الصيام وعلاقته بصحه العظام

الصيام وعلاقته بصحه العظام
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بالنسبة للأشخاص الأصحاء، لا يؤثر الصيام على هياكلهم العظمية ما داموا يلتزمون بالنوم في أوقاتهم المحددة ويتناولون كمية كافية من الطعام والسوائل خلال فترة الإفطار.

للصوم فوائد عديدة، منها انخفاض البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة، المعروف أيضًا بـ "الكوليسترول الضار"، الذي يسهم في تنظيم حركة الدهون والكولسترول في الدم والشرايين. وكلما انخفضت نسبة "الكوليسترول الضار" في الدم، انخفضت فرص الإصابة بتصلب الشرايين وضمور العضلة القلبية والسكتة الدماغية.

يعد ارتفاع نسبة "الكوليسترول الضار" عاملاً مهددًا يؤدي إلى تقليل كثافة العظام، مما يجعلها أكثر عرضة للكسور والهشاشة.

وكما هو معروف، فإن معظم أمراض المفاصل؛ خصوصاً المرتبطة بمفصل الكاحل والركبة والعمود الفقري، تنجم عن السمنة الزائدة؛ حيث يزداد الضغط على المفاصل مع زيادة الوزن. ومع مرور الوقت، قد يحدث تآكل للطبقة الغضروفية للمفصل مما يؤدي إلى التهاب مزمن وآلام في الظهر وانزلاقات غضروفية.

ويسهم الصيام بشكل كبير في تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون، مما يعمل على تحقيق فقدان الوزن والتخفيف من الضغط على المفاصل والهيكل العظمي بشكل عام.


الصيام وعلاقته بصحه العظام : 

التهابات المفاصل :

بالنسبة لتأثير صيام شهر رمضان على حالات التهاب العظام والمفاصل والعضلات المعروفة أيضاً بالتهاب الروماتيزم، أظهرت الدراسات تراجعاً في مستوى بروتين سي التفاعلي ومثبطات عامل نخر الورم، وهي المواد التي تلعب دوراً كبيراً في تحفيز التهاب المفاصل الروماتيزمي. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات قمعاً في التعبير الخلوي المؤيد للالتهاب خلال شهر رمضان وبعده. ويمكن تفسير هذا التخفيف في حالة الالتهاب بتقليل الدهون في الجسم والسيطرة على عوامل خطر التمثيل الغذائي.

وفقًا للدراسات المنجزة في الدول الإسلامية حول مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، تمت ملاحظة تحسن في أعراض الالتهاب، مثل تيبس المفاصل في الصباح الباكر وتخفيف الألم، إلى جانب انخفاض بروتين سي التفاعلي وسرعة ترسب الدم.

تأثير صيام شهر رمضان على التهاب المفاصل الفقارية أو التهاب الفقار المقسط، وهو مرض التهابي يمكن أن يسبب بمرور الوقت أحتكام بعض عظام (فقرات) العمود الفقري، مما يؤدي إلى تقليل مرونة العمود الفقري، وقد ينتج عنه تغير في وضعية الجسم وتشوهات. في حالة إلحاق الضلوع بالالتهاب، يمكن أن يتسبب في صعوبة التنفس بعمق.

أكدت دراسة تونسية أجريت على أشخاص يعانون من التهاب المفاصل الفقرية أن الصيام في شهر رمضان يؤدي إلى انخفاض في مستوى نشاط المرض، بالإضافة إلى تقليل شدة الألم وتخفيف الأعراض المصاحبة مثل ألم وتورم الأصابع.

الصيام والنقرس :

زيادة تركيز حمض اليوريك في الجسم تسبب النقرس وهذا يسبب آلاماً شديدة في المفاصل. هناك علاقة سلبية بين النقرس والصيام. كلما زادت فترات الصيام، زادت احتمالية زيادة تركيز حمض اليوريك في جسم المريض، خصوصاً إذا تناول اللحوم الحمراء وبعض المأكولات البحرية بكميات كبيرة.

وتوصلت الدراسة التي أجريت على مجموعتين (الصائمين وغير الصائمين)، إلى أن هناك زيادة طفيفة في تركيز حمض اليوريك في المجموعة الأولى، واستقرار في التركيز في المجموعة الثانية. على الرغم من ذلك، لم تتم ملاحظة زيادة في حدوث نوبات النقرس في كلا المجموعتين، مما يشير إلى أن الزيادة التي يسببها الصيام قد لا تكون مرتبطة بزيادة في حدوث نوبات النقرس، بل يكون السبب الأساسي هو طبيعة الغذاء المتمثلة في تناول اللحوم والأطعمة الدهنية.

هشاشة العظام :

بسبب تأثير الصيام على تحفيز إفراز هرمون الغدة الدرقية ، المعروف بالباراثورمون، والمسؤول عن إطلاق الكالسيوم من العظام إلى الدم، وامتصاص الكالسيوم من الطعام عبر الأمعاء، وتخزين الكالسيوم في الكلى.

يقوم الصيام بتنظيم إفراز هرمون الباراثورمون عند زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، وبالتالي يؤثر الصيام بشكل إيجابي على عملية استقلاب وتجدد العظام.

إرشادات دوائية هامه :

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهابات روماتويدية، يجب تناول الدواء بعد تناول الإفطار أو السحور، وذلك حسب عدد الجرعات. وإذا كانت الجرعات تفوق جرعتين، فيجب استشارة الطبيب.

ينصح أيضًا بتبديل الأدوية المضادة للالتهابات مثل (فولتارين، بروفين، كوليكسيكام، إلخ) بدواء الباراسيتامول بصورته النقية.

في هذه الحالة، نتطرق إلى أن الصيام قد يؤدي إلى النقص في الاستجابة المناعية بسبب عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم. ولذا يجب تحديد أوقات النوم بشكل منتظم وأن يكون تناول الطعام والشراب معتدلاً، وقد يساعد ممارسة النشاط الجسدي والمشي في النهار والليل على التوازن. بالإضافة لذلك، ينصح بممارسة تمارين خفيفة لأولئك الذين يرغبون في خفض وزنهم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام