تحليل الأعراض الأولية للاضطرابات الذهانية

تحليل الأعراض الأولية للاضطرابات الذهانية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

اضطرابات الذهان هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أنواع متعددة من حالات الصحة العقلية التي تؤدي إلى ضعف الارتباط بالواقع

فما هي هذه الأنواع وما هي خصائص كل نوع منها؟

سنتناول التفاصيل في الجمل التالية


الاضطرابات الذهانية

هذه اضطرابات عقلية شديدة تُسبب تفكيرًا وتخيلاتٍ غير طبيعية، حيث يفقدُ الأشخاص المصابون بالاضطرابات الذهانية القدرة على التواصل مع الواقع.

يعاني المرضى عادةً من الهلوسات والأفكار الوهمية


 انواع الاضطرابات الذهانية

توجد أصناف متعددة من الاضطرابات الذهانية، تشمل:

1. الفصام (Schizophrenia)

يعد الفصام واحدًا من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، ويُعتقد أن له علاقة وراثية، حيث يعاني المصابون بالاضطراب من الهلوسات والأوهام وتغيرات في السلوك لفترة تتجاوز الستة أشهر، وعادة ما يؤثر على العمل والتعليم والعلاقات.

2. اضطراب الفصام مع العواطف (اضطراب الفصام العاطفي)

الأشخاص يعانون من أعراض الفصام واضطراب المزاج معًا، مثل: الإكتئاب، واضطراب ثنائي القطب، ويعتقد أن الوراثة والتغيرات الكيميائية في الدماغ هي من الأسباب المحتملة لهذا الاضطراب.

3. اضطراب شيزوفريني بشكل مماثل

تتضمن علامات الفصام، إلا أنها تظل مستمرة لفترة أقل وذلك بين فترة تتراوح بين 1 إلى 6 أشهر.

4. اضطراب نفسي قصير الأمد

يعاني الأشخاص المصابون بفترة قصيرة ومفاجئة من السلوك الذهاني استجابةً لصدمة نفسية، مثل وفاة أحد أفراد الأسرة، وعادة ما يستغرق هذا الحال لأقل من شهر ويتم التعافي بسرعة.

5. اضطراب الهلوسة

يميز هذا الاضطراب بوجود توهمات خاطئة وثابتة تتضمن مواقف واقعية قد تكون حقيقية وقد تكون غير ذلك، مثل الإصابة بمرض أو تآمر الأشخاص ضد المريض، وتستمر هذه الأوهام لمدة شهر على الأقل.

6. اضطرابات أخرى


اعراض الاضطرابات الذهانية

تسجل الهلوسة والأوهام من بين العلامات البارزة للاضطرابات النفسية، وتشمل بعض العلامات المحتملة الأخرى:

صعوبة التركيز.

الكلام غير المنظم.

السلوك الغريب والخطير أحيانًا.

زيادة القلق والانفعالات.

تفقد الرغبة والسعادة في الأنشطة الروتينية.

زيادة أو نقصان الشهية.

إهمال النظافة الشخصية.

الانسحاب الاجتماعي.

اسباب الاضطرابات الذهانية

لا يوجد سبب واحد للإصابة بالاضطرابات الذهانية فالوراثة والتغيرات الكيميائية في الدماغ لها تأثير في الإصابة. يجدر الإشارة إلى أن الصدمات النفسية وتعاطي المخدرات وبعض الحالات الصحية والظروف تلعب دورًا في تغيير طريقة عمل الدماغ والإصابة بالاضطرابات الذهانية.

وفقًا لدراسة، يمكن أن تسبب اضطرابات معينة في العقل نتيجة لاضطرابات في مستويات الدوبامين والسيروتونين والجلوتاميت في الدماغ.

التشخيص 

سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وجمع المعلومات الطبية إذا ظهرت أعراض الاضطرابات الذهنية على الشخص. عندما يتم استبعاد جميع الأسباب الجسدية للسلوك غير الطبيعي، سيتم إحالة المريض إلى طبيب نفسي يملك مجموعة محددة من الأدوات لتشخيص الاضطرابات الذهنية بشكل صحيح.

فيما يتعلق بالعلاج، يتم علاج الاضطرابات الذهانية بشكل أكثر فعالية من خلال استخدام توازن بين العلاجات والأدوية، وذلك عن طريق التالي:

1. الأدوية

تعمل الأدوية المشتقة ضد الذهان على تثبيت مستقبلات السيروتونين والدوبامين في الدماغ للوقاية من الهلوسة والأوهام وضعف التفكير، وهي العلاج المفضل لهذه الحالات،

2. العلاجات الأخرى

تستخدم الاضطرابات الذهانية أشكالًا متنوعة من العلاجات، مثل:

العلاج السلوكي المعرفي.

العلاج بالكلام الفردي.

العلاج بالتحليل النفسي.

العلاجات الجماعية والعائلية.

إعادة التأهيل الاجتماعي.

كم تستمر نوبه الذهان

تستمر لفترة أقصر بكثير من يوم واحد إلى شهر واحد

. يُعاني المصابين بالاضطراب الذهاني قصير الأمد من واحد على الأقل من الأَعرَاض التالية: الأوهام وهى اعتقادات خاطئة يتمسَك بها المرضى على الرغم من الأدلَّة القوية التي تنفيها

ما الفرق بين الامراض العصابية والذهانية

يعد العصاب رد فعل جزئي في حين يعتبر الذهان رد فعل كامل عند المصابين بالذهان يحدث اختفاء التواصل مع الواقع أو يتغير بشكل كامل. أما التواصل مع الواقع لدى المصابين بالعصاب، فيظل سليماً، ولكن هناك تغير في مستوى طبيعتهم ويبقى وعيهم ووعيتهم على حالة طبيعية وليس هناك أي اختلاف في الواقعية واليقظة عن باقي أفراد المجتمع.

هل الذهان مرض نفسي ام عقلي

الذهان هو مصطلح طب نفسي يستخدم لوصف الحالات النفسية التي تعاني من اضطراب في إحدى مكونات العملية العقلية والإدراك الحسي يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابين بالذهان لهلاوسة وتعلق بمعتقدات وهمية مثل الاشتباه في الأمور وقد يعانون من تغير في الشخصية وظهور أفكار متشتتة.

هل مرض الذهان يشفى

هناك بعض الأشخاص الذين يتسائلون عما إذا كان بإمكان علاج الذهان بشكل نهائي أو لا. في الواقع لا يمكن للشخص أن يتعافى بالكامل من الذهان ولكن العلاج الصحيح يساعده على السيطرة على أعراض ونوبات الذهان المختلفة، مما يتيح له العيش بطريقة طبيعية.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي

دكتور علي شوشان استشاري نفسي في وسط البلد

دكتور علي شوشان

استشاري نفسي

التقييم : (9)

التخصص: نفسي

علاج نفسي فردي وزواجي واسري وجمعي و حل الصراعات النفسية والاجتماعية في الدراسة وبين زملاء العمل .. الخ

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: ش القصر العيني [...] وسط البلد, القاهرة

دكتور أسر ذكي رجب استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان وتعديل السلوك في فيصل

دكتور أسر ذكي رجب

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان وتعديل السلوك

التقييم :

التخصص: نفسي , طب تقويمي

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان، ماجيستير الطب النفسي جامعة عين شمس، ودراسات عليا في الصحة النفسية جامعة الإسكندرية، دبلوم مهني متخصص في الإدمان من اتحاد [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: محطة العريش [...] فيصل, الجيزة