مرضى السكر والوقايه من حرقة القدمين

مرضى السكر والوقايه من حرقة القدمين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تشير الحرارة أو الوخز أو التنميل في القدمين إلى حدوث مشاكل خطيرة لدى مرضى السكري، وذلك بسبب تلف الأعصاب المحيطية أو الأعصاب في القدمين. هذه المشكلة تعتبر واحدة من أكثر المضاعفات شيوعاً وخطورة لدى مرضى السكري.

عندما يعاني مرضى السكري من تلف الأعصاب الناتج عن الإصابة بمرض السكري، يصبحون غير قادرين على الشعور بأقدامهم. فهم لا يشعرون بالألم عند إصابة قدميهم بالجروح والقروح، مما يتسبب في تفاقم هذه الإصابات، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى بتر الأعضاء المصابة. لذلك، من الأهمية محاولة منع تلف الأعصاب المحيطة والوقاية منها قبل حصول أي إصابة.

في هذا المقال، نركز بصورة خاصة على معالجة حرقة القدمين لدى المصابين بالسكري، وكيفية إدارتها والتكيف معها.


طرق علاج حرقة القدمين لمرضى السكري :

قد يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة وعدم السيطرة عليه في حدوث حرقة في القدمين لدى مرضى السكري. تتسبب هذه المشكلة في تلف التوتر العصبي والأوعية الدموية تدريجياً. وعادةً ما يشعر المريض بهذه الحرقة أثناء ساعات الليل وقد تكون مستمرة أو متقطعة وتتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة. قد يكون الألم محصوراً في باطن القدمين، ولكنه قد يمتد أيضاً إلى الجزء العلوي من القدمين والكاحلين وحتى أسفل الساقين. يتوقف العلاج على معالجة السبب المؤدي إلى هذه الحالة. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل وعلاج حرقة القدمين لدى مرضى السكري.

ضبط مستوى السكر في الدم :

يمكن القول بأن الوسيلة الأولى والأفضل لعلاج حرقة القدمين لدى مرضى السكري هي الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي. يجب أن تكون نسبة السكر في الدم قبل الوجبات الغذائية بين 70 و130 ملجم/ديسيلتر، وبعد الوجبات أقل من 180 ملجم/ديسيلتر. يتحقق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي خاص لمرضى السكري وتناول الأدوية الخاصة بالمرض بانتظام ووفقاً لتوصيات الطبيب.

الالتزام بروتين يومي للعناية بالقدمين :

يستطيع مريض السكري القيام بروتين يومي للعناية بقدميه من خلال غمرهما في الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل، وهذا يتيح راحة مؤقتة للقدمين. ومن الضروري تجنب استخدام ماء بارد.

عدم تعريض القدمين لمصادر الحرارة :

يجب تجنب أي مصدر للحرارة لتخفيف حرارة القدمين عند مرضى السكري.

رفع القدمين :

رفع القدمين والساقين على الوسائد لمدة 10 دقائق يومياً يمكن أن يساهم في علاج حرقة القدمين لمرضى السكري بشكل أفضل من تواجد مستوى الجسم بدون استخدام الوسائد.

تناول مسكنات الألم :

يمكن لمرضى السكر تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج حرقة الرجل، مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية كالآيبوبروفين والنابروكسين.

تناول المكملات الغذائية :

توجد احتمالية لحدوث زيادة في الحرقة والتهاب القدمين لدى مرضى السكري نتيجة لنقص فيتامين معين، ولذلك يُوصى بتناول المكملات الغذائية للمرضى الذين يعانون من نقص الفيتامينات وفقًا لتوجيهات الطبيب.

تناول مضادات الاكتئاب :

يمكن استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج الألم المزمن المرتبط بالاعتلال العصبي، وبشكل خاص مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. 

تناول الأدوية المضادة للتشنج :

تساعد الأدوية المضادة للتشنج أو مضادات الاختلاج في علاج الألم المزمن، مثل جابابنتين وكاربامازيبين وبريجابالين وغيرها، وذلك وفقًا لتوصية الطبيب. 

العلاج الطبيعي :

قد يكون من الضروري حضور جلسات العلاج الطبيعي في مراكز مختصة بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج حرقة القدم لدى مرضى السكر.

استخدام التركيبات التقويمية :

يمكن للطبيب أن يوصي المريض بالاستفادة من الأجهزة التقويمية مثل وسادات القدم وحشوات الأحذية لتقليل حرقة القدمين لدى مرضى السكري.

استخدام الكريمات الموضعية :

يتوفر في الصيدليات كريمات ومراهم موضعية يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية وتستخدم لمعالجة حرقة القدمين والألم الذي يسببها، خصوصاً تلك التي تحتوي على مركب الكابسيسين.

التدابير الوقائية لتجنب حدوث حرقة في القدمين لدى مرضى السكري :

يوجد الكثير من الأساليب والتدابير الموصى بها لمرضى السكري من أجل تجنب حدوث مشكلة اعتلال القدم السكري التي تسبب حرقة في القدمين، ومن أمثلة هذه النصائح هي: 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام دون انقطاع تساعد في الوقاية من حرقة الأقدام لدى مرضى السكري. من بين الأنشطة البدنية المفيدة لتقليل مستوى السكر في الدم هو المشي يومياً لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

تنظيم مواعيد زيارة الطبيب بانتظام لفحص القدمين وكشف أي مشاكل محتملة في الجلد أو اكتشاف أي إصابات أو تغيرات.

منع المريض من المشي حافياً.

اختيار الأحذية بعناية بحيث توفر التهوية المناسبة للقدمين.

يجب أن ترتدي جوارب نظيفة وجافة وتغيرها مباشرة عندما يتم رطوبة القدمين.

ماهى عوامل خطر الاصابة بالاعتلال العصبي السكري ؟

نظرًا لأن الاعتلال العصبي السكري هو سبب رئيسي للحرقة في القدمين لدى مرضى السكري، فإنه من الأهمية مناقشة عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض. حيث يزداد مخاطر الإصابة بالاعتلال العصبي في الحالات التالية: 

الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الأشخاص المدخنون.

الأشخاص المدمنون على شرب الكحول.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء