خيارات البروتين المخصصة لصحة وجمال شعرك

خيارات البروتين المخصصة لصحة وجمال شعرك
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قد يقم العديد من الفتيات بتنعيم شعرهن وتغذيته بواسطة البروتين للحصول على شعر ناعم وصحي.

ي هذه المقالة سوف تتعرف على أنواع البروتين المستخدمة وفوائدها وأيضاً المضار التي ترتبط بها.


فرد الشعر بالبروتين

تحتاج الشعر الطبيعي عمومًا إلى توازن بين الرطوبة والبروتين ومن المعروف أن الشعر يتألف من الكيراتين وهو نوع من البروتينات الليفية القاسية. في بعض الأحيان، يفقد الشعر رطوبته بسبب تلف البروتينات فيه.

تُساهم بعض منتجات الشعر مثل البروتينات بشكل كبير في المحافظة على صحة الشعر، وعادةً ما يتم استخدام هذه البروتينات لمعالجة معظم مشاكل الشعر المتنوعة.

يمكن أداء تسريحة الشعر إما في المنزل باتباع الخطوات بحرص، أو في صالون تحت إشراف الخبراء.


أنواع بروتينات الشعر

قبل أن تقرر استخدام البروتين لتغذية الشعر ، هناك العديد من أنواع البروتينات المستخدمة في علاج الشعر ، وأهم هذه الأنواع هي:

بروتين القمح المحلل 

بروتين القمح المتحلل ينتمي إلى فئة البروتينات القابلة للذوبان في الماء، ويؤثر بشكل مباشر على الشعر بواسطة تغلغله في كل طبقات خصيلات الشعر، مما يساهم في تعزيز قوته ورطوبته، بالإضافة إلى دوره المهم في تعزيز قدرة خصيلات الشعر على استيعاب الرطوبة.

بروتين الحرير المُحَلّى

يُعتبر بروتين الحرير الذائب من بين أنواع البروتينات المشتقة من الألياف الطبيعية الأقوى في العالم، ويعد الحرير أحد الأمثلة الرئيسية لهذه الألياف. تكمن أهمية الحرير في قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة وله تأثير ملموس على تحسين مرونة الشعر.

البروتين السكري (Glycoprotein)

هذا البروتين، الذي يعتبر من أنواع البروتين، يحتوي على السكر ويساهم بشكل كبير في تعزيز قوة ونعومة الشعر. يجب أن نشير إلى أن هذا البروتين مشتق من قشور المحار.

بروتين مصل اللبن (Lactalbumin)

.يعُتبر بروتين مصل اللبن من البروتينات المثالية بسبب احتواءه على حمض اللاكتيك وثمانية أحماض أمينية أساسية. وبما أن هذا البروتين مشتق من الحليب، الذي يعتبر عاملاً مرطباً للشعر، فإنه يتم استخدامه عادة للعناية بالشعر المتضرر والجاف.

بروتين الصويا المتحلل يشير إلى صويا تم تحللها للحصول على بروتين نقي ومركز.

المركب المستخلص من الصويا يسهم بشكل كبير في تقوية الشعر، كما يزيد من لمعانه ويعزز قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة.

بروتين الكولاجين (Collagen protein)

يجدر بنا أن نعلم أن البروتينات الموجودة في الكولاجين تساهم في تعزيز قوة الشعر، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا مهمًا في زيادة مرونة الشعر في بعض الحالات.

البروتين النباتي (Vegetable protein)

البروتين النباتي يتمتع بقدرة فريدة على الامتصاص وخاصية تفوق أي نوع آخر من البروتينات الحيوانية، مما يسمح له بالدخول والاختراق بسهولة في جذع الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساهم بشكل كبير في ترطيب الشعر بشكل كامل.


فوائد فرد الشعر بالبروتين

يستخدم البروتين عادة لتحقيق بعض الفوائد التالية:

تحسين مظهر الشعر الجاف والتالف.

تنعيم جذوع الشعر.

إضافة اللمعان.

التقليل من التجعد.

جهوده تهدف إلى تعزيز قوة الشعر والحد من هشاشته وتكسره.

يُعَدِ العلاج بالبروتين أفضل علاج للشعر التالف أو الجاف أو المعالج كيميائياً. بالنسبة للشعر الصحي، لا يحتاج إلى أي نوع من العلاج البروتيني الإضافي، ولكن يمكن الاستفادة في هذه الحالة من منتجات تصفيف البروتين الموضعية.

 اضرار فرد الشعر بالبروتين

واحدة من الأصناف الرئيسية التي تندرج تحت مسمى بروتين الشعر هي الكيراتين (Keratin)، ويتم استخدامه عادة في العلاجات التجميلية.

يحتوي هذا النوع من البروتين على بعض المواد الكيميائية مثل مادة الفورمالديهايد (Formaldehyde).

تصنف هذه المادة ضمن المواد الكيميائية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد تسبب أيضًا بعض المشاكل الصحية الأخرى.

قد يسبب زيادة استخدام البروتين على الشعر جفافه وتقصفه واصفراره.

رأي الأطباء في بروتين الشعر

قد يسبب التركيب الكيميائي للبروتين ظهور ردود فعل تحسسية تكون معتدلة أو شديدة، حيث يتسبب في جفاف الجلد في فروة الرأس والتهاب وحكة، وقد يؤدي إلى إصابة بالأكزيما.

في حالة ظهور أي عرض تحسسي، يفضل مراجعة الطبيب فورًا للتحكم في الحالة قبل أن تتفاقم.

هل يعود الشعر الى طبيعته بعد البروتين؟

بالتأكيد، نعم. السبب في ذلك هو أن الشعر الجديد الذي سينمو لم يتم معالجته بالبروتين بعد، ولكن عند الاهتمام بالشعر ودهانه بالسيروم واستخدام شامبو تحتوي على البروتينات، ستكون حالة الشعر الجديد جيدة.

ما سبب تجعد الشعر بعد البروتين؟

أحد الأسباب التي تؤدي إلى تموج الشعر بعد استخدام البروتين هو احتواء البروتين المستخدم على مركبات كيميائية ضارة للشعر. كما أن استخدام شامبو غير مناسب لطبيعة الشعر بعد البروتين يمكن أن يساهم في حدوث التموج.

واخيرا هناك بعض العلامات التي نستدل بها على أصالة البروتين للشعر وسلامته، وأنه لا يسبب ضررًا لجذور الشعر، وهذه هي أفضل أنواع البروتين للشعر. وتشمل هذه العلامات ما يلي:

أولاً، البروتين الأساسي هو بروتين يحتوي على الكيراتين والكرياتين في تركيبته.

ثانياً، يجب أن يكون بروتين الشعر خاليًا من مادة السيليكون والفورمالين وأيضًا خاليًا من الكبريتات.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتورة شهد بشير اخصائي جلديه في مصر الجديدة

دكتورة شهد بشير

اخصائي جلديه

التقييم : (2)

التخصص: جلدية

ة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني, تفتيح البشرة, حساسية الجلد, زراعة الشعر, علاج آثار الحروق, [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: جسر السويس امام كوبري التجنيد [...] مصر الجديدة, القاهرة