مؤشرات غريبة للإصابة بمرض السكر

مؤشرات غريبة للإصابة بمرض السكر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتقد الكثير من الأشخاص أن مؤشرات الإصابة بمرض السكري تقتصر في الشعور بالعطش المفرط وزيادة التبول وبطء التئام الجروح، وهذا صحيح، ولكن هناك مؤشرات أخرى قد تكون غير معتادة تدل على إصابة الشخص بالمرض، والأشخاص غالباً ما يجهلون أنهم مصابون به.

توصل الباحثون في العديد من الدراسات المختلفة إلى اكتشاف هذه العلامات والتى سنذكرها فى هذه المقاله 


علامات غريبة للإصابة بمرض السكر :

1- حجم الصدر.

بعد تحليل الحالات الصحية لأكثر من سبعة آلاف وأربعمئة وخمسين سيدة في الولايات المتحدة وكندا، تبين أن حجم الثدي يلعب دورًا مهمًا في احتمالات الإصابة بمرض السكر.

قال الباحثون المشرفون على الدراسة، وهم من الجمعية الطبية الكندية، إن المرأة التي تكون حجم صدرها ما بين 50 و 54 (أي الحرف D) وفي العشرينات من عمرها، تكون أكثر عرضة للإصابة بالسكر بخمسة أضعاف من صاحبات الصدور الصغيرة. وأضافوا أن العلاقة بين حجم الصدر واحتمالات الإصابة بالسكر ذات أهمية كبيرة، وأنها تعتبر عاملاً مستقلاً عن العلاقة بين السكر ومؤشر كتلة الجسم.

2- ضعف السمع.

سابقاً، كان هناك اهتمام كاف لحالات فقدان السمع بشكل كلي أو جزئي، وعادةً ما قد تم نسب ذلك إلى أسباب خارجية أو تقدم في العمر، ولكن أصبح الأطباء يربطون بين ضعف السمع ومضاعفات الإصابة بالسكر. لقد لاحظ خبراء من المعهد الوطني لأمراض السكر والكلى والجهاز الهضمي في الولايات المتحدة أن حالات ضعف السمع بين المصابين بالسكر كانت أكثر من غيرهم من غير المصابين بالمرض.

وتشير الدكتورة جوديث فرانكلين، مديرة قسم أمراض السكر في المعهد، إلى أن السكر يتسبب في العديد من المصاعفات، بما في ذلك ضعف السمع. وتضيف أن الزيادة الكبيرة في أعداد المصابين بالسكر تعني ارتفاع أعداد المصابين بضعف السمع وحتى فقدانه تمامًا بشكل كبير أيضًا.

3- لون الحاجبين.

إذا كانت لون شعر الحواجب لا يزال كما هو عليه في حين غزا الشيب الرأس و اللحية ، يفضل استشارة الطبيب وإجراء فحص الدم بعد مضي ست ساعات على تناول الطعام.

في دراسة أجراها علماء ألمان، تم استبيان ألف رجل في أعمار 50-70 عامًا وتبين أن الأشخاص الذين لا يزال لديهم لون داكن في حواجبهم لا يعانون من السكري بنسبة 76٪. بينما نسبة المصابين بالسكري بين أولئك الذين لديهم حواجب رمادية تبلغ 18٪ فقط.

نتيجة الدراسة التي أجراها الباحثون الألمان تشير إلى أن السكر يؤدي إلى تسريع عملية تجعيد شعر الرأس والذقن قبل الحاجبين.

4- تاريخ الميلاد.

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود صلة بين تاريخ الولادة واحتمالات الإصابة بمرض السكر النوع الأول.

- أجرت الجمعية الأمريكية لأطباء السكر دراسة حول الحالة الصحية لأكثر من عشرة آلاف طفل في الولايات المتحدة، وتوصلت إلى أن الأطفال المولودين في فصل الربيع يكون لديهم احتمالية أعلى للإصابة بالسكر مقارنة بالأطفال المولودين في فصل الشتاء. ولاحظ المشرفون على الدراسة أن هذه النسبة تختلف أيضًا حسب التوزع الجغرافي، حيث زادت النسبة في المناطق الشمالية.

