دليل كامل لفهم طرق اختبار الحمل

دليل كامل لفهم طرق اختبار الحمل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قبل ان نقوم بترتيب المشاهد خلال لحظات، هناك حاجة لتوضيح إليكم المعلومات المفصلة. الحمل هو ظاهرة طبيعية بديعة حيث تتعاون خلية منوية وخلية بويضة مع بعضها البعض. وبعد تسعة أشهر دقيقة، تحديداً بعد 40 أسبوعًا من الحمل، وفي حال توافر جميع الظروف الملائمة، سيتم ولادة طفل سليم وصحي في العالم الخارجي.

تواجه المرأة الحامل تغيرات جسدية ونفسية كبيرة، وذكر العديد من النساء أنهن شعروا بالحمل منذ مرحلة تلقيح البويضة أو قليلة بعدها.

بجانب هذه الأحاسيس، هناك العديد من الاختبارات السهلة التي تساعدنا بلا شك في التأكد ما إذا كان هناك حمل في الرحم أم لا. أحد هذه الاختبارات البسيطة والمنخفضة التكلفة والمتاحة لجميع فئات المجتمع هو اختبار الحمل المنزلي.

تعتمد اختبار الحمل على استفادته من توجيه علمي يشير إلى بدء إفراز هرمون الحمل (hCG) في الدورة الدموية للمرأة حالما تحدث حملًا. يتم إفراز هذا الهرمون من الدورة الدموية إلى البول، وهذا يُمكِن من الكشف عن وجوده من خلال إجراء اختبار في الدم أو البول.

تحدث إفراز هذا الهرمون فقط خلال فترة الحمل، ولا يحدث في أي حالة أخرى، وهذا يقوي ثقتنا ويؤكد على استخدام هذا الاختبار للكشف عن وجود الحمل.


متى يتم إجراء الفحص؟

يفضل إجراء الفحص في جميع الحالات التي نشعر فيها بالشك حول حدوث الحمل، سواء كان ذلك بعد ممارسة العلاقة الجنسية بدون استخدام وسائل الوقاية أو بعد تأخر الدورة الشهرية.

ليست الإلتزامات بضرورة أن تقوم المرأة بإجراء الكشف الطبي، لكن أهمية الكشف الطبي تكمن في قدرة المرأة على معرفة حملها منذ مراحل مبكرة، وهذا يسمح لها بتغيير عاداتها وفقًا لذلك، مثل: الإقلاع عن التدخين، وتجنب شرب الكحول، وتغيير العادات الأخرى.

قد يكون من المستحيل لجهاز فحص الحمل المنزلي أن يكتشف الحمل فوراً بعد حدوث الإخصاب، وبالتالي لا يوجد فائدة في إجراء الاختبار بعد ممارسة الجنس على الفور أو في فترة قصيرة بعدها. ومع ذلك، يمكن للجهاز أن يكشف عن حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من توقع حدوث الدورة الشهرية التالية.

إذا كانت نتيجة الفحص المنزلي إيجابية، يجب على المرأة أن تذهب إلى طبيب النساء لإجراء فحص دم للتأكد من النتيجة بشكل قاطع.

يمكن أيضًا اكتشاف الحمل من خلال إجراء اختبار دم، حيث يتم الحصول على نتائج الاختبار بصورة رقمية تحدد كمية هرمون الحمل في الدم، وتزداد مستويات الهرمون كلما تقدمت فترة الحمل.


الفئة المعرضه للخطر

نظرًا لأن الحديث يتناول فحص البول العادي الذي يهدف إلى كشف وجود هرمون معين، فإن زيادة مستوى الهرمون في البول تزيد من موثوقية الفحص. لذا، عند تحليل فحص الحمل في مرحلة مبكرة منه، يمكن أن تكون النتيجة سلبية على الرغم من وجود الحمل فعليًا. ومن ناحية أخرى، إذا كان فحص الحمل إيجابيًا، فإن الحمل يصبح مؤكدًا في هذه الحالة.


طريقة أجراء الفحص

هناك تشكيلة متنوعة من أجهزة الفحص المنزلية المتاحة في الأسواق، وتختلف بشكل رئيسي في الأسعار. ومع ذلك، فإن معظم هذه الأجهزة موثوقة جداً في نتائجها. قد تختلف أشكال هذه الأجهزة المختلفة، لكن الفكرة الأساسية وآلية عملها متطابقة بينها جميعاً.

تتم عملية الفحص عن طريق التبول في كأس ثم غمس عصا بلاستيكية مشابهة في الكأس لبضع ثوانٍ. بعد ذلك، يجب الانتظار لبعض الوقت، حيث يختلف طول فترة الانتظار حسب نوع جهاز الفحص، حتى تحصل المرأة على إجابة على سؤالها الهام، وهو ما إذا كانت حامل أم لا؟

من الضروري أن نشير إلى أنه ليس هناك حاجة للتجهيز مسبقًا قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي، فكل ما تحتاجه المرأة هو بضع قطرات من البول.

تحليل النتائج

تحتوي النتائج المحتملة حسب نوع الاختبار على الموضح أدناه:

1. فحص الحمل المنزلي

بعد غمس عصا الفحص في البول، سيظهر على العصا خط واحد أو خطان. يتعلق الخط الأول الذي يظهر بالفحص الذي تم إجراؤه، حيث يظهر دائمًا في حالة وجود حمل أو عدمه. وظيفة الخط الأول هي التحقق من سلامة الأدوات المستخدمة وتأكيد أداء الفحص بالشكل الصحيح. إن ظهور خط واحد فقط يعتبر نتيجة سلبية للفحص، مما يدل على عدم حدوث حمل أو على إجراء الفحص في وقت مبكر.
في حالة ظهور خطان، فهذا يدل على إيجابية نتيجة الفحص وحمل المرأة.

2. فحص الدم

بالإمكان أيضاً كشف الحمل عن طريق إجراء فحص دم، حيث يتم الحصول على نتائج الفحص الدموي بشكل رقمي يشير إلى كمية هرمون الحمل في الدم، ويتم هذا الفحص عن طريق سحب عينة دم من الوريد.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد