اسعافات اوليه هامه لمرضى السكر

اسعافات اوليه هامه لمرضى السكر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض انتشاراً في الوقت الحاضر. يسبب هذا المرض العديد من الحالات الطارئة التي تتطلب تدخلاً طبياً فورياً لتفادي المضاعفات الخطيرة التي غالباً ما تحدث. على سبيل المثال، إذا لم يحصل مريض في حالة غيبوبة السكر المنخفض على الرعاية الطبية العاجلة، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف خلايا المخ وأحياناً الى الوفاة. لذا فإن تقديم الإسعافات الأولية لمرضى السكري له أهمية كبيرة.

علينا تقديم الإسعافات الأولية لمرضى السكر فور تعرضهم لبعض الحالات الطارئة، مثل الغيبوبة، حتى نحصل على الرعاية الطبية. يساعد تقديم هذه الإسعافات على تقليل خطورة حدوث المضاعفات وقد يؤدي أيضًا إلى علاج بعض تلك الحالات. لذلك، سنتحدث في هذه المقاله عن أهم إجراءات الإسعاف الأولية لمرضى السكر، مثل إسعاف الغيبوبة السكرية وغيرها، وسنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة، مثل ماذا يجب أن يتناول المصاب عندما يكون مستوى السكر مرتفعًا؟


اهم الاسعافات الاوليه لمرضى السكرى :  

يجب أولاً معرفة ما هي الحالات الطارئة لمرض السكري ؟ يعتبر انخفاض مستوى السكر في الدم وارتفاعه من أهم حالات الطوارئ في مرض السكري. وتكمن المشكله في التشابه الكبير بينهما، حيث أنه من الصعب في بعض الأحيان التمييز بينهما. ومع ذلك، يكون لغيبوبة انخفاض مستوى السكر في الدم أعراض مميزة مثل انخفاض حرارة الجسم والرغبة في تناول السكر وسرعة ذوبان السكر عند وضعه تحت اللسان .

عندما يكون فم المريض يميل الى رائحة الأسيتون أو الفاكهة، فإن ذلك يعتبر إشارة رئيسية لارتفاع سكر الدم في حالة الغيبوبة، ولكن العامل المحوري والأهم للتمييز بينهما هو قياس نسبة السكر في الدم. 

ما هي الإسعافات المناسبة لحالة غيبوبة السكري ؟

 يمكن اتباع الخطوات التالية لتقديم أفضل رعاية لمرضى السكر :

عندما ترى شخصًا فاقد الوعي، يجب أولًا التحقق مما إذا كان يعاني من مرض السكري، سواء عن طريق سؤال المرافقين إن وجدوا أو البحث عن أي علامة تشير إلى إصابته بهذا المرض. يمكن أن تكون هناك علامات مثل السوار الذي يرتديه الكثير من مرضى السكري لتنبيه الآخرين عند فقدان الوعي أو لأي سبب آخر، أو وجود حقنة الأنسولين في ملحقات المريض. يمكن أيضًا أن نسأل المريض نفسه إذا كان قادرًا على الحديث.

يجب التمييز بين أنواع الغيبوبة السكرية التي يعاني منها الفرد عن طريق العلامات التمييزية التي ذكرناها سابقًا.

يمكن أيضًا قياس نسبة السكر في الدم للتأكد مما إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري وتحديد نوع الغيبوبة بدون تردد أو شك. وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لتخفيف فرص وقوع أخطاء وتجنب الارتباك الذي قد يحدث، خاصة مع الأشخاص غير المتخصصين أو غير العاملين في المجال الطبي.

توفير الإسعافات الأولية المتميزة لمرضى السكري الآن.

اسعافات انخفاض السكر في الدم :

عندما تنخفض نسبة السكر في الدم إلى أقل من 70 ملغ / ديسيلتر أثناء الصيام، فإن ذلك يتسبب في حدوث غيبوبة. يمكن تجنب حدوث مضاعفات خطيرة في هذه الحالة من خلال تقديم الإسعافات اللازمة لمرضى السكري بأسرع وقت ممكن. فإذا ترك بدون علاج أو إسعافات، فإن هذا النوع من الغيبوبة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي وحدوث مضاعفات خطيرة أخرى. يمكن تلخيص الاسعافات المطلوبة لمريض انخفاض السكر في الدم في النقاط التالية:

إذا كان المريض واعيًا، يجب وضع 15 - 20 جرامًا من السكريات البسيطة في فمه. أما أنواع السكريات الأكثر أهمية فهي ملعقة كبيرة من سكر المائده ، وهي الخيار الأفضل لامتصاصه بسرعة، أو الجل أو الأقراص المصنوعة من الجلوكوز، أو ملعقة كبيرة من سكر القصب أو العسر، أو الجلوكاجون الطوارئ .

تجنب حقن المريض بالأنسولين.

بعد مرور ١٥ دقيقة ، يتم إعادة اختبار وقياس نسبة السكر في الدم.

تكرار إطعام المريض قليل من السكر.

قياس السكر في الدم.

إذا لم يتغير مستوى السكر في الدم أو إذا كان الشخص غير قادر على تقديم العناية الطارئة لمرضى السكري، يجب أن يذهب إلى الطوارئ أو أقرب مستشفى.

إذا زادت نسبة السكر في الدم عن المستوى الطبيعي، ينبغي تناول وجبة خفيفة ثم التوجه إلى الطوارئ أو أقرب مستشفى لضمان عدم حدوث أي مضاعفات إضافية.

يجب تجنب وضع أي أطعمة في فم الشخص المصاب، وعدم وضع الأصابع في فم المريض إذا كان في حالة فقدان الوعي الكامل.

طرق علاج غيبوبة السكر المرتفع :

عندما يرتفع مستوى السكر في الدم لأكثر من 126 ملغ / ديسيليتر أثناء الصيام أو لأكثر من 200 ملغ / ديسيليتر بعد الأكل بساعتين قد تحدث غيبوبة السكري. يمكن المساعدة في حالة غيبوبة السكري عن طريق اتباع النصائح التالية لمرضى السكري.

التوجه للطوارئ أو استدعاء الإسعاف فوراً.

في انتظار وصول فريق الطوارئ، يتم تنفيذ إجراءات الإسعاف الأولية الاعتيادية، مثل التحقق من عدم وجود أي عوائق في مسار التنفس وضمان سلامته، وكذلك فحص نبض القلب.

كيف يمكنك إنقاذ شخص يعاني من مرض السكري إذا اختلط عليك الأمر ؟

ينصح بتناول مريض الاغماء ملعقة طعام من سكر المائدة والتعامل مع الحالة كونها اغماء سكري منخفض إذا لم يتمكن الشخص من تحديد نوعية الاغماء، نظرًا لأن هذا النوع من الاغماء هو الأكثر خطورة وانتشارًا. ويمكن أيضًا استدعاء الإسعاف فورًا والانتظار لوصول المساعدة الطبية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة

دكتور محمود السيسى اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه في فيصل

دكتور محمود السيسى

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة