نقص فيتامين د عند الرضع وأهميته للأطفال

نقص فيتامين د عند الرضع   وأهميته للأطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

  يعد فيتامين د واحدًا من أهم الفيتامينات للأطفال الرضع، حيث يعزز صحة العظام والأسنان وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض الكساح. في هذا المقال، سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين D وكيفية علاجه لدى الأطفال الرضع.


ماهى أهمية فيتامين د للرضع ؟

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات للأطفال الصغار حيث يعمل على المساهمة في:

يساعد تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم في تحسين قوة ونمو العظام والأسنان. قد يحدث نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع ويتسبب في مشاكل صحية متعددة، مثل زيادة فرص تعرضهم للكسور ومشاكل النمو. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د الشديد إلى الإصابة بالكساح، وهي حالة تؤثر على العظام وتسبب تشوهات في المفاصل، مما يؤثر سلبًا على نموها بشكل كبير.

أسباب نقص فيتامين د عند الرضع :

ضعف التعرض لأشعة الشمس : يحتاج الأطفال الرضع إلى التعرض لأشعة الشمس بمقدار أكبر من البالغين، وخاصة خلال العامين الأولين من عمرهم، وبالتالي نقص التعرض للشمس يُعَتَبَرُ من أهم أسباب نقص فيتامين د لدى الأطفال الرضع.

قد يكون سوء التغذية سببًا في نقص فيتامين د عند الأطفال، حيث لا يتلقى الطفل الكمية المناسبة من هذا الفيتامين من الغذاء بعد بدء تقديم الأطعمة الصلبة في سن الستة أشهر.

عدم الحصول الطفل على فيتامين د يعد أمرًا هامًا جدًا. حيث يعتبر فيتامين د ضرورياً لصغار الأطفال قبل بلوغهم سنتين. وفي حال أهمال هذا الأمر، يمكن للطفل أن يعاني من نقص فيتامين د، حيث من الصعب الحصول عليه بكميات كافية من الطعام.

صعوبة امتصاص فيتامين د: قد يعاني بعض الأطعمة من صعوبة في امتصاص فيتامين د في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان جزء كبير من هذا الفيتامين عن طريق البول، حتى في حالة تناول الطفل الجرعة اليومية الموصى بها. لذا، يُعَتَبَرُ هذا أيضًا سببًا لنقص فيتامين د والكالسيوم لدى الأطفال.

إن الطفولة المبكرة و الوزن المنخفض للأطفال عند الولادة هما أيضًا أسباب لنقص فيتامين د للأطفال.

ماهى الجرعة المناسبه  لفيتامين د للرضع ؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتناول الأطفال 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. وتحتوي بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د على 400 وحدة دولية في قطرة واحدة، في حين أن الأنواع الأخرى تحتوي على 400 وحدة دولية في القطرة الكاملة. ولذلك، من الضروري معرفة الجرعة المناسبة للطفل، وذلك بعد استشارة الطبيب وتحديد نوع الدواء المناسب.


أعراض نقص فيتامين د عند الرضع :

من الصعب اكتشاف علامات نقص فيتامين د لدى الأطفال، لأن الطفل غير قادر على التعبير عن الأعراض التي يعاني منها. وبالتالي، قد يتأخر اكتشاف نقص فيتامين د لدى الطفل. لذا، يُنصح بمراقبة الطفل وملاحظة أي تغيرات تحدث له، والتي قد تشمل ما يلي:

كثرة الأمراض أو الالتهابات.

ضعف نمو جسم الطفل.

الإصابة بكسور العظام المتكررة.

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، يجب أن تأخذ الطفل إلى الطبيب.

طرق علاج نقص فيتامين د عند الرضع :

يعتمد علاج نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع على عدة عوامل مهمة، وتشمل:

صحة الطفل وأي حالات طبية يعاني منها.

المرحلة العمرية للطفل.

مستوى نقص الفيتامين في الجسم.

تتباين جرعة فيتامين د للأطفال الرضع الذين يعانون من نقص مستوياته وفقًا للظروف السابقة، وبالتالي من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الملائمة.

بالإضافة إلى استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د للأطفال الرضع، ينبغي التركيز على النقاط التالية:

تهدف التغذية السليمة للطفل إلى توفير نسبة ملائمة من فيتامين د عن طريق الغذاء، إذ يتواجد هذا المغذي في تشكيلة واسعة من الأطعمة مثل الأسماك الدهنية واللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض وحبوب الإفطار.

تعريض الطفل لأشعة الشمس: ينبغي الاهتمام بجلوس الطفل الرضيع في الشرفة ما يصل إلى 15 دقيقة يوميًا ليتعرض لأشعة الشمس اللطيفة، ولكن يجب المحافظة على الحذر من الأشعة الضارة التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة