مرض الجنون وتأثيره على الصحة العقلية

مرض الجنون وتأثيره على الصحة العقلية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الجنون هو مصطلح شائع وقانوني يشير إلى سلوك غير مستقر عقليًا. إنه أحد الاضطرابات النفسية ، والتي لم يتم تحديد سببها ، وتؤدي إلى تغير في سلوك المريض.


أنواع الجنون:

لا يمكن تصنيف جميع الاضطرابات العقلية تحت اسم واحد بسبب تنوعها وتداخلها في نفس الوقت. وبالفعل، قد يكون الجنون مرتبطًا بالاكتئاب أو اضطرابات الشخصية أو اضطراب ثنائي القطب، ولكل حالة من هذه الحالات تشخيص مختلف وأعراض وعلاجات مختلفة عن الأخرى. ومع ذلك، يمكن تصنيف هذه الاضطرابات بناءً على الأعراض والسلوكيات الفردية.

    هوس خفيف.
    هوس مزمن (جنون).

كلتا الفئتين تعاني من نوبات من الجنون تتسم بزيادة في حدة ونشاط سلوك المريض، وغالبًا ما يتبعها شعور بالذنب واحتقار الذات والندم والأسف على السلوك السابق.

لا بد من إجراء تقييم نفسي وسلوكي للتشخيص، إضافة إلى إجراء تخطيط دماغي وصور مقطعية لكشف السبب والتأكد من طبيعة الحالة.


اسباب جنون

لا يوجد سبب مباشر للإصابة بالجنون ، ولكنه يرتبط في بعض الأحيان بعوامل وراثية والتعرض للتوتر والقلق لفترات طويلة يمكن أن يسبب أحد الاضطرابات العقلية أو النفسية مثل الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب.

المريض يعاني من تقلبات في المزاج تؤثر على سلوكه، حيث يمكن أن يشعر بالسعادة الشديدة في بعض الأحيان وفي أوقات أخرى يمكن أن يكون في حالة نفسية سيئة دون وجود سبب واضح لذلك.


علاج جنون

  • الأدوية

    مضادات الاكتئاب.
    مضادات الذهان.
    المهدئات.
    الليثيوم.
    مضادات الاختلاج

علاجات أخرى

و بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم الاستشارة النفسية المستمرة لتقييم حالة المريض.
عندما يكون المريض غير مستجيب للأدوية، يمكن الاعتماد على الصعقات الكهربائية لإعادة تنظيم عمل المستقبلات العصبية لديه، مما يجعله يدخل في مرحلة مستقرة من المرض.
بعض الأحيان، يُفضل إحالة المريض إلى مستشفى نفسي حيث يتم مراقبة علاجه بشكل منتظم، وتفادي المخاطر السلوكية المرتبطة بالهلاوس التي يعاني منها والتي قد تؤدي إلى ارتكابه للجرائم وانتهاك القانون.
في بعض الحالات الأخرى، يُحتَجَز المريض في إحدى المصحات النفسية بسبب مخاوف من ارتكاب اعتداء على النفس، وهو سلوك شائع بين المرضى نظرًا لتأثير حالتهم النفسية والآثار الجانبية للأدوية التي يتم تناولها. عند تناول جرعات زائدة من هذه الأدوية مع استهلاك الكحول، يمكن أن تؤدي إلى وفاة المريض، وهذه الطريقة هي الأكثر انتشارًا للانتحار. لذلك، يُنصَح بتجنب توفير كميات كبيرة من الأدوية في متناول المريض وإشرافه إذا اقتضت الضرورة.

رأي الطب في الجنون

يستخدم مصطلح الجنون في جميع الحضارات البشرية تقريبًا، ويرجع تاريخ هذا المصطلح إلى عصور قديمة جدًا.

هناك اختلاف في التفسير الحقيقي والعلمي لهذا المصطلح؛ حيث كان بعض الناس في السابق يعتقدون أن الجنون ينتج عن اضطرابات في الروح، في حين اعتقد البعض الآخر أنه ينتج عن مجموعة من الاضطرابات الجسدية والصحية.

لاحقًا، تم التوصل إلى اتفاق بأنه بالتأكيد مرض غير روحي، ولا يرتبط بالشياطين أو الآلهة وغيرها.

لا يزال هناك تساؤل حول ما إذا كان مرضًا عقليًا نفسيًا أم جسديًا ثم اقتُرح أن يُعتبر خللا في الفطرة السليمة، بمعنى أن المصاب به يتصرف بشكل غير اعتيادي ولا يلقى قبولًا بين الناس.

مع التقدم في العلم وتفسير العديد من الأمراض العقلية، اتجه الباحثون إلى تفسير الجنون بالاضطرابات العقلية. لم يتم معالجة العديد من الأمراض العقلية في الماضي بسبب الاعتقاد بأنها تمثل انتكاسًا في الفطرة كما ذكرنا، مثل الخزل العام أو الخرف الشللي وهو من الاضطرابات العقلية التي يمكن علاجها في الوقت الحاضر، في حين كانت تصنف في السابق ضمن أمراض الجنون وتمثلت في حوالي 20% من الحالات المصنفة في المصح العقلي. وتتضمن أعراضه الخرف والهوس والتوهم.

هل يمكن التعافي من الجنون؟

مع عدم وجود علاج مطلق لحالات الاضطراب الشديد، يمكن للعلاج أن يساعد الفرد في التكيف مع أعراضه ليعيش حياة سعيدة ومنتجة أكثر.

يعتمد نجاح العلاج على نوع وشدة الحالة، ويمكن أن يشمل تناول أدوية مثل مضادات القلق أو مضادات الذهان لتخفيف الأعراض.

هل ان المجنون يدرك انه مجنون؟

إذا لم يدرك المجنون جنونه ، فالسايكوباثي المجنون يدرك جنونه ولكنه لا يعتبره جنونًا ، بل يعتبر تصرفاته الجنونية سليمة بالنسبة له. ومع ذلك ، فإنه لن يكشف عن جنونه لأنه يدرك أن الآخرين لن يقبلوا نوع سلوكه الجنوني. ولذلك ، عندما يحصل على الفرصة أو القدرة للكشف عن جنونه ، فإنه يعتبر إدراكه هنا مبررًا منطقيًا حسب تفكيره الخاص لتصرفاته.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي