افراز الانسولين وعلاقته بالاعصاب

افراز الانسولين وعلاقته بالاعصاب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعرف الإنسولين الذي تفرزه مجموعة من الخلايا في البنكرياس انه الهرمون الرئيسي الذى  يتحكم في نسبة السكر في الدم ودخول الخلايا للحصول على الطاقة. وكلما ارتفعت مستويات السكر في الدم، زاد إنتاج الإنسولين لموازنه هذه الزيادة. في حالة حدوث عدم توازن في مستويات الإنسولين بسبب انخفاضها أو ارتفاعها، قد يحدث ارتفاع أو انخفاض مفرط في مستويات السكر في الدم مما يتسبب في ظهور الأعراض وتفاقمها وإمكانية حدوث اضطرابات صحية خطيرة.

ظهرت في الفترة الأخيرة معلومات تشير إلى وجود علاقة بين الجهاز العصبي ووظيفة الهرمون الانسولين. سنتحدث عن هذه العلاقة وعلى دور الجهاز العصبي والأعصاب في إفراز الانسولين.


ماهو دور الاعصاب في افراز الانسولين ؟

عند تنشيط الأعصاب، تحدث عدة تأثيرات مثل تأثيرها على تدفق الدم وضغط الدم وإفراز الهرمونات. نتيجة لذلك، يلعب الجهاز العصبي الودي دورًا هامًا في وظيفة الغدد الصماء، ومن بين هذه الغدد، يتأثر البنكرياس بدرجة أقل.

دور الجهاز العصبي الودي في إفراز الأنسولين :

عندما يتم تنشيط العصب الحشوي الودي في التجويف البطني من الجهاز العصبي الودي، وهو المسؤول عن توصيل الإشارات العصبية إلى البنكرياس، يحدث تقليل في إفراز الإنسولين في الدم. يتم ذلك بزيادة إفراز النورأدرينالين والكاتيكولامين والأدرينالين، كما يشير التالي :

تسبب النورأدرينالين تأثيرًا مباشرًا على إفراز الخلايا في البنكرياس وتقلل من إفراز الإنسولين.

يقلل الكاتيكولامين إفراز الإنسولين بإغلاق مستقبلات ألفا في خلايا البنكرياس.

زيادة إفراز الهرمون الأدرينالين يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون الجلوكاجون.

عندما يكون هناك اضطراب في العصب الحشوي الودي ويتوقف عن التحفيز، يزيد مستوى الإنسولين في الدم. هذا يعني أن تثبيط النشاط الودي للجهاز العصبي يقلل من نشاط البنكرياس. لذلك، تحفيز الجهاز العصبي الودي يؤدي إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم من خلال تقليل إفراز الإنسولين وزيادة إفراز الجلوكاجون.

دور الجهاز العصبي اللاودي في افراز الانسولين :

يقوم الجهاز العصبي اللاودي بدور مهم في تنظيم وظائف البنكرياس، حيث يؤدي تنشيط العصب المبهم إلى زيادة إفرازات البنكرياس والغدد الصماء بالشكل التالي:

عند تنشيط العصب المبهم، يتم تعديل النشاط الطبيعي لإفراز الإنسولين من البنكرياس.

ويؤدي أيضًا التحفيز العصبي للعصب المبهم إلى ضبط إفراز انواع أخرى من الإنسولين، مثل كوليسيستوكينين المسؤول عن هضم البروتين والدهون، والسوماتوستاتين الذي ينظم إفراز البنكرياس والغدد الصماء، وغيرها.

الاعصاب ومقاومة الانسولين :

تحدث مقاومة الإنسولين عندما تصبح خلايا الجسم أقل حساسية للإنسولين وتقاومه، مما يعني أنها غير قادرة على استيعاب الإنسولين. هذا يؤدي بالتالي إلى زيادة مستوى الإنسولين في الدم وإفراز المزيد من الإنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس. وهذا في نفس الوقت يسبب ما يلي:

يحدث تلف في الخلايا البيتا وفقدان قدرتها على إنتاج هرمون الأنسولين.

ارتفاع مستوى السكر في الدم.

يتسبب الضرر في إلحاق الأذى بأعضاء حساسة للإنسولين، مثل الكبد والكلى.

ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول.

بعض الأحيان، قد يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

يقوم الجهاز العصبي الودي بالتنظيم لضغط الدم والحفاظ على التوازن في الطاقة وضبط معدل الأيض وإنتاج الطاقة، وكذلك تنظيم تناول الطعام ومستوى الإنسولين في الدم. ويؤدي تنشيط الجهاز العصبي الودي إلى زيادة تحلل الجليكوجين وتحلل الدهون في الكبد والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية.

عندما يحدث مقاومة للإنسولين، يحدث زيادة في نشاط الجهاز العصبي الودي، مما يزيد من فرص الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم عبر زيادة إفراز النورأدرينالين وزيادة معدل ضربات القلب. عندما يزداد نشاط الجهاز العصبي الودي، يزداد تدفق الدم إلى القلب والكلى والدماغ، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية واضطرابات أكثر خطورة، بما في ذلك احتمالية الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد.

ماهو تاثير مرض السكري على الجهاز العصبي ؟

يقوم الجهاز العصبي بتلقي الإشارات ومعالجتها لتنظيم الوظائف الحيوية في الجسم. يتألف الجهاز العصبي من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي)، والجهاز العصبي المحيطي (جميع الأعصاب خارج الدماغ والنخاع الشوكي).

عندما يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير ولفترات طويلة، تتضرر الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب، وهذا يؤدي في النهاية إلى تلف الأعصاب نفسها، والنتيجة قد تكون فقدان الشعور في الأطراف مثل اليدين والساقين.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء