نصائح لمرضى الكلى لصيام شهر رمضان

نصائح لمرضى الكلى لصيام شهر رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتراوح نسبة مرضى الكلى في قطر بين 10 إلى 13 % من إجمالي عدد السكان؛ وعند تقييم إمكانية صيامهم، يتم تصنيف مرضى الكلى إلى ثلاثة فئات بناءً على خطورة المرض لضمان سلامتهم من حدوث مضاعفات.


تصنيف مرضى الكلى :

بالنسبة للأشخاص المصابين بالقصور الكلوي الحاد، فإن حالتهم الصحية تكون خطيرة، حيث يمنع عنهم الصيام حتى تتحسن وضع الكلى وتعود إلى حالتها الطبيعية. أما بالنسبة للأشخاص المصابين بالكلى المزمنة، فإن مراحل تدهور الكلى لديهم تختلف، ويُنصح الأشخاص المصابين بالكلى من الدرجة الثالثة وما فوق بعدم الصيام، وذلك لأن الكلى في هذه المرحلة غير قادرة على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم، مما قد يؤدي إلى فشلها بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، الصيام لفترة طويلة يقلل بشكل كبير من كمية السوائل في الجسم، وبالتالي، يجب على المصابين الرجوع إلى الطبيب لمعرفة مدى تأثير الصيام على حالتهم الكلوية.

اما مرضى الغسيل الدموي يقومون بغسيل الدم ثلاثة أيام في الأسبوع، وبالتالي يتمكنون من الصيام في أيام البقية من الأسبوع. فعملية الغسيل تتضمن إعطاء محاليل عبر الوريد، ما يفسد صيامهم. أما بالنسبة لمرضى الغسيل البريتوني (غسيل البطن) الذين يقومون بالعملية بأنفسهم في المنزل، فلا يمكنهم الصيام بسبب وجود مواد غذائية في سوائل الغسيل.


بالنسبة لمرضى الغسيل الدموي، يجب عليهم أن يكونوا حذرين عند صيامهم فيما يتعلق بكمية الماء التي يتناولونها بعد الإفطار. ينبغي عليهم ألا يتجاوزوا لترًا واحدًا يوميًا لكي لا تتراكم المياه في القلب والرئتين. ومع ذلك، بالنسبة لمرضى الغسيل البريتوني، يمكنهم تناول لترين من الماء يوميًا حسب كمية السوائل التي تخرج مع المحلول المستخدم في عملية الغسيل.

نصائح لمرضى زراعة الكلى :

ينصح مرضى زراعة الكلى بعدم الصوم ، بسبب تأثير قلة السوائل على الكلى المزروعة ولأنه يتطلب منهم تناول الأدوية بانتظام وفي أوقات محددة ، وبالإضافة إلى ذلك ، يعاني معظم مرضى زراعة الكلية من مرض السكري ، مما يزيد من خطورة الصيام على المريض ، لذا يجب عليهم استشارة طبيبهم بشكل مستمر.

نصائح هامه لمرضى الكلى اثناء الصيام :

لكي يتأكد المرضى المصابون بأمراض الكلى من صيام آمن، يجب أن يلتزموا بأساليب تغذية صحية. بشكل عام، على المرضى بأمراض الكلى أن يهتموا بتنوع وتوازن طعامهم اليومي وأن لا يهملوا وجبة السحور حتى لا يضعف جسمهم. يحتاج المرضى بأمراض الكلى إلى سعرات حرارية أعلى من الأشخاص العاديين، ويجب الحرص على تقليل تناول الملح والأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور خلال شهر رمضان. يتواجد الصوديوم بكثرة في الملح، والبوتاسيوم في بعض الخضروات مثل البندورة والبطاطس والبامية وجميع أنواع الخضراوات الورقية، وأيضًا في بعض الفواكه مثل الموز والبرتقال والمانجو والتمر والمشمش والخوخ والشمام الأصفر. أما الفوسفور، فيتواجد في البقوليات والمشروبات الغازية والمكسرات والحليب ومشتقاته. يجب على المرضى الذين يتناولون الأدوية التي تعمل على تنظيم مستوى الفوسفور في الدم أخذها أثناء الوجبة وليس قبلها أو بعدها.

ويوجد نمط غذائي خاص بكل من مرضى الكلى خلال شهر رمضان. إذا سمح الطبيب المعالج لمرضى القصور الكلوي في مرحلة ما قبل الغسيل بالصيام، فيجب عليهم تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتينات. إذ يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتينات إلى تحميل الكلية بعبء زائد، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى فشل الكلية تمامًا. كما أنه يزيد من تراكم المواد السامة التي تنتج عن هضم البروتينات (اليوريا) في الجسم. في المقابل، يحتاج مرضى الغسيل الكلوي إلى زيادة في استهلاك البروتينات ، ولا سيما الحيوانية. فأثناء عملية الغسيل ، يتم إزالة بعض البروتينات الأساسية التي يجب تعويضها من خلال الغذاء.

يجب على المريض تناول كمية من السوائل الطبيعية في مرحلة قبل الغسيل الكلوي من 2 إلى 3 لتر يومياً إذا كانت كمية البول لديه طبيعية. إذا كانت كمية البول أقل من المستوى الطبيعي ، يجب عليه تقليل كمية السوائل التي يتناولها لمنع حدوث تراكم إضافي للسوائل في جسمه والذي قد يؤدي إلى مضاعفات في القلب والرئتين.

يجب على مرضى الكلى بشكل عام تجنب التعرض لدرجات الحرارة العالية أثناء الصوم، وعدم تناول الأطعمة المالحة، واستخدام كوب لشرب الماء لضبط كمية السوائل المتناولة، وينبغي التقليل من تناول الحلويات مع الاهتمام بتناول الأطعمة ذات الدهون المنخفضة. إن مرضى الكلى يكونوا عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة أكبر.

. يجب الحفاظ على التواصل المستمر مع أخصائي التغذية لضمان أن يعرف المريض الأطعمة التي يمكنه تناولها، وذلك للحد من حدوث أي مضاعفات قد تظهر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور كلى

دكتور تادرس صبحي تادرس اخصائى امراض و زراعة الكلي في المهندسين

دكتور تادرس صبحي تادرس

اخصائى امراض و زراعة الكلي

التقييم :

التخصص: كلى

ماجستير امراض الكلى عضو الجمعية المصرية لزراعة الكلى

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: ش مصدق تقاطع محيي الدين [...] المهندسين, الجيزة

دكتور رأفت بشري اخصائي امراض الكلى في المهندسين

دكتور رأفت بشري

اخصائي امراض الكلى

التقييم :

التخصص: كلى

متابعه مرضي القصور الكلوي , متابعه ماقبل زراعه الكلي البشرية , متابعه مابعد زراعة الكلي

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: ش عبد المنعم رياض [...] المهندسين, الجيزة

دكتور فادي مجدي استشاري امراض الكلى في المهندسين

دكتور فادي مجدي

استشاري امراض الكلى

التقييم :

التخصص: كلى

متابعه مرضي السكر والضغط , متابعه مرضي القصور الكلوي , متابعه ماقبل زراعه الكلي البشرية , متابعه مابعد زراعة الكلي

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ش عبد المنعم رياض [...] المهندسين, الجيزة

دكتور مكرم صفوت إستشاري امراض الكلى في المهندسين

دكتور مكرم صفوت

إستشاري امراض الكلى

التقييم :

التخصص: كلى

متابعه مرضي القصور الكلوي , متابعه ماقبل زراعه الكلي البشرية , متابعه مابعد زراعة الكلي

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: ش عبد المنعم رياض [...] المهندسين, الجيزة