الفوبيا وانوعها وتاثيرها على حياة الشخص

الفوبيا وانوعها وتاثيرها على حياة الشخص
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر الرهاب خوفًا غير منطقيًا في شدته أو نوعه، حيث يترتبط هذا الخوف بالجسم أو نشاط معين أو حالة، ويتسبب في القلق الفوري عند التعرض للموقف المثير للرهاب.

في الغالب، يدرك المراهقون والبالغون أن الخوف الذي يشعرون به هو مبالغ فيه وغير عقلاني، بينما قد لا يدرك الأطفال هذه الحقيقة في كل الأوقات.

غالبًا ما يحاول الفرد تجنب مواجهة مصدر الرهاب، ولكنه في بعض الأحيان يقرر التحدي والتصدي له.

يمكن أن يعتبر اضطراب الرهاب اضطرابًا نفسيّا فقط عندما يؤثر الخوف أو القلق أو تجنب المصدر المرتبط بالرهاب على الحياة اليومية أو الأداء الوظيفي أو الاجتماعي أو يسبِّب شعورا كبيرا بالتوتر الذاتي.

يتألف 1% من السكان تقريباً من الأشخاص المصابين بالرهاب، ومع ذلك فإن معظم حالات الرهاب لا تسبب ضيقاً شديداً أو اضطراباً كبيراً في حياة البالغين. وبالتالي فإن الكثير من الأشخاص لا يتوجهون لطلب المساعدة المهنية لتجنب الإحصاءات الرسمية وبالتالي يعتقد أن حالات الرهاب تكون أعلى بكثير مما هو معلن.

كما يتكرر الرهاب بين أفراد العائلة، فإنه ينتشر أيضا بشكل كبير.

تبدأ الاضطرابات الرهابية عادة في نهاية سن المراهقة أو في بداية العشرينات حيث يكون البداية عادة مفاجئة وتظهر كنوبة من الخوف بسبب وجود عامل يتسبب في الرهاب منذ أول تعرض له.


اكثر أنواع الفوبيا انتشارا

تشمل أبرز أنواع الرهاب ما يأتي:

1. اضطراب الخوف من الأماكن المفتوحة

مثل الخوف من التواجد في المساحات الخارجية والأماكن العامة المكتظة بالناس، مثل المراكز التجارية، أو وسائل النقل العام التي لا يمكن فيها الهروب من أعين الناس.

في الحالات الشديدة، يبقى الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب داخل بيوتهم ولا يخرجون، حيث يشكل الخوف من الخروج حوالي 60% من إصابات الرهاب.

2. الرهاب الاجتماعي

يميزه في الأساس خوف الإنسان من أن يشعر بالإهانة أو يبدو سخيفًا أو غير مرغوب فيه في نظر الآخرين، وهؤلاء الأشخاص يشعرون بالخجل من الكلام أو الكتابة أو تناول الطعام أمام الآخرين.

3. الرهاب البسيط

يتعلق هذا بالرهبة من شيء محدد، مثل الحيوانات، أو رهبة الأوضاع المحددة مثل الارتفاعات أو الأماكن الضيقة.

4. أنواع أخرى

وتشمل ما يأتي:

الخوف من الأماكن المرتفعة.

الخوف من الأماكن المفتوحة.

الخوف من الألم.

الخوف من الأماكن المغلقة.

الخوف من الغرباء.

الخوف من المرض.

الخوف من الحقن.

الخوف من الدم.

الخوف من علاج الأسنان.

يشعر الإنسان بالرهبة من الحيوانات مثل العناكب والثعابين والكلاب.

يجب أن نشير إلى أن حالات الرهاب التي تتعلق بإجراءات طبية تصف الشعور بالاصطُناع أكثر من الشعور بالخوف


أعراض فوبيا

الرهاب هو نوع من اضطرابات القلق، حيث قد لا يظهر أي أعراض حتى تتفاعل مع مصدر رهابك، ولكن في حالاتٍ معينة حتى التفكير في مصدر الرهاب قد يتسبب في شعور الشخص بالقلق أو الرعب، ويُعرف هذا باسم القلق الاستباقي.

قد تشمل أعراض الرهاب ما يأتي:

عدم الثبات، والدوخة، والدوار.

غثيان.

تعرق.

زيادة معدل ضربات القلب أو الخفقان.

ضيق في التنفس.

الرجفان أو الاهتزاز.

اضطراب المعدة.

إذا لم تكن تتواصل مع مصدر رهابك بشكل مستمر، فقد لا يكون لذلك تأثير كبير على حياتك اليومية. ولكن إذا كنت تعاني من رهاب معقد، مثل خوفك من الأماكن المكشوفة، فإن العيش حياة طبيعية قد يصبح أمرًا صعبًا جدًا.


أسباب خطر فوبيا

عادة ما يبدأ الرهاب قبل سن الثلاثين حيث ينشأ في معظم الحالات خلال الطفولة الصغيرة، أو فترة المراهقة، أو سن البلوغ المبكر، حيث يمكن أن يكون ناجمًا عن تجربة مروعة، أو حدث مخيف، أو والد أو أحد أفراد العائلة يعاني من رهاب يمكن للطفل أن يتعلمه.

في الآتي توضيح لأبرز أسباب الرهاب:

1. أسباب الرهاب المحدد

تتطور هذه العادة عادة قبل سن الرابعة إلى الثامنة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون آثارًا لتجربة مؤلمة في وقت مبكر. ومن أمثلة ذلك رهاب الأماكن المغلقة الذي يتطور عندما يواجه الطفل تجربة سلبية في مكان ضيق.

يمكن أيضًا أن يكون سبب الهلع الذي يبدأ في الطفولة هو مشاهدة هلع أحد أفراد الأسرة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت والدة الطفل تعاني من هلع العناكب، فإن الطفل سيكون أكثر عرضة للإصابة بنفس الهلع.

2. أسباب الرهاب المعقد

يتطلب معرفة أكثر في هذا الصدد حول سبب إصابة الأفراد بارتباط الخوف من الأماكن العامة أو الاضطراب الاجتماعي، ولكن يُعتقد حاليًا أن الرهاب المعقد ينشأ من تجارب الحياة المتعددة ومؤثرات الكيمياء في الدماغ وعلوم الوراثة.

مضاعفات فوبيا

على الرغم من أن الرهاب قد يظهر بشكل سخيف في أعين الآخرين، إلا أنه قد يكون مدمرًا للأفراد الذين يعانون منه ويسبب مشاكل تؤثر على العديد من جوانب الحياة. تشمل أبرز المضاعفات التي يسببها الرهاب:

1. العزلة الاجتماعية

تجنب الأماكن والأشياء التي يخافونها قد يتسبب في حدوث مشاكل أكاديمية ومهنية للأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات، حيث أن علاقتهم في خطر من المشاكل الأكاديمية والشعور بالوحدة، كما أنهم قد يواجهون صعوبة في التواصل الاجتماعي إذا كانت سلوكياتهم مختلفة للغاية عن أقرانهم.

2. اضطرابات المزاج

يعاني العديد من المرضى المصابين بفوبيا من حالات الاكتئاب بالإضافة إلى الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالقلق.

3. تعاطي المخدرات

قد يتسبب التوتر المترتب على العيش مع رهاب شديد في اللجوء إلى تعاطي المخدرات أو الكحول.

4. الانتحار

قد يواجه بعض الأشخاص الذين يعانون من رهاب معين خطر الانتحار.

تشخيص فوبيا

بشكل عام، لا يتم تشخيص الرهاب بطريقة رسمية. يدرك معظم المصابين بالرهاب تمامًا وجود المشكلة، وفي بعض الأحيان يختار الشخص العيش مع الرهاب، مع الحرص الشديد على تجنب الأشياء أو الحالات التي يخاف منها.

إذا كنت تعاني من الهلع، فإن الجهود المستمرة لتجنب مصدر الخوف ستؤدي إلى تفاقم الحالة.

إذا كنت تعاني من الرهاب، قد تطلب المشورة من طبيبك العام ليوصيك بالتوجه إلى أخصائي متخصص في العلاج السلوكي، مثل الطبيب النفسي.

اغرب انواع الفوبيا

تحتوي أنواع الفوبيا المثيرة للدهشة على مجموعة لا نهائية من الفوبيا المحددة أو البسيطة التي يمكن أن يعانيها البعض. يمكن أن يسبب بعضها الضحك، ولكنها مشكلة حقيقية، مثل:

فوبيا الصراصير (Katsaridaphobia)

فوبيا الدجاج هي حالة يعاني فيها الشخص من الخوف المفرط من الدجاج.

فوبيا الأخبار السارة (Euphobia) 

فوبيا فقدان الهواتف المحمولة (Nomophobia) هو الخوف المرضي أو القلق المفرط من الفقدان أو عدم تواجد الهواتف المحمولة.

فوبيا الساعات (Chronomentrophobia) 

فوبيا الأزهار (Anthophobia) 

فوبيا المرايا (catoptrophobia) 

فوبيا الكتب (Bibliophobia) 

فوبيا الألوان (Chromophobia)

الوقاية من فوبيا

إذا كنت تعاني من رهاب معين، فالنظر في الحصول على مساعدة نفسية يعتبر خياراً مهماً، خاصةً إذا كنت لديك أطفال. على الرغم من أن الجينات قد تؤثر بشكل كبير في تطور أنواع معينة من الرهاب، إلا أن تكرار حدوث الرهاب لدى البالغين يمكن أن يتسبب في ظهور رهاب مشابه لدى الأطفال.

سوف تتعلم طفلك مهارات مرونة ممتازة وتشجعه على اتخاذ إجراءات شجاعة مثلك عندما تتعامل مع مخاوفك.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي