المورينجا وفوائدها واضرارها لمرضى السكر

المورينجا  وفوائدها واضرارها لمرضى السكر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

المورينجا هو نبات يستخدم منذ العصور القديمة لأغراض طبية متعددة، وقد أثبتت الدراسات الأولية مؤخراً أنها تسهم أيضاً في تخفيض مستوى السكر في الدم. فما هي فوائد المورينجا لمرضى السكر؟

تعود أهمية نبات المورينجا إلى وفرته بالكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، وأيضًا الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وأيضًا العديد من المركبات النباتية التي تتمتع بخصائص طبية.

يستعرض هذا النص فوائد نبات المورينجا لمرضى السكر، بالإضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى، ويشير أيضًا إلى الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدامها.


ماهى فوائد المورينجا لمرضى السكر ؟

يعد الحفاظ على معدل السكر في الدم ضمن المستويات الطبيعية أمر بالغ الأهمية للأشخاص المصابين بالسكري، إذ الارتفاع المستمر في سكر الدم قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية.

يتوجب علينا أن نشير إلى أن هناك فائدة جوهرية لحبوب المورينجا لمرضى السكر، حيث تم إجراء العديد من الدراسات على الحيوانات لاستكشاف فوائد هذه النبتة لمرض السكري. ومع ذلك، لا تزال الأبحاث على البشر في مراحلها الأولى. لا تزال النتائج الأولية تشير إلى وجود العديد من الفوائد المحتملة للأشخاص المصابين بالسكري. 

وفقًا للدراسات العلمية الموثوقة ، فإننا نذكر هنا أهم فوائد الشجرة المورينجا لمرضى السكري :

- خفض نسبة السكر خلال فترة الصيام :

تشير دراسة نشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية عام 2012 إلى أن مسحوق المورينجا يوجد لديه فوائد لمرضى السكر، حيث يتم تخفيض نسبة السكر في الدم أثناء فترة الصيام بنسبة تقريبية 13.5% بعد تناول 7 غرامات من مسحوق أوراق المورينجا يوميًا لمدة 3 أشهر.

- تقليل ارتفاع نسبة السكر بعد الأكل :

يمكن أن يساهم استخدام المورينجا في تخفيض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام لدى مرضى السكري، وقد أظهرت دراسة صغيرة أُجريت عام 2009 على 6 مرضى بالسكري أن إضافة 50 غرامًا من أوراق المورينجا إلى الطعام خفّض مستوى السكر في الدم بنسبة 21%، وتم نشر الدراسة في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية.

يعتقد العلماء أن فوائد شجرة المورينجا في مقابل مرض السكر تعود إلى احتوائها على العنصر الكيميائي المعروف بالأيزوثيوسيانات.

بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء دراسة نُشِرَت في مجلة المغذيات عام 2018 لاستكشاف فوائد المورينجا لمرضى السكر في تخفيض مستوى ارتفاع السكر بعد تناول الطعام. شملت الدراسة 17 مريضًا مصابًا بالسكري و 10 أشخاص غير مصابين بالسكري، حيث تناول كل منهم 20 جرامًا من المورينجا مع الوجبات. أظهرت النتائج أن المورينجا قللت ارتفاع مستوى السكر بنسبة 40 ملغ / ديسيلتر بعد الطعام، كما قللت وقت ارتفاع السكر إلى أقل من 20 دقيقة، ولكنها لم تؤثر على غير المصابين بالسكري.

- تعزيز إنتاج الإنسولين  :

أظهرت الأبحاث الحديثة، بما في ذلك دراسة نُشرت في مجلة التكنولوجيا الحيوية الجديدة في عام 2017، أن المورينجا لها فوائد لمرضى السكري. يعزى هذا إلى وجود بروتينات في المورينجا تشبه الإنسولين، مما يساهم في الحد من مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد بعض المركبات النباتية الموجودة في أوراق المورينجا في تعزيز عملية استقلاب السكر في الجسم. 

وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للتقارير العلمية عام 2016 ، فإن تناول جرعة واحدة تحتوي على 4 جرامات فقط من مسحوق أوراق المورينجا يساهم في زيادة إفراز الإنسولين في الدم وتخفيض مستوى سكر الدم. تؤثر المورينجا أيضًا على زيادة إنتاج الإنسولين.

تشتمل فوائد شجرة المورينجا أيضًا على تقليل مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكر، مما يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم.

فوائد أخرى لنبات المورينجا :

بالإضافة إلى فوائد المورينجا لمرضى السكر، يوجد العديد من فوائدها الأخرى المتعلقة بصحة الجسم.

-تعزيز صحة العين، حيث تشمل فوائد عشبة المورينجا الحماية من ضعف الشبكية والوقاية من توسع الأوعية الدموية في الشبكية.

- الحفاظ على صحة القلب والشرايين، تتمتع المورينجا بخصائصها المميزة في المضاده التأكسد.

-المشاركة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، نظرًا لاحتوائها على مركبات الأيزوثيوسيانات والنيازيمينين التي تقي من زيادة سمك جدار الشرايين 

-الوقاية من الإصابة بالسرطان وتثبيط نمو الخلايا السرطانية في وجود مادة النيازيميسين في الجسم.

-تحسين عملية الهضم  وتقليل التوتر والقيء في المعدة.

-تحسين صحة العظام وتعزيزها من خلال زيادة مستويات الكالسيوم والفسفور فيها.

-الحد من القلق والاكتئاب.

يجب أن نلاحظ أنه يمكن الاستفادة من فوائد الشجرة المورينجا عن طريق إضافة مسحوقها إلى العصائر، أو شرب الشاي المصنوع منها، أو استخدامها كمكمل غذائي

هل هناك أضرار لنبات المورينجا  ؟

على الرغم من فوائد المورينجا  لمرضى السكر  المتعددة وسلامة استخدامها بشكل عام ، إلا أنه من الضروري أخذ الحذر عند استخدامها وتناولها بشكل معتدل ، حيث أنها قد تسبب:

تناول المورينجا قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب أن نكون حذرين عند تناولها مع الأدوية الموصوفة لمرضى السكري وألا نستخدمها دون استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

تتميز المورينجا بقدرتها على خفض ضغط الدم، وبالتالي قد يحدث انخفاض حاد في ضغط الدم عند تناولها مع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

تسب اضطرابات الغدة الدرقية تأثيرًا سلبيًا على امتصاص دواء الليفوثيروكسين، وهنا تأتي المورينجا لتلعب دورًا في تقليل هذا الامتصاص. وبالتالي، يجب تجنب تناول المورينجا مع الليفوثيروكسين لتفادي تدني فعاليته.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء