الصحة النفسية وعلاقتها بالاضطراب المزاجي والاكتئاب

الصحة النفسية وعلاقتها بالاضطراب المزاجي والاكتئاب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

في الحياة، يمر الأغلبية بتغيرات متعددة فهم يشعرون أحيانًا بالفرح وأحيانًا أخرى بالحزن والقلق أو التوتر أثناء فترات الضغط

تتسبب بعض الأحداث في الحياة في انخفاض معنوياتنا أو تسبب الاكتئاب، مثل مشاكل العلاقات أو الحزن أو مشاكل النوم أو الإجهاد بسبب العمل أو المضايقة أو المرض أو الشعور بالألم كما يمكن أن تؤثر تغييرات الهرمونات خلال فترة البلوغ وبعد الولادة وانقطاع الطمث على الصحة النفسية والعقلية للأفراد.

ولكن في بعض الأحيان قد نشعر بالتوتر والإحباط دون أي سبب محدد.


ما هو التباين بين الحالة المزاجية المنخفضة والاكتئاب

إن الحالة المزاجية المتدنية تشمل:

الحزن

الشعور بالقلق

الاكتئاب

التعب

انخفاض الثقة بالنفس

الإحباط

الغضب

ومع ذلك، قد يحدث تحسن في المزاج بسرعة في فترة قصيرة من الوقت، من خلال القيام بأشياء بسيطة في حياتك مثل إيجاد حل للمشكلة أو التحدث عن المشاكل والحصول على قسط كاف من النوم بالمقابل إذا استمر سوء المزاج لفترة طويلة فقد يكون ذلك دليلا على وجود اكتئاب

 وتشمل أعراض الاكتئاب الاتية:

استمرار سوء الحالة المزاجية أو الحزن

الشعور بفقدان الأمل والعجز

تدني الثقة بالنفس

الشعور بالرغبة في البكاء

بالشعور بالذنب

سرعة الانفعال والتعصب على الآخرين

عدم وجود الرغبة في الأمور وعدم وجود الحافز.

صعوبة اتخاذ القرارات

عدم الاستمتاع بأي شيء في الحياة

تبادر الرغبة في الانتحار وإيذاء النفس

الشعور بالقلق والضيق

يمكن أن يظهر الاكتئاب في بعض فترات ومراحل الحياة، مثل فصل الشتاء وفترة ما بعد الولادة، وهي معروفة أيضًا بالاكتئاب ما بعد الولادة.

بغض النظر عن سبب الاكتئاب، إذا لاحظت أن المشاعر السلبية لا تختفي وتزداد بشكل زائد وتتعذر عليك التعامل معها أو منعها من التأثير على حياتك اليومية، فإنك بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات والحصول على دعم إضافي.

يقول البروفيسور ديفيد ريتشاردز، أستاذ أبحاث خدمات الصحة النفسية بجامعة إكستر، إننا جميعنا نعرف ما هو الشعور بالإحباط وتدهور المزاج. ويضيف قائلاً: "فمعظم الأشخاص الذين يختبرون هذا الشعور يلاحظون تحسنًا سريعًا خلال بضعة أيام أو أسابيع بسيطة، ولكن إذا استمرت هذه المشاعر أو ظهرت في حياتهم اليومية، فإنه حان الوقت لطلب المساعدة


ما هو نوع المساعدة المتاحة لك

المساعدة الذاتية

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو تشعر بالتشاؤم لفترة من الزمن، يمكن أن تجرب تقنيات المساعدة الذاتية. ولكن إذا قام الطبيب بتشخيص حالتك بأنها نوع من الاكتئاب، يجب عليك الاستمرار في تناول العلاج الموصوف.

يمكن للتغيرات الحياتية مثل الحفاظ على نمط حياة صحي بالنوم الجيد ليلة كاملة، واتباع نظام غذائي صحي، وتقليل تناول الكحول، وممارسة الرياضة بانتظام أن تساعدك على تحسين صحتك والشعور بالتحسن، وهذا في المقابل قد يزيد من شعور البعض بالسيطرة على حياتهم وقدرتهم على التكيف وعلاج الاكتئاب.

