فوائد الفاكهه لمرضى السكري وأفضلهم

فوائد الفاكهه لمرضى السكري وأفضلهم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الفاكهة تحتوي على الكربوهيدرات ونوع من السكر المعروف بسكر الفركتوز، والذي يمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم. ومع ذلك، لا يزال بإمكان مرضى السكري تضمين الفاكهة في نظامهم الغذائي، نظراً لاحتوائها على عدد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، التي تقدم فوائد عديدة للجسم.

تحمل الفواكه أيضاً مكونات نباتية تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، مما تعمل على تعزيز صحة مرضى السكري اللذين هم أكثر تعرضاً لهذه الأمراض كمضاعفات للمرض.

ومع ذلك، ليست جميع الفواكه مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذلك يشير هذا المقال إلى الفواكه المفيدة للمصابين بالسكري وما يحتويها من سعرات حرارية.


ماهى فوائد الفواكه لمرضى السكري ؟

أجريت دراسة في الصين على مليون بالغ من مناطق مختلفة في الفترة بين عام 2004 و2008 لمعرفة تأثير تناول الفاكهة الطازجة على مرضى السكري ومضاعفاتهم المتعلقة بالأوعية الدموية. تم نشر نتائج الدراسة في عام 2017 في مجلة المكتبة العامة للعلوم الطبية (PLOS Medicine)، حيث تم إجراء اختبارات الدم والقياسات البدنية على المشاركين، وتم متابعة حالتهم الصحية لمدة 7 سنوات.

يمكن أن تشتمل النتائج المستخلصة من الدراسة على النقاط التالية :

يلاحظ انخفاض نسبة الإصابة بمرض السكري بنسبة 12٪ لدى غير المصابين بالسكر الذين يتناولون الفاكهة بانتظام، مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون الفاكهة على الإطلاق أو يتناولونها بندرة.

تتراجع نسبة الوفيات بين مرضى السكري بواقع 17٪ نتيجة لتناولهم الفاكهة لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع.

تم تسجيل انخفاض في معدلات الإصابة بمضاعفات السكري المرتبطة بالأوعية الدموية الكبيرة مثل الجلطات الدماغية وأمراض القلب التاجية، وكذلك المتعلقة بالأوعية الدموية الصغيرة مثل مشاكل العيون والكلى والتهابات الأعصاب، بنسبة ما بين 13 إلى 28٪، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من حصة واحدة من الفاكهة في الأسبوع.

أفضل الفاكهة لمرضى السكري :

يوصى بواسطة الأطباء بتناول الفواكه التي لها ألوان غامقة وقوية مثل الأحمر والأرجواني، حيث يشير هذا اللون الغني إلى وجود نسب عالية من المضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا مهمًا في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الالتهابات، من أمثلة هذه الفاكهة التوت الاسود ، والكيوي، والكرز.

تُعتبر الفواكه الغنية بالألياف هي الأفضل لمرضى السكري، حيث تقلل الألياف من سرعة الهضم، مما يمنع ارتفاع سكر الدم بسرعة، كما تمنح الألياف إحساسًا بالشبع وامتلاء البطن فيمنع السمنة وتساهم في الحفاظ على وزن صحي، نذكر في ما يلي بعض الفواكه المفيدة لمرضى السكري.

التوت :

يحتوي التوت بأنواعه المختلفة، وخاصة التوت الأزرق، على مضادات الأكسدة والألياف. كما يحتوي كوب من التوت الطازج على 84 سعرة حرارية و21 غرامًا من الكربوهيدرات، وهذه الكمية يجب تضمينها ضمن حصة النشويات لمرضى السكري.

يمكن تناول الفراولة بشكل منفصل أو مختلطة مع أنواع أخرى من الفواكه المفيدة للمصابين بالسكري، ثم يتم إضافتها إلى كوب من الزبادي. هذه الوجبة تعتبر إفطارًا مناسبًا للمصابين بالسكري.

الكرز :

يحتوي كوب واحد من الكرز على 52 سعرة حرارية و12.6 غرام من الكربوهيدرات. ويعتبر الكرز من بين الفواكه المفيدة للتقليل من الالتهابات والحماية من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة.

بإمكانك تناول الكرز معلب أو مجمد أو الاستمتاع بها طازجة، ومع ذلك، يعتبر الشكل الطازج هو الخيار الأفضل مقارنه بالمعلب الذى يحتوى على المواد الحافظة والسكر المضاف الذى قد يزيد من نسبة السكر في الدم.

يمكن اعتبار الكرز المجفف بدون سكر أيضًا خيارًا مناسبًا، ولكن يجب ضبط الكميات، حيث تحتوي الفواكه المجففة على سعرات حرارية وكربوهيدرات عالية، لذا ينصح باستهلاك ملعقتين كبيرتين فقط من الكرز المجفف.

الكيوي :

يعد الكيوي من الفواكه المحببة بنكهتها المنعشه وطعمه الحامضي. يحتوي كل ١٠٠ غرام من الكيوي على ٦١ سعرة حرارية و١٥ غرامًا من الكربوهيدرات و٣ غرامات من الألياف. يمكن تناوله طازجًا أو مطبوخًا عن طريق إضافته إلى الشوفان أو السلطة لإعداد وجبة غذائية مغذية.

الكيوي يحتوي على كميات غنية من فيتامين C وفيتامين B6 والمغنيسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة، وهو من الفواكه المفيدة لتخفيض ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم، ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء بفضل الألياف الموجودة فيه.

الكيوي يعزز تنظيم مستوى سكر الدم من خلال تقليل الجلايسيمي (50) وكمية السعرات الحرارية فيه. وبالتالي، تناول الكيوي بشكل معتدل لا يتسبب في زيادة فورية في إنتاج الأنسولين.

التفاح :

التفاح هو واحد من الثمار المنتشرة والمألوفة على مستوى العالم، ويحتوي على نسب عالية من فيتامين C والمغنيسيوم ومادة البوليفينول والألياف، بشكل خاص في قشرة التفاح. هذه الفوائد تجعله مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي والقلب والبشرة، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة الإصابة بالسرطان.

يتميز التفاح بمؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ 36، مما يجعله واحدًا من أفضل أنواع الفواكه للأشخاص المصابين بمرض السكري. كما يحمي التفاح الأشخاص غير المصابين بمرض السكري من الإصابة بالسكري النوع الثاني، وذلك بفضل وجود مادة البوليفينول التي تقلل من تلف خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

يساعد التفاح الذي يحتوي على الكثير من الألياف وقليل من السعرات الحرارية (2.4 غرام من الألياف و52 سعر حراري لكل 100 غرام من التفاح) في فقدان الوزن الزائد، وهو عامل خطر للإصابة بمرض السكري. من الأفضل تناول التفاح في الصباح للاستفادة من البكتين الموجود في قشر التفاح، والذي يدعم عملية الهضم ويسبب شعوراً بالشبع، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية. [

 فواكه اخرى مفيدة لمرضى السكر :

نقدم هنا بعضًا من الفواكه الأخرى المفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

البرتقال.

الموز.

الكمثرى.

الطماطم.

الفراولة.

الخوخ.

المشمش.

البابايا.

فاكهة التنين.

البرقوق.

الأفوكادو.

الأناناس.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة

دكتور محمود السيسى اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه في فيصل

دكتور محمود السيسى

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة