علامات وأعراض الأمراض النفسية النادرة

علامات وأعراض الأمراض النفسية النادرة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعد الأمراض النفسية أمراً شائعاً، ولكن ماذا عن الأمراض النفسية النادرة الأكثر غرابة؟ تتعرف في هذه المقالة على أبرز وأندر تلك الأمراض النفسية.


أغرب الأمراض النفسية

توجد العديد من الأمثلة على أغرب الأمراض النفسية النادرة، وسنذكر في المقال التالي أبرز هذه الأمثلة التي تندرج تحت عنوان أغرب الأمراض النفسية النادرة. تتنوع هذه الأمثلة بين ردود الفعل والمواقف العصيبة، والأوهام التي تنشأ بسبب إصابات الدماغ وظواهر نفسية معينة ووجود متلازمات نفسية أخرى.

1. وهم فريجولي 

إنه مرض نفسي نادر يؤمن به المريض بأن الأشخاص المختلفين في الواقع هم شخص واحد يتغير مظهره ويتنكر.

يمكن شرح هذا الاختلال عن طريق العقد الترابطية (العقد المرتبطة) التي تعمل كوصلة بيولوجية لمعلومات الأشخاص الذين لديهم وجه مألوف للمريض. وهذا يعني أن أي شخص يملك وجهًا مشابهًا لوجه المريض قد يتعرف عليه المريض وسيتذكر الشخص الذي يكون مألوفًا له.

من أبرز أعراض وهم فريجولي:

الأوهام ونوبات الهلوسة.

ضعف الذاكرة البصرية.

قلة الوعي الذاتي.

عدم القدرة على مراقبة النفس بشكل صحيح.

عدم القدرة على التحكم بالسلوك بشكل صحيح.

نوبات الصرع.

2. متلازمة كابجراس 

يعتقد المريض أن هناك شخصًا مقربًا منه مثل الزوج أو أحد أقربائه قد تم استبداله بشخص آخر يشبهه تمامًا، وتم تسميت هذه الحالة باسم الطبيب النفسي الفرنسي الذي اكتشفها.

تظهر متلازمة كابجراس أيضًا في المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الفصام، وأيضًا في المرضى الذين يعانون من الصرع أو الخرف. يتم علاج هذه المتلازمة باستخدام الأدوية المضادة للذهان بالإضافة إلى تقديم العلاج التعليمي المعزز للتفكير وتنفيذ إستراتيجيات غير دوائية تعمل على تقليل التشوهات العقلية والسلوكية لدى مرضى الخرف.

3. متلازمة اليد الغريبة 

تعرف هذه الحالة بالحالة الشديدة من الاعتقاد لدى المصابين بأن اليد لها حياة مستقلة عن الذات، وعلى الرغم من أن للأشخاص المصابين إحساس طبيعي بأجسادهم، إلا أنهم يشعرون بأن يدهم تعمل بصورة مستقلة عنهم، وهم يتجسدون فيها ككيان منفصل.

4. متلازمة كوتار  

يعتقد المرضى الذين يعانون من متلازمة كوتار أنهم قد يكونون ميتين أو غير موجودين، ويعتقدون أحيانًا أنهم فقدوا أجزاء من أجسادهم. مع العراض المميزة لهذه المتلازمة، فإنه من الممكن أن يسمع البعض أصواتًا تخبرهم بأنهم قد توفوا، كما يمكن أن يُعاني المرضى من صعوبة في التواصل ويمكن أن يرفض البعض تناول الطعام بسبب اعتقادهم في عدم فائدته. ومن المحتمل أن يتسبب المرضى في إيذاء أنفسهم.

الأسباب التي تؤدي إلى هذه المتلازمة غير معروفة تمامًا، ولكنها قد تكون نتيجة لمشاكل طبية خطيرة تؤثر على الدماغ، مثل الصرع والسكتات الدماغية وغيرها.

5. الاضطراب الذهاني المشترك

يشير الى حالة تعاني منها شخصان أو أكثر ويشتركون في نفس الاضطراب الذهاني، حيث يشعرون بالوهم والتخيلات اللاواقعية ويعيشون في عالم غير حقيقي.

إنه اضطراب نادر في العقل يجعل الشخص يتخيل وجود علاقة وثيقة مشاعرية مع شخص آخر، ويمكن للشخص الآخر أن يتفهم ويدخل في هذه العلاقة.

6- ذهان وينديجو 

هو حالة نفسية تصيب بعض الأشخاص في الثقافة الأصلية الأمريكية، وتتميز بأعراض معينة.

تتمثل الرغبة الشديدة في زيادة استهلاك اللحم البشري على الرغم من توفر طعام آخر، وكانت لها أوجه بدايةً من الهنود الألجونكين الذين شعروا بأن أولئك الذين تناولوا لحوم البشر تحولوا إلى أرواح شريرة تسمى وينديجو.

7. متلازمة أليس في بلاد العجائب

تعتبر حالة عصبية المصابين بها يشوهون فيها إدراكهم لصورة أجسامهم، أو الزمان، أو المكان الذي يتواجدون فيه، كما يعانون من الهلوسة والتشوه الحسي، وتغير المشاعر بسرعة. ومن أكثر الأعراض انتشارًا هو تغيير صورة الجسم، حيث يشعر المرضى بالحيرة بشأن حجم وشكل أجزاء من أجسادهم.


 الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية تعد تفاعلات سلوكية أو نفسية منتشرة تؤثر في مختلف جوانب الحياة، إذ يعاني حوالي 450 مليون فرد حول العالم من المشاكل والأمراض العقلية والنفسية.

تعتبر العديد من الأمراض النفسية شائعة ومعروفة  مثل الاكتئاب واضطراب القلق واضطرابات الأكل  ولكن هناك بعض الأمراض النفسية النادرة التي قد يواجهها الأطباء العديدون ، والتي تم ذكرها سابقًا.


بعض أنواع الاضطرابات النفسية

ما بعد صدمة وجد روحي يتأثر بعض الأشخاص به بعد تعرضهم لحادث مؤلم، مثل وفاة أحد الأحباء، أو تعرضهم لانتهاكات جسدية خلال طفولتهم.

الاستجابة للضغط هي استجابة شخصية تظهر عندما يتعرض الفرد لضغط، مثل فقدان وظيفته، أو وقوع زلزال أو حادث سيارة. غالبًا ما يبدأ هذا الاستجابة بعد مرور ثلاثة أشهر ويستمر لمدة ستة أشهر.

اضطرابات التمارض تشير إلى حالات يُشخص فيها الفرد نفسه عن قصد إصابته بأعراض جسدية أو عاطفية، بهدف تجسيد دور المريض والعيش فيه.

المشاكل الجنسية هي المشاكل التي تؤثر على الرغبة والميل الجنسي، مثل: اضطرابات الهوية الجنسية.

اضطراب الأعراض الجسدية هو الشعور المفرط للشخص بأعراض مرض معين، على الرغم من عدم وجود سبب طبي يمكن للطبيب أن يحدده.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي

دكتورة مروه عرابي ماجستير صحة نفسية وارشاد اسري تعديل سلوك أطفال ومراهقين في مصر الجديدة

دكتورة مروه عرابي

ماجستير صحة نفسية وارشاد اسري تعديل سلوك أطفال ومراهقين

التقييم :

التخصص: نفسي , نطق وتخاطب

ماجستير صحة نفسية وارشاد اسري تعديل سلوك أطفال ومراهقين

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع صلاح الدين [...] مصر الجديدة, القاهرة