اهم النصائح والتوجيهات للوقاية من مرض عدوى الخميرة

اهم النصائح والتوجيهات للوقاية من مرض عدوى الخميرة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتعرض الأعضاء التناسلية الذكرية للإصابة بعدوى الخميرة الذكورية، أو مرض المبيضات التناسلي، عندما يتكاثر فطر المبيضات في تلك المناطق. تتضمن الأعراض الحكة والاحمرار وعدم الارتياح. وعلى الرغم من أنها أقل انتشارًا في الذكور، إلا أن عوامل الاختطار تتضمن ضعف الجهاز المناعي والسكري واستخدام المضادات الحيوية. يتم توصيف العلاج بشكل متكرر بتناول الأدوية المضادة للفطريات. يُنصح استشارة مقدم الرعاية الصحية.

توجد الخمائر بأنواعها المختلفة، بما في ذلك المبيضات على سطح الجلد عادةً لا تسبب أي مشاكل للأفراد الأصحاء ومع ذلك، يمكن لزيادة وجود المبيضات أن تخترق الطبقة الخارجية للجلد.


أعراض عدوى الخميرة عند الذكور

تورم القضيب أو ألمه أو احمراره

  • في الجزء العلوي من القضيب توجد بقع بيضاء ملمعة.
  • نقاط حمراء صغيرة على تاج القضيب
  • انقسام القلفة
  • إفرازات بيضاء وسميكة تظهر خلف الجلد أو تحت القلفة.
  • مواجهة صعوبة في إزالة القلفة
  • الحكة
  • الشعور بالحرقان عند التبول
  • عدم الراحة أو الألم أثناء الجماع

لا تتجاهل الأعراض عند ظهورها فقط، فقد تدل احمرار القضيب والحكة والألم على أمراض أخرى أكثر خطورة مثل الأمراض المنتقلة جنسيًا، ويمكن للطبيب العام أو طبيب المسالك البولية تحديد التشخيص بسهولة في زيارة واحدة.


نصائح لمنع عودة عدوى الخميرة

  1. الأدوية الموضعية تُستخدم عادة لعلاج العدوى الفطرية في القضيب هذه المراهم أو المستحضرات الطبية يمكن للأفراد استخدامها على جلد القضيب للتخلص من الفطريات قد تحتاج بعضها إلى وصفة طبية، بينما يُمكن شراء البعض الآخر بدون وصفة طبية.
  2. يستطيع الطبيب أن ينصح باستخدام العقاقير الموضعية لمكافحة الفطريات
  3. فيما يخص الأدوية الفموية، غالباً ما يقترح الطبيب استخدام مضادات الفطريات عن طريق الفم لفترة تتراوح بين سبعة إلى أربعة عشر يومًا إذا لم تكن المضادات الموضعية للفطريات تظهر تأثيرًا أو إذا كان جهاز المناعة ضعيفًا.
  4. تجنب العلاقة الحميمة حيث يجب ان تمتنع عن ممارسة الجنس حتى يزول الفيروس تماماً لحماية الآخرين وإتاحة الوقت للجسم للتعافي و في حال وجود التهاب الخميرة في القضيب يمكن أن يؤدي الجماع إلى نقل الفطريات إلى كل من المهبل والشرج.
  5. حفظ الوزن الصحي يرتبط بانخفاض معدل الاصابة بعدوى الخميرة لدى الرجال المصابين بالبدانة لتقليل الاختطار، الاستراتيجية تكمن في الحفاظ على الوزن الصحي.
  6. حافظ على مستويات السكر مستقرة و يرتبط الإصابة بعدوى الخميرة القضيبية بمرض السكري حيث يعتقد أن زيادة نمو الخميرة يتسبب في عدم استقرار مستويات السكر في الدم.
  7. يمكن الحد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة القضيبية بتجنب الإصابة بمرض السكري أو بالتحكم بشكل جيد في مستوى السكر في الدم إذا كان الشخص مصابًا بالمرض بالفعل.
  8. يمكن تجنب الإصابة بعدوى الخميرة القضيبية بضمان استخدام واقي ذكري أثناء ممارسة الجنس.
  9. الاحتفاظ بالنظافة قد يكون من المفيد أيضًا بعد تنظيف المنطقة بالماء الدافئ، يجب تجفيف الذكر والمنطقة الحساسة جيدًا. يجب تجنب استخدام المنظفات ومزيلات الروائح والمستحضرات المعطرة التي تسبب تهيج الجلد. ينبغي ارتداء ملابس داخلية تسمح بتدفق الهواء للحفاظ على منطقة الذكر والفخذ جافة.
  10. حاول إضافة عناصر غذائية معينة في نظامك الغذائي.
  11. الزبادي حيث يجب عليك تناول مزيد من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، كالزبادي، يمكن أن يعزز توازن الميكروبيوم في الجسم من حيث تركيبته البكتيرية.
  12. فحصوا الباحثون خصائص خل التفاح واكتشفوا تأثيرات له في مكافحة البكتيريا والفطريات. يمكنك خلط ملعقة كبيرة منه مع كوب كامل من الماء الذي يحتوي على ثمانية أونصات قبل تناوله. يمكنك أيضًا استخدامه كصلصة للسلطة.
  13. في حين أن الأبحاث لا تزال في مراحلها الأولية، قد يؤدي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الثوم إلى تسريع عملية شفاء عدوى الخميرة. تتوفر مكملات الثوم في الأسواق. ومع ذلك، يُنصح بمراجعة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.
  • متى يجب عليّ مراجعة طبيب إذا كنت أعاني من عدوى الخميرة عند الذكور؟

إن طلب الاستشارة الطبية من الطبيب يكون مفيدًا في حالة وجود أعراض شديدة أو غير متوقعة وإذا كانت المشكلة تشمل القلفة المشدودة، فقد يتم توصية بإجراء عملية الختان. إذا قررت محاولة العلاج بنفسك ولكن لم ينجح العلاج بالأدوية الغير تحتاج إلى وصفة طبية أو تكررت العدوى بالخميرة، فمن الضروري أن تراجع الطبيب.

قد يكون سبب العدوى الجذرية فيروس نقص المناعة البشرية أو قصور الغدة الدرقية أو مرض السكري الغير مشخص أو سرطان القضيب أو قصور الغدة الدرقية.

  •  كم يستغرق لتتلاشى العدوى الخميرية في القضيب؟

عادة ما تختفي العدوى في غضون 7 إلى 14 يومًا إذا تم علاجها في مرحلة مبكرة وتم تناول الأدوية المضادة للفطريات كما هو موصوف.

  •  ما هو العلاج المناسب للتخلص من العدوى الفطرية لدى الرجال؟ 

بشكل عام ، يكون استخدام المستحضرات والكريمات المضادة للفطريات الموضعية كافيًا لعلاج العدوى.

  •  هل يمكن أن تنتقل العدوى الناجمة عن خميرة الذكور؟

بواسطة الجماع، يمكن للرجل الذي يعاني من عدوى الخميرة في القضيب أن ينقل العدوى إلى شريكته.

  •  كيفية معالجة إصابة الفطريات مرات عديدة؟

غالبًا ما يتم استخدام جرعات متعددة من أقراص تنظيم الاسرة عن طريق الفم أو أدوية مهبلية طويلة المفعول لعلاج إصابة الفطريات المهبلية المتكررة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور امراض جلدية وتناسلية

دكتور أحمد بدران استشاري الجلدية والتجميل والليزر في المنصورة

دكتور أحمد بدران

استشاري الجلدية والتجميل والليزر

التقييم : (11)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

خبرة 10 سنوات في علاج الامراض الجلدية والتجميل والليزر

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: المشاية السفلية [...] المنصورة, الدقهلية

دكتور كريم محمد اخصائي الامراض الجلديه والتناسليه في الهرم

دكتور كريم محمد

اخصائي الامراض الجلديه والتناسليه

التقييم : (2)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

اخصائي الامراض الجلديه والتناسليه

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع الهرم الرئيس ناصيه سهل حمزه [...] الهرم, الجيزة