فوائد الصيام على الصحة البدنية

فوائد الصيام على الصحة البدنية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

لا تقتصر الفوائد الخاصة بصيام رمضان على الجوانب الروحانية والدينية فحسب، بل إن حكمة صيام رمضان التي فرضها الله تعالى على المسلمين تعزز الصحة الجسدية والعقلية، وهو ما تم إثباته من قبل العلم.

في هذا المقال، سنتعرف على تأثير الصوم على الجسم وأهمية فوائده الصحية الجسدية والنفسية، وسنتحدث عن كيفية الاستعداد لصوم رمضان، وسنقدم بعض النصائح المهمة لضمان أداء الصوم بصحة جيدة.


ماهو تأثير الصيام على الجسم  ؟

يعتبر صيام شهر رمضان فرصة رائعة لتجديد صحة الجسم، وذلك بفضل صيام طوال الشهر، حيث يتم التخلص من الخلايا الضارة والقديمة، ويستبدلها بخلايا صحية جديدة.

عندما يبدأ الإنسان في الامتناع عن تناول الطعام ، يبدأ الجسم في الحصول على الطاقة من خلال استخدام سكر الغلوكوز المتواجد في الجسم والمتناول خلال وجبة السحور. وعندما ينفد الجسم هذا السكر خلال النهار، يبدأ في الاعتماد على السكريات والدهون المخزنة سابقاً في أنسجة الجسم.

مع استمرار حرق الدهون والسكريات، يبدأ الجسم في التخلص من التراكمات السامة الموجودة فيه، وهذا يؤدي إلى تحقيق آثار صحية إيجابية أولى على جسم الصائم.

فوائد الصيام على الصحة البدنية  :

في البداية، قبل أن نتحدث عن الفوائد الصحية للصوم، يجب أن نشير إلى أن هذه الفوائد لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال نمط حياة صحي كامل، ويشمل ذلك النقاط التالية :

  • أن تكون وجبة الإفطار والسحور بكميات معتدلة، وأن تحتوي على تشكيلة متنوعة من الأطعمة الصحية.
  • ينبغي للصائم أن يمارس نشاطًا بدنيًا معتدلًا، ويبتعد عن الكسل والنوم الزائد.
  • عدم المشاركة في سلوكيات ضارة مثل التدخين والشيشة والسهر لفترات طويلة من الليل.

بالنسبة لفوائد الصيام على الصحة البدنية، هناك العديد منها التي يمكن أن نذكر منها:

  1. تحسين صحة الجسم عن طريق زيادة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وتقليل ضغط الدم.
  2. تحقيق توازن في نسبة الدهون في الجسم عن طريق تقليل الدهون المشبعة والكوليسترول الضار وزيادة الدهون الجيدة في الدم.
  3. تهدف توفير الراحة اللازمة لمختلف أجهزة الجسم بعد ممارستها لفترات طويلة ومستمرة طوال السنة، مثل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي.
  4. تهدف إعادة التوازن إلى إعادة تنظيم وتنسيق العمليات الأساسية في الجسم مثل الأيض والاستقلاب وتعيدها إلى حالتها الطبيعية.

ومن خلال الفوائد المذكورة وغيرها، يتخلص الجسم من العوامل التي تسبب الأمراض مثل الالتهاب، كما يحافظ الصيام على صحة الجسم عن طريق الحفاظ على التوازن وإعادة التنشيط، مما يؤدي إلى منع محفزات أمراض القلب والسرطان على سبيل المثال.

تأثير الصيام على الوزن  :

يمكن أن يسهم الصوم في فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي، شرط الالتزام بنمط غذائي رياضي خلال وبعد شهر رمضان، وهذا للاستفادة من فوائد الصوم على الوزن بشكل صحي.

ويعتبر الصوم وفق الشريعة الإسلامية (من الفجر إلى المغرب لمدة تقريباً ثلاثين يوماً) وسيلة فعالة للتخفيف من الوزن الزائد للجسم دون أن يسبب أي ضرر على صحة الجسم، مثل الضرر الذي يمكن أن يحدثه الصوم المستمر لفترة طويلة لعلاج السمنة واضطرابات التغذية.

وبما يقوله خبراء التغذية، يؤكد أن الصيام يساهِم في المقام الأول في حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة أثناء فترة الصيام، وهذا ما يعين الجسم على التخلص من السموم المتراكمة في الدهون وبالتالي المساهمة في تقليل الوزن.

تأثير الصيام على الهرمونات :

أثر الصوم على هرمونات جسم الصائم هو ذو أهمية كبيرة وإيجابية، حيث يحدث تغيرات هرمونية خلال الصوم تهدف إلى المحافظة على تزويد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية والفسيولوجية المتنوعة.

ومن التغيرات الهرمونية خلال الصيام  :

  • بعد مضي ساعات من تناول وجبة السحور، ينخفض تركيز هرمون الأنسولين في الجسم.
  • يزيد هرمون الجلوكاجون لضمان استقرار نسبة الجلوكوز في الدم على مستوى طبيعي عن طريق تحلله في العضلات والكبد.
  • تحث كلاً من هرمونات الجلوكاجون والكورتيزول الجسم على انتاج القوى عبر تحويل الأحماض الدهنية الموجودة في الأنسجة إلى طاقة.
  • في فترة الصيام، يضطر جسم الشخص الصائم إلى تحليل البروتينات في العضلات لاستخراج الأحماض الأمينية التي تنتج الجلوكوز، وهذا يسبب شعوراً بالضعف والتعب.

فوائد الصيام على الصحة النفسية  :

تتنوع الفوائد النفسية للصيام. أظهرت العديد من الدراسات تأثير الصوم على صحة الصائم النفسية، وفقاً للآتي:

  • ينشأ الصيام القدرة على تحمل ضغوط الحياة ومواجهتها، مما يساهم في تحقيق الاستقرار النفسي.
  • إن الصيام يساعد المرضى النفسيين على التخلص من الشعور بالعزلة عندما يقومون بالتواصل الاجتماعي خلال وجبات الإفطار والسحور، وذلك يعزز الشعور بالتفاؤل والأمل.
  • الصيام يقوم بتقليل شدة أعراض القلق والغضب والأرق، بسبب استهلاك الجسم لطاقته الداخلية في أداء مهامه ووظائفه الحيوية.
  • للصيام تأثير ملحوظ في التقليل من علامات الاكتئاب، بوجه خاص بفضل تحقيقه للتوازن في هرمونات ومشاعر الصائم.
  • للصيام تأثير مؤثر في علاج المرضى الذين يعانون من أشكال مختلفة من الإدمان.
  • يساهم الصيام في تهذيب النفس ويمنح الفرد قوة الإرادة ليكون قادراً على تغيير حياته نحو الأفضل.

كيفية التحضير لصيام رمضان بشكل صحي :

يمكن أن يعد شهر رمضان الكريم فرصة مهمة للتغيير الصحي، حيث يمكن تحقيق ذلك عبر اتباع الإرشادات التالية:

  1. تناول وجبة إفطار صحية

عندما تفطر بعد الصيام، تبدأ وجبتك بشرب الماء وتناول بضع حبات من التمر. بعد ذلك، تستطيع تناول الشوربة الغنية بالعناصر الغذائية قبل أن تتناول الوجبة الرئيسية المتوازنة. هذه الوجبة تحتوي على الخضار، اللحوم القليلة الدسم، والحبوب الكاملة.

  1. تناول وجبة سحور متوازنة

لا يمكن إهمال دور وجبة السحور في توفير الطاقة اللازمة للصائم خلال النهار، وخصوصاً عندما تكون صحية ومتوازنة وتحتوي على الطعام المفيد للطاقة.

  1. الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل استهلاك المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاي الأحمر والمشروبات الغازية، وزيادة شرب الماء وتناول الأعشاب. كما يمكن أن تكون إضافة شرائح الليمون أو أوراق النعناع مفيدة في عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم بعد الإفطار.

  1. ممارسة الرياضة باعتدال

علينا أن نحرص على ممارسة الرياضة باعتدال لفوائدها في تعزيز الصوم وتجنب الكسل، مع الاهتمام بتناول السوائل بكميات كبيرة لتقليل التعب ومنح الجسم القوة، مع اختيار أوقات مناسبة لممارسة النشاط البدني.

  1. الالتزام بالعادات الصحية

في شهر رمضان المبارك، يمكن للأفراد أن يستغلوا هذه الفرصة لبدء العادات الصحية مثل زيادة تناول الخضروات وشرب الماء، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. من المهم أيضًا أن يتجنبوا العادات الضارة مثل التدخين واستهلاك كميات كبيرة من السكر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية

دكتورة مروة سعد الرخ طبيب اختصاصي تغذية علاجية علاج تغذية علاجية وعلاج سمنة ونحافة في مدينة نصر

دكتورة مروة سعد الرخ

طبيب اختصاصي تغذية علاجية علاج تغذية علاجية وعلاج سمنة ونحافة كبار واطفال جلسات لعلاج السمنة الموضعية و جهاز lpg [...]

التقييم :

التخصص: تخسيس وتغذية

حقن الميزوثيرابي للبطن والارداف والذراع , وعلاج السيلوليت وعلاج الذقن المزدوج

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: طريق النصر [...] مدينة نصر, القاهرة