وأفادوا بأنهم لا يعرفون سبب الاختلاف بين المناطق الجغرافية، ولكن من الممكن أن يعود السبب إلى نوع الغذاء الذي تتناوله المرأة أثناء الحمل أو إلى اختلاف فترات تعرضها لأشعة الشمس.

5- السيقان القصيرة.

قام باحثون في جامعة جون هوبكنز بإجراء دراسة شاملة لمراقبة الحالة الصحية لثلاثة آلاف وستمئة فرد على مدى سنة كاملة، وأظهرت نتائجها أن الأفراد الذين لديهم ساقين قصيرتين كان لديهم احتمالية أكبر للإصابة بمرض السكر من غيرهم الذين لديهم ساقين طويلتين.

أكد الباحثون أن هذه المسألة ليس لها أي صلة بارتفاع أو انخفاض القامة، وإنما تعتمد على النسبة بين طول الساق وطول القامة بشكل عام.

6- أمراض اللثة و الأسنان.

تشير دراسة نُشرت من قبل جامعة هارفارد في تقريرها الذي أصدرته كلية الطب إلى أن وجود مشاكل في اللثة أو فقدان سن واحد أو أكثر يتسبب في زيادة كبيرة في احتمالية الإصابة بمرض السكر.

يوضح التقرير أن هناك دراسات تثبت وجود صلة بين أمراض اللثة والسكر، ولكن لا يعرف بالضبط أيهما يسبب الآخر. هل السكر يسبب أمراض اللثة أم أن أمراض اللثة هي التي تسبب الإصابة بالسكر، أو ربما تكون أحد أسباب الإصابة بالسكر؟

ويعتقد الأطباء أن تساقط كل سن واحدة يزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري بنسبة تتراوح بين 14 إلى 29٪، وتشمل هذه النسبة كلا الجنسين.

7- تساقط الشعر.

تلعب الأسباب نفسها التي تؤدي إلى بطء الشفاء من الجروح دورًا رئيسيًا في تساقط الشعر أيضًا. فالسكر يسبب تصلب الشرايين ويجعل حركة الدم في الأوعية الضيقة أكثر تعقيدًا، وبالتالي ينطبق ذلك على حركة الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الرأس والجلد. عندما تقل كمية الدم المتدفقة إلى أي منطقة، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين ونتيجة لذلك يحدث تساقط الشعر، ليس فقط في الرأس ولكن في جميع أنحاء الجسم أيضًا.

8- التعرض للمبيدات.

- في السنوات العشر الأخيرة، أظهرت التجارب أن هناك احتمالية أعلى لإصابة المزارعين بالسكر مقارنة بالآخرين، والسبب واضح في تعرضهم المستمر للمبيدات الحشرية التي يستخدمونها في رش محاصيلهم.

- ويقول الخبراء إن على الرغم من أن معدل التعرض للمبيدات ليس بشكل كبير يصل إلى مرحلة الخطر، فلا يمكن تجاهل هذا العامل، ومع ذلك فإن قوة العلاقة بين السكر والوراثة ليست مثل هذا العامل.

9- جفاف البشرة.

- بسبب عوامل مثل نوع الماء المستخدم ونوعية المنتجات المستخدمة في التنظيف أو الغسيل وغيرها، يتجاهل الكثيرون دليلاً يعنى جفاف البشرة، ولكن من الضروري إيلاء اهتمام إضافي لهذه المشكلة ومراجعة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات الضرورية، علماً بأن الجفاف البشرة قد يحدث لأسباب أخرى غير مرتبطة بالإصابة بالسكر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة

دكتورة رودا مراد مرقس استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر في شبرا

دكتورة رودا مراد مرقس

استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر

التقييم : (11)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

عضوٍ الكلية الملكية البريطانية ماجيستير امراض السكر جامعة ساوث ويلز انجلترا

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: دوران شبرا بجوار محطة مترو روض الفرج [...] شبرا, القاهرة