حليب الأطفال وكيفيه اختيار الأفضل

حليب الأطفال وكيفيه اختيار الأفضل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

إذاً كنت ترضعين طفلك بالحليب الصناعي أو تقومين بإكمال الرضاعة الطبيعية بالحليب الصناعي، عليك أن تبحثي عن أفضل نوع من الحليب للطفل الذي يتناسب مع احتياجات رضيعكِ. من الممكن أن يتغير النوع المناسب وفقًا لعدة عوامل، مثل نمو الطفل ووجود أي مشاكل صحية لديه. لذا، سنساعدكِ في تحديد أنسب حليب لطفلك، ولكن يجب عليكِ أن تستشيري الطبيب أولاً قبل البدء باستخدامه.


حليب الأطفال وأهميته :

يتم إنتاج حليب الأطفال من تشكيلة واسعة ومتنوعة من المواد الغذائية المخصصة للأطفال الرضع، حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه المرحلة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر. ويكون حليب الأطفال الصناعي أقرب إلى حليب الأم، مما يساعد على نمو الطفل بشكل صحيح.

 أنواع حليب الأطفال :

هناك اختلاف في أنواع حليب الأطفال وذلك وفقًا لعدد من العوامل المحددة.

يختلف حليب الأطفال وفقًا لعمر الطفل، وعادةً ما يتكون من ثلاثة مراحل. الأولى هي منذ الولادة حتى ستة أشهر، والثانية هي من ستة أشهر حتى عام، والثالثة هي بعد العام. وبالتالي، سيرشح الطبيب أفضل نوع من حليب الأطفال للرضع الجدد، وقد يختلف هذا النوع عن الأفضل للأطفال بعد ستة أشهر، وأيضًا بعد السنة.

حالة الطفل الصحية : بإمكان الطبيب تحديد أفضل نوع حليب للأطفال وفقًا لحالة صحة الطفل، حيث يمكنه أن يوصي بأفضل نوع حليب لزيادة وزن الطفل إذا كان وزنه قليلًا ونموه ضعيفًا، أو يمكنه أن يوصي بأفضل نوع حليب للتخفيف من مشاكل الإمساك إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في المعدة وصعوبة في التبرز. هناك أيضًا تركيبات حليب متاحة للأطفال الذين يعانون من مشاكل الارتجاع.

ويمكن أن يعاني الطفل أيضًا من مشكلة صحية مثل التحسس تجاه الحليب، أو التحسس تجاه الصويا، أو التحسس تجاه اللاكتوز، في هذه الحالة ، يختار الطبيب نوع الحليب الأفضل للطفل والمناسب لحالته.

إذا كانت الأم ترضع طفلها بالحليب الطبيعي وكانت كمية الحليب الذي ينتجه الثدي قليلة، قد يقترح الطبيب عليها استخدام أفضل نوع من حليب الأطفال الذي يساهم في تغذية الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو. ويفضل عدم الاعتماد فقط على الحليب الصناعي، لأن الحليب الطبيعي يحتوي على عناصر غذائية لا يمكن الحصول عليها من أنواع الحليب الاصطناعي.

كيف من الممكن اختيار أفضل حليب للأطفال ؟

وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، يجب أن تتوافق جميع أصناف حليب الأطفال مع معايير إدارة  الدواء والغذاء، وعليها أن توفر التغذية اللازمة لاحتياجات الطفل.

بشكل عام، من الصعب تحديد أفضل نوع من حليب الأطفال الذي يناسب جميع المواليد، نظرًا لاختلاف احتياجات كل طفل عن الآخر. لا توجد علامة تجارية واحدة تعتبر الأفضل على الإطلاق في حليب الأطفال، وهذا ما يؤكده مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

حتى تتمكن الأم من إيجاد أفضل نوع من حليب الأطفال، عليها أن تجرب أكثر من نوع بعد استشارة الطبيب، وذلك لتحديد الأفضل لطفلها. وإذا كان لدى الطفل أي أعراض جانبية بعد تناول الحليب المقترح، يجب عليها مراجعة الطبيب مرة أخرى للبحث عن بديل مناسب، حتى تجد أفضل نوع من حليب الأطفال.

عند إعطاء الطفل حليب صناعي جديد، يجب أن نكون حريصين على مراقبة النقاط التالية:

حدوث تغييرات في نمط النوم لدى الطفل.

ملاحظة أي تغييرات في البراز.

شعور الطفل بالانزعاج أثناء النهار.

رفض الطفل لتناول الحليب.

هذه النصائح يمكن أن تساهم في اكتشاف أفضل نوع من حليب الأطفال الذي يناسب طفلك، وتجنب الأنواع التي لا تتناسب معه.

هل بإمكانك اختيار نوع أفضل حليب للأطفال دون الرجوع للطبيب ؟

بالرغم من توفر العديد من أنواع الحليب الاصطناعي للأطفال، إلا أنه ينصح باستشارة مع الطبيب لتحديد أفضل نوع من حليب الأطفال الذي يمكن استخدامه. يتم ذلك لأن الطبيب سيحدد النوع الأمثل المناسب للطفل وفقًا لحالته الصحية. قد يساعد الطبيب أيضًا في تحسين الرضاعة الطبيعية لزيادة إنتاج الحليب، وبالتالي لن يكون هناك حاجة لاستخدام الحليب الاصطناعي.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة