تأثير تكسير المادة الوراثية عند الرجال على الصحة العامة

تأثير تكسير المادة الوراثية عند الرجال على الصحة العامة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد تلف المادة الوراثية في الحيوان المنوي بمثابة واحدة من أهم أسباب تاخر الانجاب لدى الرجال والأكثر خفية. غالبًا ما يشتكي الزوجان من تأخر الحمل أو التكرار المتكرر للإجهاض المبكر بدون سبب واضح، ولذلك يجري الرجل تحليل تلف المادة الوراثية للكشف عن سبب العقم.

فيما يلي، سنتعرف على العلاقة بين زيادة تلف المادة الوراثية والعقم لدى الرجال وأهم أساليب علاج تلف المادة الوراثية.


اولا : المادة الوراثية للحيوان المنوي

يمثل الحمض النووي DNA المادة الوراثية التي يحويها رأس الحيوان المنوي. يحمل هذا الحمض النووي المعلومات الوراثية الخاصة بالأب وبالتحالف مع المعلومات الوراثية الخاصة ببويضة الأم أثناء عملية الإخصاب، يتشكل المعلومات الوراثية للجنين بالتالي، تتم عملية تكوين الجنين بشكل طبيعي داخل الرحم، ولذا فإن أي اضطراب في المادة الوراثية قد يؤثر على الجنين خلال مراحل تكوينه.

يجب أن نتطرّق أولًا إلى مكوّنات الحمض النووي DNA التي تحمل المعلومات الوراثية، قبل مناقشة كسر المادة الوراثية؛ وذلك لفهم طبيعة المشكلة.

تركيب الحمض النووي DNA

يتكون الحمض النووي DNA من شريطين متوازيين من النوكليوتيدات، ويحتوي كل نوكليوتيد على قاعدة نيتروجينية، ويربط بين النوكليوتيدات المتوازية مجموعة من الروابط الهيدروجينية، وأي تغير في تكوين النوكليوتيدات أو القواعد النيتروجينية المرتبطة بها، أو انكسار الروابط الهيدروجينية يؤدي إلى خلل في المادة الوراثية.

 تكسر المادة الوراثية

تشير تكسر المادة الوراثية للحيوانات المنوية إلى مجموعة من التغيرات غير الطبيعية التي قد تحدث في حمض الدي إن إيه، بما في ذلك انفصال شريطي دي إن إيه عن بعضهما بسبب كسر الروابط الهيدروجينية بينهما، أو انفصال جزء واحد من الشرائط. وبالتالي، يفقد جزيء الحمض النووي هيكله بشكل جزئي أو كلي.

غالبًا ما يتعرض الحمض النووي لمثل هذه التعديلات، ولكن يتم التعامل معها بواسطة آليات إصلاح تحمي جزء الدي إن إيه من الضرر، وبالتالي فإن الحيوانات المنوية تحتفظ بالمادة الوراثية دون أي خلل. ومع ذلك، يوجد بعض الحيوانات المنوية التي لا تستطيع تجنب هذه التغييرات وهذا يتضح من خلال تحليل كسر المادة الوراثية.

تحليل تكسر المادة الوراثية

تُظهِر نتائج اختبار تكسر المادة الوراثية DNA Fragmentation النِسبة المئوية للحيوانات المنوية ذات المادة الوراثية التالفة. يستهدف هذا التحليل تحديد رأس الحيوان المنوي بشكل خاص بسبب وجود الحمض النووي داخله. من خلال نتيجة التحليل، يُمكن تقييم حالة الشخص وتحديد ما إذا كان يُعاني من تكسر المادة الوراثية أو لا.

معدل تكسر المادة الوراثية

نسبة تكسير الحمض النووي في الحالات الطبيعية تكون أقل من 30٪ وفقًا لاختبار تشتت صبغة الحيوانات المنوية (SCD)، وإذا زاد معدل تكسير المادة الوراثية عن ذلك، فإن فرصة حدوث الحمل أو استكماله تقل بشكل كبير.


ثانيًا: الأسباب المؤدية لزيادة معدل تكسر المادة الوراثية.

هناك عدة أسباب لزيادة تكسير المادة الوراثية للحيوانات المنوية. سنتناول أدناه أهم هذه الأسباب:

  • في ازدياد مستمر يشكّل تحدياً كبيراً في مجال الأبحاث العلمية.
  • تتواجد مواد الأكسجين التفاعلية في الخلايا بنسبة محددة، وتكون لها تأثير سلبي عند زيادتها عن النسبة الطبيعية، حيث يمكن أن تسبب تلفًا في أجزاء الخلايا، بما في ذلك الحمض النووي (الدي إن إيه). ولمنع التأثير الضار لهذه المركبات عند ارتفاع مستواها، تحتوي الخلايا على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير مواد الأكسجين التفاعلية.

