دراسة عن افضل الاعشاب لزيادة الوزن وتأثيرها على صحة الجسم

دراسة عن افضل الاعشاب لزيادة الوزن وتأثيرها على صحة الجسم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

توقع عادةً أن زيادة الوزن سهلة وتحدث في كثير من الأحيان دون رغبتنا، ولكنها قد تكون مشكلة معقدة وكبيرة بالنسبة لبعض الأشخاص، حيث قد يحتاجون إلى وقت وجهد طويلين خاصةً إذا كانوا يعانون من نقص الفيتامينات الضرورية للنمو والزيادة في الوزن لذلك، سنتحدث في هذه المقالة عن بعض العلاجات العشبية للنحافة وطرق استخدام الأعشاب لزيادة الوزن


أفضل طريقة طبيعية لزيادة الشهية والوزن باستخدام الأعشاب.

  • أثبتت النباتات ذات الطعم المُر فعاليتها في تنشيط الشهية، حيث يؤثر الطعم المُر على الجهاز العصبي المركزي ويُرسل إشارة للجهاز الهضمي، وتتمثل هذه الإشارة في زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن فتح الشهية. بالإضافة إلى ذلك، يساهم الطعم المُر في زيادة إفراز الصفراء في الكبد، مما يُسرع عملية الهضم. يُمكن استفادةً من هذه الخاصية من خلال تناول الشاي المُر، على سبيل المثال.
  • يُستخدم جذور عشبة الجيناتا كمنشط مُر المذاق لعلاج فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. تحتوي هذه العشبة على مادة فعَّالة تُسمى السِيكوريدويد، والتي تَعمَل على زيادة الشهية من خلال تحفيز إفراز اللعاب والأحماض في المعدة، وتعزيز إفراز الصفراء في الكبد. بالإضافة إلى ذلك، تتميز عشبة الجيناتا بطعمها المُر الشديد وخواصها التي تُزيد من الشهية.
  • الشوك المقدس، أو الشوك المبارك كما يُسمَّى أيضًا، يُستخدَم منها بذورها أو أجزاءها الهوائية نظرًا لاحتوائها على مَرْكبٍ مُسَمى الغلايْكوزيد المَرِير، الذي يُحَفِّز الشهيَّة ويُساعِد على عَمَليَّة الهضم. يُمكِن تَحضِيرُهُ في شكل الشاي أو تَناولهُ كَاختِصَارٍ نَبَاتِيَّة.
  • نبات القنطروس، الذي ينتمي إلى فصيلة الجيناتا، يحتوي على أوراق الخزامى ويستخدم الجزء الهوائي لتحفيز إفرازات الجهاز الهضمي. يمكن تحضيره في شكل شاي أو استخلاص نباتي للاستفادة منه كمنبه للشهية.
  • الزعفران هو محفز للهضم ومفتح للشهية، بالإضافة إلى أنه يساعد في تهدئة تقلصات المعدة المزعجة والتي تعوق الشخص عن تناول الطعام. يمكن استخدامه كنوع من التوابل وإضافته للأطعمة مثل الأرز والدجاج.

علاج للنحافة سريع المفعول بالأعشاب

  تلجأ الكثير من الأفراد إلى اتباع نظام غذائي لزيادة وزنهم، ويفضلون تجنب تناول الأدوية بسبب تعارضها وآثارها الجانبية. والحل الأمثل هو اللجوء إلى هذه الأعشاب التي سنذكرها فيما يلي:

  • فوائد الهيل العديدة للجسم والجهاز الهضمي معروفة، حيث يعزز إفراز العصارات الهاضمة مما يسهم في هضم الطعام بشكل أسرع والاستفادة القصوى من الفيتامينات المحتوية عليه. يمكن استخدام حبوب الهيل كبذور في الطبخ أو طحنها وإضافتها للشاي.
  • البرسيم هو أحد أنواع الأعشاب المفيدة لزيادة الوزن وزيادة الشهية، وهو لا يزيد الوزن بطريقة غير صحية أو غير متوازنة يساعد في تنظيم مستويات السكر والكولسترول التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الإنسان. يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين "أ" وفيتامين "سي" وفيتامينات مجموعة "ب".
  • البقوليات والكمون: تحتوي البقوليات، وخاصة الحمص، على نسب عالية من المعادن ونسبة جيدة من الدهون ولكن تناول الحمص في الكميات الكبيرة قد يسبب شعوراً بالامتلاء والانتفاخ في المعدة. لذلك، الحل السحري هو إضافة الكمون "وهو مضاد للانتفاخ" إلى البقوليات. هذا يعزز الفوائد الصحية ويمنع الشعور بالضيق أو انسداد الشهية أثناء تناول الطعام.
  • الحلبة: يعتبر نبات الحلبة مشهورًا على نطاق واسع بدوره في زيادة الوزن، وتنشيط الشهية، وعلاج نقص الشهية الناتج عن العصبية. يمكن طحن بذور الحلبة وتناولها أو شربها مع الحليب، كما يُمكن استخدامها كتوابل في الطعام أو في صنع الخبز. ويُنصح بتناولها ثلاث مرات يوميًا للاستفادة من المكونات الطبيعية التي تحتوي عليها.
  • جذور الهندباء هي الحل المتكامل لمشكلة النحافة، وهي أيضًا مصدر غني للفيتامينات والمعادن. تحتوي جذور الهندباء على خواص تعزز عملية الهضم وتزيد من إنتاج الصفراء في المرارة والكبد. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على مادة الأنولين التي تحمي الجهاز الهضمي وتدعم وظيفته. يمكن إضافة جذور الهندباء في الوجبات وتناولها مع قليل من عصير الليمون للحصول على الفائدة القصوى.


البابونج لزيادة الوزن وفتح الشهية

انتشرت شهرة البابونج في العديد من الدول بسبب أهميته، وسنقوم بذكر فوائد البابونج في عملية التنحيف وأضرار الاستخدام المفرط له، حيث يصبح كل شيء فوق الحد الطبيعي ضاراً، لذا من المهم معرفة الجرعة الصحيحة وكيفية استخدامه:

  • فوائد البابونج لزيادة الوزن:

    للبابونج فوائد كبيرة على الجهاز الهضمي حيث يخفف من الأعراض المعوية مثل الحرقة والغثيان والتقيؤ والإسهال والقرحات الفموية. إذا كان هناك نقص في الوزن بسبب هذه الأمراض، يعالج البابونج هذه المشكلة ويساعد الشخص على استعادة راحته أثناء تناول الطعام. لذلك، يعتبر البابونج منشطًا للشهية ومفيدًا لزيادة الوزن.
  • جرعة البابونج الآمنة للتسمين:

    يتراوح الجرعة الآمنة والملائمة لمستخدمي البابونج بين 900 إلى 1200 مليغرام على شكل كبسولات، وتعتبر هذه الجرعة متوسطة بين الأفراد. وفي حالة كان الشخص مريضًا، فمن الضروري استشارة الطبيب.
  • طريقة استخدام البابونج لزيادة الوزن:

    يمكن تحويل البابونج إلى كبسولات، ويمكن غمر البابونج في الماء لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم شرب السائل المغلي لتحفيز الشهية، يمكن تناول كأس من البابونج مرة أو مرتين يوميًا، ومن الأهمية بمكان التأكيد على فكرة النقع بدلًا من الغلي، حيث يتسبب الغلي في فقدان المواد الفعالة والزيوت العطرية للبابونج.
  • وصفات بالبابونج لزيادة الوزن وفتح الشهية

    يمكن إضافة العسل إلى البابونج بعد غليه لزيادة القيمة الغذائية وزيادة الوزن. كما يمكن شرب البابونج مع أعشاب طعمها مرًا بغرض فتح الشهية وعلاج النحافة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن شربه قبل الوجبات لتخفيف الانتفاخ وتنشيط الشهية.
  • أضرار البابونج:

    بعض الأفراد يعانون من حساسية تجاه زهور البابونج، وتناول كميات كبيرة من البابونج يؤدي إلى حدوث القيء، بالإضافة إلى أن البابونج يعمل كمميع للدم، وبالتالي فهو غير مناسب لمرضى الدم، وأيضًا يسبب النعاس.

تتسبب الأعشاب في زيادة الوزن وتحفيز الشهية بمضاعفة المشاكل والأضرار.

التهويل والمبالغة في أي شيء ثمين غالبا ما يكون سلبيا وهذا ينطبق على تناول الأعشاب الطبيعية، وبعض الناس يعتقدون أن الأعشاب آمنة ولا تحمل أية مخاطر، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن هناك أضرار موجودة وسنذكرها فيما يلي:

  • تسبب بعض الأعشاب اضطرابات في جهاز الهضم مثل القيء والإسهال والغثيان وحرقة المعدة، وهذه المشاكل تسبب إزعاجاً للمريض  يلاحظ حدوث هذه الآثار عند تناول كميات كبيرة من الزعفران والهيل والهندباء.
  • الحساسية: يتسبب تناول بعض الأعشاب في حدوث رد فعل حساسيّ يتجلى في ظهور احمرار وطفح جلدي أو حكة في الجلد، كما يمكن أن يعاني المريض من التقيؤ. ومن بين الأعشاب التي تسبب الحساسية، تشمل الحلبة والهندباء، حيث تظهر على الجلد علامات واضحة لحساسية الهندباء.
  • الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، يلجأ بعض النساء النحيلات إلى زيادة وزنهن بهدف الحصول على فيتامينات تقوي الجسم وتساعده على تحمل الجنين. هناك تزايد في استهلاك الأعشاب بسبب اعتقادهن بأنها آمنة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. فبعض الأعشاب مثل الحلبة تعزز انقباض العضلات الناعمة في الرحم وتزيد من خطر حدوث الإجهاض.
  • اضطرابات في الضغط هي مشكلة شائعة للغاية حيث تؤدي بعض النباتات إلى زيادة الضغط الدموي وتسبب بعضها الآخر توسع الأوعية الدموية وانخفاض الضغط. يوجد أيضًا بعض النباتات التي تساعد في تخفيف سماكة الدم وبالتالي، في حالة كان الشخص مُصابًا بأمراض الضغط، فإنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب.
  • قد يزيد احتمالية حدوث التسمم  يمكن أن يظهر التسمم عند تناول جرعة خمسة غرامات من نبات الزعفران، حيث يمكن أن يسبب القيء ونزيف الأنف. إذا تضاعفت الجرعة، فإن الزعفران قد يكون قاتلاً في بعض الحالات. قد يكون الوضع الصحي للفرد غير مناسب في حالات معينة، مما يزيد احتمالية التسمم.

نصائح لزيادة الوزن بطرق طبيعية

من أجل الحصول على جسم مثالي، وزن مناسب وممتلئ بالعضلات، وخال من الدهون والكوليسترول، سوف نقدم بعض النصائح التي ستساعد بطريقة صحية وآمنة في زيادة الوزن وحل مشاكل النحافة في الجسم.

  • شرب الحليب: يُعتبر شرب الحليب الكامل الدسم خيارًا جيدًا ومناسبًا لأولئك الراغبين في زيادة وزنهم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، وهذا يساعد في بناء العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر تناول مشتقات الحليب مثل الأجبان والألبان أمرًا هامًا وضروريًا.
  • نظام صحي: يجب أن يتضمن الحمية الغذائية المطبقة مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية. كما يُنصح بتجنب شرب الماء قبل تناول الطعام لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالامتلاء والقلة في الرغبة في الأكل. وينصح بأن يتم تناول البروتينات في البداية ومن ثم تناول الخضروات للاستفادة القصوى من الوجبة الغذائية وأيضًا لأن الخضروات تسبب الشبع أيضًا.
  • التدريب الرياضي: إنها خطوة ضرورية للاستفادة من الغذاء في بناء العضلات وتجنب تراكم الدهون والكوليسترول في الجسم، لأن الممارسة الرياضية تساعد في تقوية العضلات وتشكيل جسم متناسق بعيدًا عن التراخي وظهور السيلوليت.
  • الإقلاع عن التدخين: يعد الإقلاع عن التدخين أمرًا مهمًا لا يرتبط فقط بالأضرار التي يسببها للرئتين والصحة البدنية، بل لأنه يؤثر أيضًا على الشهية ويسبب الابتعاد عن تناول الطعام والوجبات الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب في الإصابة بقرحات الفم وأمراض المعدة التي تؤثر على قدرة المريض على الحصول على الغذاء وتناول وجباته. لذا، يمكن اعتبار التخلص من التدخين خطوة مهمة لزيادة الوزن.
  • من الضروري معرفة سبب النحافة حتى يتم اتخاذ التدابير والحلول اللازمة. قد يكون سبب النحافة نفسيًا مثل فقدان الشهية العصبي، وهذا يتطلب علاجًا نفسيًا، أو قد يكون بسبب اضطراب غدة الدرقية النشطة بشكل زائد، وهذا يتطلب تنظيم الهرمونات لمنع فقدان الوزن.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية

دكتور احمد محمد السعيد أخصائي التغذية العلاجية و العلاج الطبيعي في فيصل

دكتور احمد محمد السعيد

أخصائي التغذية العلاجية و العلاج الطبيعي

التقييم :

دكتور تخسيس وتغذية

العلاج الطبيعي, تفتيت الدهون بالتبريد, inbody لقياس نسبة الدهون و العضلات, جهاز الكافيتيشن

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: محطة الوفاء والأمل ... فيصل , الجيزة

دكتورة أ. د. سُهير محمود القصيرى إستشارى العلاج الطبيعى والتغذية العلاجية في امبابة

دكتورة أ. د. سُهير محمود القصيرى

إستشارى العلاج الطبيعى والتغذية العلاجية

التقييم :

دكتورة تخسيس وتغذية , علاج طبيعي واصابات ملاعب

التخسيس الكلي الموضعى جلسات إذابة الدهون ب الكافيتاشين جهاز الراديو فريكوانسي لشد الترهلات صرف الدهون المذابة بالفاكيوم إزالة والسيليوليت وتحاعيد بشرة الجسم ب [...]

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العروبة. القومية العربية. إمبابة ... امبابة , الجيزة