فترة النهار خلال رمضان، والالتزام بالإرشادات الغذائية لتحقيق أفضل حالة صحية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور كلى

دكتور ايمن فكري العجمي استشاري امراض الكلى وزرع الكلي في مدينة نصر

دكتور ايمن فكري العجمي

استشاري امراض الكلى وزرع الكلي

التقييم :

التخصص: كلى

استشاري امراض وزرع الكلي عضو الجمعية المصرية لأمراض الكلي استشاري الكلي مستشفى وادي النيل

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: امتداد ابو داود الظاهري بجوار [...] مدينة نصر, القاهرة

دكتور هشام عيسي استشاري الباطنه العامة والكلي و الغدد الصماء و السكر في مصر الجديدة

دكتور هشام عيسي

استشاري الباطنه العامة والكلي و الغدد الصماء و السكر

التقييم :

التخصص: كلى , باطنة

الغسيل البريتوني , تفتيت الحصوات , زراعة الكلى , علاج الاستسقاء , , عملية سلس البول , غسيل الكلى ,

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور محمد حسن اخصائي امراض كلى في العجوزة

دكتور محمد حسن

اخصائي امراض كلى

التقييم :

التخصص: كلى

اخصائي باطنة وكلي وماچستير في الأمراض الباطنة في القصر العيني بجامعه القاهره

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع نجيب محفوظ [...] العجوزة, الجيزة

دكتور عادل سعيد محمد إستشاري أمراض وزراعة الكلى والباطنة في المهندسين

دكتور عادل سعيد محمد

إستشاري أمراض وزراعة الكلى والباطنة

التقييم : (10)

التخصص: كلى , باطنة

▪️ إستشاري أمراض وزراعة الكلى والباطنة ▪️ ماجستير الباطنة جامعة الأزهر ▪️ ماجستير أمراض الكلى جامعة عين شمس ▪️عضو الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: شارع البطل احمد عبد العزيز [...] المهندسين, الجيزة