كيفيه زيادة معدل النشاط البدني لمرضى السكري

كيفيه زيادة معدل النشاط البدني لمرضى السكري
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد النشاط البدني لمرضى السكري من الإجراءات الحيوية الأساسية لهؤلاء المرضى. يعود سبب أهمية النشاط البدني لمريض السكري إلى أنه يزيد من الحساسية للهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم (الأنسولين). بالتالي، يمكن للمريض أن يسيطر على تلك المستويات ويمنع الإصابة بأمراض القلب وتلف الأعصاب.

في هذا المقال، سنعرض بعض الأساليب البسيطة لتعزيز اللياقة البدنية لمرضى السكري، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية النشاط البدني ومرض السكري بشكل سريع.


ماهى أهمية النشاط البدني لمرضى السكري ؟

هناك العديد من الفوائد لزيادة النشاط البدني لمرضى السكري ومن بين هذه الفوائد والأهمية :

تقليل السمنة في بعض الحالات المصابة بزيادة الوزن.

الحفاظ على الوزن الصحي المثالي للجسم.

القدرة على تحسين النوم والتخلص من مشكلة الأرق.

تحفيز وزيادة القدرة على التركيز والتذكر.

التحكم في ضغط الدم.

تقليل معدلات الدهون والكوليسترول الضار.

نصائح لبدء ممارسة النشاط البدني للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري :

تكون البدايات واختيار الرياضة التي يجب الاستمرار فيها والالتزام بها أمراً صعباً ومحيراً وفيما يلي بعض النصائح للبدء في ممارسة نشاط بدني لمرضى السكري:

- ممارسة ما تحبه : يضمن ممارسة التمارين الرياضية أو الألعاب التي يحبها الشخص للاستمرارية وعدم الشعور بالملل. يفضل والحصول على موافقته لتحقيق أفضل النتائج.

- مارس التمارين تدريجيًا: يجب أن يبدأ الفرد بممارسة النشاط البدني ببطء ويجب تجنب الاندفاع، ثم يمكن للمريض أن يتقدم تدريجيًا إلى مستويات أعلى. على سبيل المثال، يمكن البدء بصعود السلم أو وضع السيارة بعيدًا عن المنزل والمشي لمسافة قصيرة، أو القيام بأعمال بسيطة في حديقة المنزل.

-  ممارسة التمارين مع شخص آخر للحصول على التشجيع والتحفيز، وللابتعاد عن الشعور بالملل والكسل أثناء أداء التمارين. فعندما يكون هناك شريك في النشاط، فإن ذلك يجعل التمارين أكثر متعة.

- قبل ممارسة أي نشاط بدني، يجب على المريض وضع هدف محدد للبدء ، على سبيل المثال تحديد المسافة التي سيتم قطعها يوميًا أو عدد الدقائق لتمرين محدد، ومن الأفضل أن يكون هذا الهدف واقعيًا وممكنًا. يجب مناقشة هذه الأهداف مع مقدم الرعاية الصحية للمريض.

- واحدة من الطرق البسيطة التي يمكن استخدامها لزيادة معدل النشاط البدني لمرضى السكري هي زيادة المشي اليومي. يمكن للمرضى أن يخصصوا بعض الوقت في اليوم للتنزه أو المشي في الهواء الطلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام السلالم بدلاً من المصعد والتحرك بانتظام خلال فترات الاستراحة. يتمتع هذا النشاط بفوائد صحية كبيرة للجسم والعقل، بما في ذلك تحسين مستويات السكر في الدم وإدارة الوزن.

طرق لزيادة معدل النشاط البدني لمرضى السكري :

هناك العديد من الوسائل التي يمكن أن تساعد المرضى المصابين بالسكري في زيادة مستوى نشاطهم البدني، وفيما يلي مجموعة من الأنشطة البسيطة والمتاحة التي يمكن للمرضى المصابين بالسكري ممارستها لزيادة نشاطاتهم البدنية، ومن هذه النشاطات:

المشي السريع :

المشي هو إحدى الوسائل الأكثر فعالية لعلاج مرضى السكري، خاصة النوع الثاني، وذلك بسبب سهولة ممارسته وعدم حاجته إلى أكثر من حذاء مريح وخفيف الوزن ومكان للمشي بدون أي إزعاج.

المشي السريع يعني زيادة سرعة المشي لدرجة تجعل ضربات القلب تتسارع. ووفقًا لجامعة هارفارد، يكون المشي السريع لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع كافيًا لتحقيق الهدف الموصى به وهو 150 دقيقة من المشي في الأسبوع.

تاي تشي :

التاي تشي هو تقليد قديم في الثقافة الصينية، يتكون من سلسلة من الحركات التي يقوم بها الشخص ببطء وبحالة استرخاء ، متزامنة مع التنفس العميق.

في دراسة أجريت في عام 2018، ونشرت في مجلة أبحاث السكري، تم إثبات النتائج التي تفيد بأن تقنية تاي تشي تعد طريقة فعالة في قدرتها على تخفيض مستوى التوتر وتحسين التوازن الداخلي لدى مرضى السكري.

بإمكان تاي تشي أن تساعد في السيطرة والتحكم في مستويات السكري لدى المرضى من النوع الثاني، كما تعتبر رياضة ممتازة لتعزيز اللياقة البدنية وتقليل الإجهاد في الوقت نفسه.

في دراسة نشِرَت في يناير ٢٠١٨ في مجلة طب الشيخوخة، تم اكتشاف أن تاي تشي يساعد في الوقاية من تلف الأعصاب، وهو أحد المضاعفات المشتركة بعد إصابة الشخص بمرض السكري.

السباحة :

تعد هذه التمارين مثالية لمرضى السكري، حيث لا تضع ضغطًا على المفاصل مثل أغلب التمارين الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد اتساع حوض الماء في جعلها رياضة مثالية لتحقيق الراحة.

على الرغم من ذلك ، فإنه يوصى بجمعية السكر الأميركية باستخدام حذاء خاص أثناء السباحة ، وذلك بسبب المضاعفات التي قد يتسبب فيها مرض السكر النوع الثاني في القدم ، مثل اعتلال الأعصاب.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة

دكتور محمود السيسى اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه في فيصل

دكتور محمود السيسى

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة