متلازمة بهجت - دراسة حديثة توضح العوامل المؤثرة

متلازمة بهجت - دراسة حديثة توضح العوامل المؤثرة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر متلازمة بهجت إحدى الأمراض الالتهابية غير المعدية التي تؤثر على العديد من أجهزة الجسم وغالباً ما تنتشر في بعض الدول مثل تركيا واليابان ودول الشرق الأوسط.

مرض بهجت هو مرض مزمن لا يمكن علاجه وبدلاً من ذلك يمكن أن يتم تقديم العلاج للمريض للتخفيف من الأعراض أو إخفائها لفترة معينة ثم تكرار ظهورها مرة أخرى وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر.


من المعلومات الهامة عن المرض ما يأتي:

يتم تسمية هذا المرض باسم المؤلف التركي هولوشي بهجت، الذي كان أول شخص يشخص بهذا المرض قبل نحو 70 عامًا.

المرضى المصابون بتلك المتلازمة يعانون من تشكل تقرحات في التجويف الفموي والمسالك البولية، ويلاحَظ تواجد التهابات شديدة في العيون.

يصاب نحو 70% من المرضى الذين يعانون من متلازمة بهجت بإحدى أمراض العيون، وعادةً ما يتأثر جميع أجزاء العين بالمرض، والتوقعات تشير إلى إمكانية الإصابة بالعمى نتيجة لذلك.

حوالي نصف المرضى الذين يعانون من داء بهجت يعانون من التهابات في المفاصل، والتي تظهر على شكل نوبات. عادةً، يتضرر مفصل الكاحل، والركبة، والمعصمان على الرغم من أن أي مفصل آخر في الجسم يمكن أن يتأثر أيضًا.

نادرًا ما يحدث إصابة في الجهاز العصبي المركزي، ولكن عند حدوثها تعتبر خطيرة للغاية، وقد يظهر ذلك في شكل آلام في الرأس وتغيرات عقلية واحتشاء الدماغ نتيجة تكون جلطات الدم.

قد يحدث إصابة في عدة مناطق من الدماغ مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية تتعلق بمنطقة الإصابة.

الاضطرابات التي تحدث في الأمعاء نتيجة الإصابة بالمرض تتجلى في ظهور نوبات شديدة من آلام البطن وإصابة الشخص بإسهال شديد يكون مصحوبًا بدم كما يمكن أن تتعرض الأنسجة المخاطية في الأمعاء للتهابات محلية وتشكل قرحات تشبه إلى حد كبير تلك النوبات التي تحدث في مرض كرون.

تعاني الأوعية الدموية المختلفة في أغلب الحالات للأشخاص المصابين بمتلازمة بهجت من الضرر، حيث يمكن أن يتعرض جدران الأوعية الدموية للتهاب. تتشكل أيضًا تجلطات الدم في الأوردة السطحية والعميقة.

توضح الشرايين التالفة والمصابة بتمدد واضح على سطح الجلد حالة الأرتجاع الشرياني، ويحدث هذا بسبب ضعف في الأوعية الدموية، وقد يؤدي تمزق هذه الشرايين إلى حدوث نزيف شديد في المنطقة.


أسباب مرض بهجت

لا يعرف العلماء السبب المحدد والدقيق وراء إصابة الأشخاص بهذا المرض، ولكن الأبحاث والدراسات تشير إلى أن المرض مناعي، وهذا يعني أن الجهاز المناعي في الجسم يهاجم بالخطأ الأنسجة السليمة. في حالة الإصابة بمرض بهجت، يهاجم الجهاز المناعي الأوعية الدموية، مما يتسبب في التهابها وظهور الأعراض.

تعتقد أن هناك عوامل بعضها يزيد احتمالية أن يتعرض الأشخاص للإصابة بالمرض، كما يلي:

  • تواجد بعض التوقعات الجينية لدى قسم من المرضى، مثل HLA-B5 أو HLA-B51، يدل على أن هناك احتمالًا لوجود سبب وراثي للمرض، ولكن هذا ليس مؤكدًا. فالبعض يملك هذه التوقعات الجينية بدون ظهور أي أعراض للمرض.
  • قد يسبب التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية ظهور أعراض المرض لدى فئة معينة من الأشخاص.

تحليل مرض بهجت

لا يوجد تحليل مؤكد لمتلازمة بهجت، ولكن يتم إجراء اختبارات الدم العادية لاستبعاد أية مشاكل صحية أخرى، ويتم أيضًا إجراء اختبار باثرجي لتحديد حساسية البشرة، وهو شائع بين مرضى متلازمة بهجت.

تشخيص مرض بهجت

لا يوجد تحليل أو فحص قطعي لمتلازمة بهجت، ولكن هناك بعض الاختبارات التي يطلبها الأطباء لاستبعاد بعض الأمراض الأخرى التي قد تساعد على تحديد التشخيص، مثل:

  • فحوصات الدم.
  • تحليل البول.
  • بعض الأشعة مثل "أشعة الأشعة السينية وأشعة الماسح الضوئي وصور التصوير بالرنين المغناطيسي".
  • الخزعة الجلدية.
  • يتضمن اختبار باثرجي خز الجلد باستخدام إبرة لمعرفة ما إذا كانت هناك بقعة حمراء ستظهر خلال يوم أو يومين، وهذا يحدث عادة لمرضى بهجت الذين يعانون من حساسية جلدية شديدة.

وفقًا للتوجيهات الطبية الحالية، يُعتبر التشخيص النهائي للمرض بواسطة طبيب متخصص من خلال الأعراض فقط. يُمكن تشخيص المرض إذا كان المريض قد تعرض لثلاث نوبات أو أكثر من تقرحات الفم خلال العام، مع حدوث اثنين أو أكثر من الأعراض التالية:

  • تقرحات في الأعضاء التناسلية.
  • التهابات العين.
  • تظهر على البشرة أي التهابات أو أمراض جلدية غريبة.
  • أن يكون الاختبار ذو تأثير إيجابي "أي أن جلد المريض يكون مصابًا بحساسية شديدة 

أعراض متكررة لمرض بهجت لدى المرضىى

سنستعرض الآن أبرز هذه الأعراض:

  • تُظهر تقرحات الفم لدى جميع مرضى بهجت، وهي تشبه التقرحات العادية ولكنها أعدادها أكثر وألمها أكثر شدة.
  • قروح الجهاز التناسلي: من أعراض الأمراض المنتشرة أيضًا لدى مرضى بِهْجَت، وتظهر على الذكور والإناث، وهي غير مُعدِية.
  • يمكن أن يسبب بهجت العديد من المشاكل الجلدية، مثل ظهور البثور أو البقع أو القرح.
  • تعتبر حساسية الجلد الشديدة ظاهرة شائعة بين مرضى بهجت، وتؤدي هذه الحساسية إلى إيجابية نتائج اختبار باثرجي للمرضى.
  • تظهر آلام المفاصل في حوالي نصف المصابين بالمرض، وتُسبب أعراضًا مشابهة لأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. عادة ما تكون الركبتين والكوعين والرسغين ومفاصل أصابع اليد المتأثرة، ولكن في العادة لا يحدث ضرر دائم للمفاصل في هذه الحالة.
  • يحدث التهاب العين لسبعة أشخاص من كل عشرة يعانون من مرض بهجت، وقد يسبب المرض أعراضًا مزعجة وفقدانًا للبصر.
  • قد يؤدي الإصابة بالمرض إلى التهاب الأمعاء والمعدة، مما يسبب فقدان الشهية والشعور بألم في المعدة، وظهور دم في البراز.
  • قد يتسبب التهاب أغشية الأوعية الدموية الداخلية في حدوث تخثرات دموية لدى مرضى بهجت، وعادةً ما تكون الأوعية العميقة في الرجلين هي الأكثر عرضة لحدوث التجلطات الدموية.
  • السكتات الدماغية: أقل انتشارًا من الجلطات الدموية التقليدية، ولكنها يمكن أن تحدث لدى مرضى بهجت، وهي حالة طارئة يجب اللجوء إلى الطوارئ على الفور في حال الشك فيها.
  • توسع الأوعية الدموية: قد يحدث توسع الأوعية الدموية نتيجة لاحتقان غشاء الأوعية الدموية، وقد لا يكون لها أي أعراض إلا إذا كان التوسع بحجم كبير، وتسبب ضغطًا على أحد الأعضاء المجاورة مما يسبب الألم والتورم.
  • التهاب الجهاز العصبي: يمكن أن تسبب متلازمة بهجت التهاب أغشية الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ظهور مضاعفات معاكسة ومزعجة، مثل الصداع والتشنجات والشلل.

