انواع تسوس الاسنان عند الاطفال

انواع تسوس الاسنان عند الاطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعد صحة الأسنان جزءًا مهمًا من الصحة البدنية العامة، ومن الضروري للأطفال التعرف على أهمية العناية بأسنانهم منذ سن مبكرة. في هذا المقال على ، سنلقي نظرة على الأنواع المختلفة من تسوس الأسنان التي يمكن أن تؤثر على الأطفال ونوضح كيف يمكن للوالدين المساعدة في الوقاية منها.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لتسوس الأسنان عند الأطفال، ومن المهم معرفة العلامات والأعراض حتى تتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعه. فيما يلي بعض أكثر أنواع تسوس الأسنان شيوعًا عند الأطفال:

1. التجاويف - هذا هو أكثر أنواع تسوس الأسنان شيوعًا، ويحدث عندما تأكل البكتيريا الموجودة في الفم سطح السن الصلب. يمكن أن تحدث التجاويف في أي سن، ولكنها أكثر شيوعًا في أسنان الطفل (الأسنان التي تتساقط أثناء الطفولة). الأماكن الأكثر شيوعًا لتشكيل التجاويف هي حول حواف الأسنان (الحنك والأضراس)، بالقرب من أسطح مضغ الأسنان، ووسط الأسنان.

2. التهاب اللثة - هذه حالة تلتهب فيها اللثة وتتورم. يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى تسوس الأسنان إذا استمرت اللثة في الإصابة. عادة ما يتم علاج التهاب اللثة بالمضادات الحيوية أو المواد الهلامية عن طريق الفم.

3. التسوس - يحدث التسوس عندما ينكسر مينا الأسنان (الطبقة الخارجية الصلبة للسن). يمكن أن يحدث التسوس في أي مكان على السن، ولكنه أكثر شيوعًا في أسنان الطفل وفي الأسنان التي تم وضع حشوات أو تيجان عليها. يمكن أن يحدث التسوس أيضًا إذا كان لديك مرض يسمى تسوس الأسنان (تجاويف).

4. حشوات الملغم - حشوات الملغم مصنوعة من مادتين أو أكثر، بما في ذلك الزئبق والمعادن الأخرى. حشوات الملغم هي نوع من حشو الأسنان يرتبط بزيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان. إذا كان لديك حشوة ملغم، فمن المهم أن يتم فحصها واستبدالها إذا بدأت تتحلل.

5. خيط تنظيف الأسنان - خيط تنظيف الأسنان مصنوع من خيط مغطى بالفلورايد. يساعد الفلوريد في تقوية المينا ضد تسوس الأسنان عن طريق قتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.


ما هو تسوس الاسنان؟

يعتبر تسوس الأسنان مشكلة تؤثر على ملايين الأطفال كل عام. تسوس الأسنان هو حالة يتحلل فيها السطح الصلب لأسنانك ويسقط. هذا يمكن أن يسبب فقدان الأسنان، ويمكن أن يؤثر أيضًا على نموك وتطورك. هناك أنواع مختلفة من تسوس الأسنان، ولكل نوع أعراض مختلفة.

يمكن أن يبدأ تسوس الأسنان ببقع بيضاء أو بقع بنية على أسنانك. مع تقدم التسوس، قد تصبح البقع أكبر وأكثر انتشارًا. في النهاية، سيصل التسوس إلى النقطة التي سيتلف فيها أسنانك ويسبب تساقطها.

إذا لاحظت أي علامات على تسوس الأسنان، يجب أن ترى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن. يمكن لطبيب الأسنان تشخيص وعلاج تسوس الأسنان بمجموعة متنوعة من العلاجات، بما في ذلك الحشوات (الترميمات المباشرة)، والتقشير وكشط الجذر، وعلاج قناة الجذر. إذا تُرك تسوس الأسنان دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الأسنان بشكل دائم. لذا تأكد من إجراء فحص دوري من قبل طبيب أسنانك لمنع حدوث تسوس الأسنان في المقام الأول!


ما الذي يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال؟

يعتبر تسوس الأسنان مشكلة تؤثر على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم. يبدأ عندما يتغذى نوع من البكتيريا في الفم على السكريات من الطعام والشراب. تنتج هذه البكتيريا حامضًا يضر بسطح الأسنان الصلب. يمكن أن يحدث تسوس الأسنان في أي سن، ولكنه شائع بشكل خاص في أسنان الأطفال. هناك عدة أنواع من تسوس الأسنان، وكل منها يتطلب علاجًا مختلفًا. لحسن الحظ، يمكن علاج معظم حالات تسوس الأسنان بترميم الأسنان (سن جديد). ومع ذلك، إذا كان التسوس شديدًا أو إذا أثر على سن كبير، فقد يلزم إزالة السن.


ما هي أعراض تسوس الأسنان؟

يُعد تسوس الأسنان، المعروف أيضًا باسم تسوس الأسنان أو تسوس الأسنان، مشكلة في أسنانك حيث يبدأ مينا الأسنان (الطبقة الخارجية لأسنانك) في التحلل. يمكن أن يسبب هذا الألم والعدوى، وكذلك تغييرات في مظهر أسنانك. هناك نوعان رئيسيان من تسوس الأسنان: تسوس الأسنان وكسرها. التجاويف هي ثقوب في أسنانك ناتجة عن أكل البكتيريا لعاج الأسنان (الطبقة الموجودة أسفل المينا). يحدث كسر الأسنان عندما ينكسر السن إلى عدة قطع.

لمعرفة المزيد حول الأنواع المختلفة لتسوس الأسنان وكيفية الوقاية منها، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت. لدينا أيضًا منشور مدونة حول هذا الموضوع يمكنك قراءته. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحدث إلى طبيب أسنانك حول أي مخاوف لديك بشأن أسنانك. بمساعدتهم، يمكنك الحفاظ على ابتسامتك صحية وجميلة!

أنواع الحشوات المستخدمة في علاج تسوس الأسنان

لعلاج التجويف، فإن الخطوة الأولى هي إزالة الجزء التالف من السن. يقدم طب أسنان الأطفال الآن ثلاثة أنواع من الحشوات: إصلاح التجاويف، وحشو الأسنان، والحشو الملون للأسنان.

إصلاح التجاويف: يستخدم هذا النوع من الإجراءات للتسوس المحدود العمق والموجود في سطح مضغ السن.

حشو التجويف: يستخدم هذا النوع من الإجراءات للتسوس الذي يقع في أكثر من سن ويكون عميقًا في السن.

الحشو الملون للأسنان: يستخدم هذا النوع من الإجراءات للتسوس الذي يقع في أكثر من سن ويكون عميقًا في السن.

خيارات العلاج لحالات تسوس الأسنان الشديدة

هناك ثلاثة أنواع من تسوس الأسنان يمكن أن تصيب الأطفال: متقدم، وخفيف، ومحدود. يتطلب كل نوع من أنواع التسوس نوعًا مختلفًا من العلاج.

يعتبر تسوس الأسنان المتقدم هو الأشد ويتطلب أخطر أشكال العلاج. هذا النوع من التسوس يدمر مينا الأسنان ويمكن أن يتطلب جراحة أسنان لإزالة السن.

تسوس الأسنان الخفيف هو أكثر أنواع التسوس شيوعًا ويصيب أقل من 10٪ من الأطفال. يتسبب هذا النوع من التسوس في تلف عاج الأسنان ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان إذا تُرك دون علاج.

الحد الأدنى من تسوس الأسنان هو أقل أنواع تسوس الأسنان شيوعًا ويصيب أقل من 1٪ من الأطفال. هذا النوع من التسوس لا يسبب أي ضرر لمينا الأسنان أو العاج. بدلاً من ذلك، عادةً ما يتم علاج الحد الأدنى من تسوس الأسنان بعلاج الفلورايد.

إذا لاحظت أي علامات على تسوس الأسنان لدى طفلك، فتأكد من تحديد موعد مع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن! تعتمد خيارات علاج تسوس الأسنان الحاد على شدة المرض وستختلف تبعًا لعمر طفلك والأعراض.

باتباع هذه النصائح والحصول على فحوصات أسنان منتظمة، يمكنك المساعدة في ضمان تمتع طفلك بأسنان صحية مدى الحياة!

متى ترى طبيب الأسنان

هناك عدة أنواع مختلفة من تسوس الأسنان عند الأطفال، ومتى يجب أن ترى طبيب الأسنان. إذا لاحظت علامات تسوس الأسنان، مثل الالتهاب، أو الحساسية تجاه السخونة أو البرودة، أو الألم عند المضغ، فعليك الذهاب إلى طبيب الأسنان. يمكن الوقاية من معظم حالات تسوس الأسنان من خلال فحوصات الأسنان المنتظمة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اسنان