1-زيادة تركيز مركبات الأكسجين التفاعلية فوق المستوى الطبيعي 

حيث تقلل من قدرة مضادات الأكسدة على حماية الحيوانات المنوية من تأثير تلك المركبات، وبالتالي يتزايد معدل تلف المادة الوراثية في الحيوانات المنوية.

2. دوالي الخصية

تواجه أكثر من 15% من الرجال مشكلة الإصابة بدوالي الخصية، وهي واحدة من أهم أسباب تدهور جودة السائل المنوي. ووفقًا للدراسات الحديثة، يعاني مرضى دوالي الخصية من مرتفع خطر تكسير المادة الوراثية للحيوانات المنوية. كما تزيد دوالي الخصية من تكوّن مركبات الأكسجين التفاعلية ROS، وهي سبب مباشر آخر لتلف المادة الوراثية.

3. العدوى البكتيرية

أظهرت التقارير الطبية أن بعض أنواع العدوى البكتيرية في الجهاز التناسلي تؤدي إلى زيادة تلف المادة الوراثية للحيوانات المنوية، مثل العدوى بكتيريا الكلاميديا والمَفَطورَة.

4. درجة حرارة الخصية

الخصية لديها درجة حرارة مميزة بذاتها وتبتعد عن درجة حرارة الجسم العام. لاحظ الباحثون ارتباطًا بين ارتفاع درجة حرارة الخصية وزيادة في نسبة تكسر المادة الوراثية. ولذلك يُوصى بعدم وضع جهاز الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) على الفخذ، وكذلك تجنب ارتداء الملابس الضيقة من أجل الحفاظ على درجة حرارة الخصية.

5. زيادة الوزن

تسبب السمنة مشاكل صحية لا تعد ولا تحصى، ومن أثارها السلبية على الجهاز التناسلي: زيادة العوامل المؤكسدة - زيادة درجة حرارة الخصية - تشوه إنتاج الحيوانات المنوية، وغيرها من العوامل التي تساهم جميعها في زيادة تكسر المادة الوراثية وتقليل الخصوبة، وبالتالي فإنها واحدة من أهم أسباب العقم لدى الرجال.

6. التهابات الجهاز التناسُلي

تؤثر الإلتهابات في الجهاز التناسلي، مثل التهاب البربخ والتهاب البروستاتا، على جودة السائل المنوي والحيوانات المنوية أيضاً. كما تساهم المواد الكيميائية المسؤولة عن الإلتهاب في زيادة تركيبات الأكسجين النشطة، وبالتالي يزداد تفكك المادة الوراثية للحيوانات المنوية.

7. التدخين

تتسبب مادة التبغ الموجودة في السجائر في تلف شديد على مستوى الجسم بما في ذلك الجهاز التناسلي، ومن بين هذه الأضرار:

  • تقليل الخصوبة.
  • تكسير المادة الوراثية.
  • تشوُّه الحيوانات المنوية.

تتأثر بأضرار التبغ ليس فقط الشخص المُدخِّن ولكن أيضًا الشخص الذي يتعرَّض لدخان السجائر. لذا نوصيك - عزيزي القارئ - بتجنُّب الجلوس مع المدخنين لفترة طويلة.

8. العلاج الكيميائي والإشعاعي

على الرغم من الحاجة الماسة إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للقضاء على بعض الأمراض مثل السرطان ، إلا أن هذه الطرق العلاجية تؤثر على الخصوبة بأنسبية مختلفة. ووفقا للتقارير الطبية ، فإن هذا النوع من العلاج يسهم في تكسير المواد الوراثية أيضا.


أعراض زيادة تكسر المادة الوراثية

في الواقع ، لا توجد أعراض محددة لزيادة تكسر المادة الوراثية. ومع ذلك ، قد تظهر بعض المشكلات الإنجابية علامات على زيادة تكسر المادة الوراثية في حيوانات المنوية ، فوق الحد الطبيعي. هذا يتطلب إجراء تحليل لتكسر المادة الوراثية في الحيوانات المنوية أيضًا. وهذا الأمر ينطبق في الحالات التالية:

  • تكرُّر الإجهاض المبكر.
  • تأخُّر الإنجاب لسبب غير واضح.
  • الفشل المتكرر للحقن المجهري.
  • قلة جودة أجنَّة التلقيح الصناعي.
  • إذا كنت تعني تبديل النص إلى اللغة العربية ، فيمكن ترجمة الفقرة على النحو التالي: تأخر الإنجاب يمكن أن يحدث بسبب وجود خلل في المادة الوراثية مثل:
  • السمنة.
  • التدخين.
  • دوالي الخصية.

علاج تكسر المادة الوراثية

يتم استناد علاج تجزئة DNA الحيوانات المنوية على الوقاية من أسباب تجزئة المادة الوراثية. وبالتالي، يشمل العلاج ما يلي:

1. تناول مضادات الأكسدة

تشكل مضادات الأكسدة علاجًا فعالًا جدًا لتلف المادة الوراثية الناتج عن الإجهاد التأكسدي، والذي يحدث نتيجة لزيادة تركيز المركبات الأكسجينية التفاعلية. أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن تناول المضادات الأكسدة يحسن مقاومة الحيوانات المنوية للتلف الحمضي النووي، مثل:

  • فيتامين C.
  • فيتامين E.
  • الزِّنْك.
  • السِّيلِنيوم.
  • إن أستيل سيستين (NAC).
  • الإنزيم المساعد Q10.
  • إل كارنيتين.

توجد نتائج ممتازة مع كل من فيتامين C و E والزنك، ويتعين اختيار المضادات الأكسدة المناسبة لك وتحديد جرعاتها بناءً على تقييم الطبيب المعالج لحالتك الصحية.

2. تحسين نمط الحياة

لا يمكن لأحد أن يجهل أهمية الحفاظ على صحة الجسم وحالة المادة الوراثية للحيوانات المنوية، نتيجة لعدد من العادات غير الصحية. وللتغلب على تدهور المادة الوراثية، نود أن نقدم لكم بعض النصائح التالية:

  • تخلص من الوزن الزائد.
  • حافظ على نظام غذائي صحي مُتَّزِن.
  • ضع اللابتوب على منضدة بدلًا من الفخذ.
  • اتخذ قراراً بالتوقف عن التدخين واحرص على تجنب الجلوس مع المدخنين.
  • اهتم بالحافظ على نظافتك الشخصية لتقليل فرص انتقال العدوى.
  • تجنِّب التعرُّض للأشعة والمواد الكيميائية الضارة.
  • احرص على ارتداء ملابس واسعة؛ للحفاظ على حرارة الخصية.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ذكورة وعقم

دكتور مصطفى محمود أستاذ امراض الذكورة و العقم و المسالك البولية بكلية الطب استشاري في ميت غمر

دكتور مصطفى محمود

أستاذ امراض الذكورة و العقم و المسالك البولية بكلية الطب استشاري بالتامين الصحي

التقييم : (13)

التخصص: ذكورة وعقم

دكتوراة السالك البولية و التناسلية أستاذ امراض الذكورة و العقم و المسالك البولية بكلية الطب استشاري بالتامين الصحي

سعر الكشف: 180 جنيه

العنوان: شارع الجيش [...] ميت غمر, الدقهلية

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره- فرع المعادي) استاذ دكتور ذكورة وعقم- ‏دكتوراه أمراض الذكورة وعقم الرجال في المعادي

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره- فرع المعادي)

استاذ دكتور ذكورة وعقم- ‏دكتوراه أمراض الذكورة وعقم الرجال

التقييم : (4)

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استاذ الامراض الجلدية والتناسلية - دكتوراه امراض الذكوره و عقم الرجال- استشاري اطفال الانابيب- ‏دبلوم الجراحة العامة - المركز القومي للبحوث

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: المعادي- بجوار محطه مترو المعادي [...] المعادي, القاهرة

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره-فرع فيصل) استاذ دكتور ذكورة وعقم استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري في فيصل

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره-فرع فيصل)

استاذ دكتور ذكورة وعقم استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري

التقييم : (3)

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استاذ امراض الذكوره و عقم الرجال- دكتوراه امراض الذكوره و عقم الرجال- استشاري اطفال الانابيب- ‏دبلوم الجراحة العامه- المركز القومي للبحوث

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع فيصل- محطه التعاون [...] فيصل, الجيزة

دكتور عبدالوهاب جلال استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال في الهرم

دكتور عبدالوهاب جلال

استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال

التقييم : (5)

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال - ماجيستير الامراض الجلدية جامهة الازهر

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ش الهرم محطة سهل حمزة [...] الهرم, الجيزة

دكتور باسم متولي استشاري جراحه المسالك البولية و ذكورة وعقم في مصر الجديدة

دكتور باسم متولي

استشاري جراحه المسالك البولية و ذكورة وعقم

التقييم : (3)

التخصص: ذكورة وعقم

, اضطرابات البروستاتا , اضطرابات الحيوانات المنوية , اضطرابات الخصيتين , اضطرابات القضيب , الخصوبة , الصحة الإنجابية والجنسية , الضعف الجنسي , العجز الجنسي , [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور عماد بقطر استشاري ذكورة وعقم ومسالك بولية في فيكتوريا

دكتور عماد بقطر

استشاري ذكورة وعقم ومسالك بولية

التقييم : (9)

التخصص: ذكورة وعقم , مسالك بولية

اسنشارى جراحات المسالك البوليه والكورة والعقم خبرة36 سنة

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع الجلاء ..الساعة فيكتوريا [...] فيكتوريا, الاسكندرية