تتضمن تقنيات المساعدة الذاتية مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك التأمل وتمارين التنفس واكتساب طرق جديدة للتفكير في المشاكل. يعتبر الاعتماد على كتب المساعدة الذاتية والاستشارة عبر الإنترنت من الطرق الفعالة في تحقيق ذلك.

إذا تم تشخيص حالتك بأنها حالة اكتئاب، سيراجع الطبيب الخاص بك كافة العلاجات المتاحة لك، بما في ذلك استخدام مضادات الاكتئاب والعلاج بالحديث.

العلاج بالتحدث:

هناك أصناف متعددة من العلاج بالحديث، وهناك أنواع متنوعة من علاجات الحديث التي تناسب بعض المشاكل والظروف والأشخاص بشكل أفضل من غيرهم. ولمعرفة الطريقة العلاجية التي تناسبك، يتوجب عليك التحدث مع طبيبك بخصوص الأنواع المتاحة من العلاج بالحديث، حتى يتسنى لهم معرفة المفضلة لديك.

تحسين فرص الحصول على العلاج النفسي:

تم وضع برنامج لتعزيز فرص الحصول على العلاج النفسي في إنجلترا، بهدف مساعدة الأشخاص في الحصول على العلاجات المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق. تستخدم العديد من الهيئات الصحية المحلية خيار الإحالة الذاتية، مما يتيح للأشخاص الذين لا يرغبون في مراجعة أطبائهم التوجه مباشرة للاستشارة عند الاختصاصي النفسي. لمعرفة ما هو متاح في منطقتك، يمكنك الاطلاع على الدليل الخاص بالمشورة والعلاجات النفسية.

مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب هي أدوية تستخدم لعلاج الاكتئاب وحالات أخرى هناك عدة أنواع متاحة من مضادات الاكتئاب، بما في ذلك مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) ومثبطات أوكسيديز المونو أمينية (MAOIs). إذا قام طبيبك بوصف مضادات الاكتئاب لك، يجب أن تعرف نوع الدواء الذي اختاره ولماذا يناسبك هذا النوع بالتحديد.


متى تزور الطبيب

في حالة إشعار الشخص بالقلق من إصابته بمتلازمة الاضطرابات المزاجية، ينبغي عليه تحديد موعد لزيارة الطبيب أو الاختصاصي في الصحة العقلية في أقرب وقت ممكن وإذا قاطع الشخص طلب العلاج، يمكنه التحدث مع أحد الأصدقاء أو الأحباء، أو حتى مرجع ديني آخر أو أي شخص آخر يتمتع بثقة الشخص فيه.

في الحالات التي تتطلب رعاية صحية خاصة ، يجب الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية.

  • الشعور بتداخل العواطف مع العمل أو العلاقات أو الأنشطة الاجتماعية أو غيرها من أنماط الحياة.
  • واجهت مسألة تتعلق بالتعاطي مع المواد الكحولية أو المخدرات.
  • عند وجود أفكار أو سلوكيات انتحارية، يجب أن يتم طلب العلاج لحالات الطوارئ على افور.

من غير المرجح أن يزول اضطراب المزاج بشكل تلقائي، ولكنه قد يتفاقم مع مرور الوقت من الضروري طلب المساعدة الاختصاصية قبل أن يتفاقم اضطراب المزاج ويصبح أكثر شدة، فقد يكون من الأسهل علاجه في وقتٍ قريب.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي

دكتور خالد مندر استشاري نفسي واسري وزوجي وتعديل سلوك اطفال وكبار في المهندسين

دكتور خالد مندر

استشاري نفسي واسري وزوجي وتعديل سلوك اطفال وكبار

التقييم :

التخصص: نفسي

استشاري نفسي واسري وزوجي وتعديل سلوك اطفال وكبار

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع السودان - مدينة الطلبة - المهندسين [...] المهندسين, الجيزة

دكتور أسر ذكي رجب استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان وتعديل السلوك في فيصل

دكتور أسر ذكي رجب

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان وتعديل السلوك

التقييم :

التخصص: نفسي , طب تقويمي

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان دراسات عليا في الطب النفسي جامعة عين شمس ودراسات عليا في الصحة النفسية جامعة الإسكندرية دبلوم مهني متخصص في الإدمان من [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: محطة العريش [...] فيصل, الجيزة