علاج مرض بهجت بالأعشاب

توجد بعض النباتات التي يتم استخدامها في الطب البديل لتخفيف أعراض متلازمة بهجت، ولكن لا يوجد دراسات طبية تؤكد فعاليتها في ذلك، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك.

  • تتميز الكركم بأنه يحتوي على نسبة عالية من الكركمين، وهي مادة ذات فوائد عديدة في مكافحة الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة، بالإضافة إلى تواجدها كمضاد للأكسدة.
  • الزنجبيل يحتوي على مواد تساعد على مكافحة الالتهابات والأكسدة مثل الجينجيرول والشوجول.
  • يُنصح باستخدام زيت جوز الهند للمضمضة صباحًا للأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم، ثم يتم غسل الفم بالماء الدافئ، حيث يُعتقد أن ذلك قد يساعد في تقليل القروح بالفم.

 اهم ممنوعات مرض بهجت

توجد بعض العناصر التي يُنصَح مرضى بهجت بتجنبها لأنها قد تعزز استعداد أجسامهم للتعرض للالتهابات، وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى تفاقم حالتهم المرضية، على سبيل المثال:

  • الأطعمة المصنعة الغنية بالسكر والدهون.
  • تتسبب المنتجات الألبان والأطعمة السكرية والأكلات الحارة والأطعمة المحتوية على الجلوتين في اضطرابات للجهاز الهضمي.
  • قد تسبب اللحوم غير المطهوة بشكل جيد وكذلك المنتجات البحرية النيئة مشاكل للأشخاص المصابين بأمراض المناعة.
  • السلع المحتوية على كميات كبيرة من الكافيين والسكر والمشروبات الكحولية.

 عن مرض بهجت والزواج

لا يوجد تناقض بين مرض بهجت والزواج في الواقع، حيث لا ينتقل المرض ولا يؤثر بشكل مباشر على الحياة الزوجية. ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن النساء المصابات بالمرض قد تعاني من آلام خلال العلاقات الجنسية وتكون ضرورية لهن خلال تفاقم الأعراض. أيضًا، قد تظهر قرح تناسلية على الأعضاء التناسلية لكل من الذكور والإناث، ولكن الجيد أن هذه القروح غير معدية.

عن مرض بهجت والإنجاب

بشكل عام، لا تؤثر متلازمة بهجت على قدرة النساء المصابات بها في الإنجاب، ولكن قد تؤثر على قدرة الذكور على الإنجاب، حيث يعتقد أنها قد تؤثر سلبًا على عدد الحيوانات المنوية. ومع ذلك، يعتقد بعض الأطباء أن هذا التأثير قد يكون نتيجة لبعض الأدوية المستخدمة في العلاج، مثل مادة الكولشيسين.

عن مرض بهجت والحمل

يؤمن الأطباء بأن متلازمة بهجت لا تؤثر سلباً على الحمل، وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض النساء الحوامل قد تنعم بتحسن في أعراض المرض أثناء الحمل، ولكن بعضهن قد يكونن أكثر عرضة من غيرهن لبعض المضاعفات مثل تجلطات الدم والولادة بالقيصرية.

عند الحمل ، يجب إبلاغ الطبيب بهدف التوقف عن أخذ أي دواء قد يؤدي إلى حدوث تشوهات في تكون الجنين.

قد يتعرض الأطفال حديثي الولادة لحالة مؤقتة من مرض بهجت (أيضًا يُشار إليه باسم مرض الأطفال حديثي الولادة بهجت)، حيث يعانون من أعراض مماثلة لأعراض مرض بهجت لفترة تصل لعدة أسابيع.

الوقاية من مرض بهجت

بالحقيقة، لا توجد وسائل واضحة للوقاية من الإصابة بمرض بهجت، وذلك لأن أسباب حدوثه غير واضحة بما يكفي.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور باطنة