عملية تدبيس المعدة ومعلومات عنها

عملية تدبيس المعدة ومعلومات عنها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

نظرًا لزيادة معدل السمنة في العالم خلال الفترة الأخيرة، يتزايد تطور عمليات التخلص من الوزن الزائد، ويُعتبر تدبيس المعدة واحدًا من الاقتراحات الطبية لتحقيق الوزن المثالي


معنى تدبيس المعدة : 

إنها عملية جراحية تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتقليل حجم ومحيط المعدة، وهي واحدة من أقدم أنواع العمليات الجراحية التي تعمل على تقليل الوزن.

تدبيس المعدة بالمنظار : 

تتمثل هذه العملية في إزالة 80% من المعدة بشكل دائم. مع تطور هذه العملية في الفترة الأخيرة ، أصبح تنفيذها عن طريق المنظار ممكنًا.

باستخدام فتحات صغيرة في الجزء العلوي من البطن، يتم إزالة نحو 80٪ من المعدة ويترك جزءا منها على شكل أنبوب يشبه حجم وشكل الموزة.

يؤثر حجم المعدة على كمية الطعام التي ستتناولها فيما بعد، بالإضافة إلى بعض التغيرات الهرمونية التي تساعد على فقدان الوزن وتخفيف المشكلات المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

الاشخاص الذين يحتاجون عملية تدبيس المعدة :

تقوم عملية تدبيس المعدة بمساعدتك في التخلص من الوزن الزائد وتقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية مرتبطة بالوزن والتي قد تهدد حياتك. لذا، فإن أكثر الأشخاص الذين يوصى بإجراء عملية تدبيس المعدة هم:

  • عندما يكون لدى الشخص مؤشر كتلة الجسم (BMI) 40 أو أعلى، فهذا يعتبر إشارة للسمنة المفرطة.
  • تتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 35 و 39.9 (سمنة) وتعاني من مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالوزن مثل مرض السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، أو اضطرابات التنفس أثناء النوم بشدة.
  • يجب أن تكون على استعداد لمواجهة تغيرات مستمرة في نمط حياتك لتحقيق صحة أفضل. قد يُطلب منك المشاركة في خطط متابعة طويلة الأمد تتضمن مراقبة نظامك الغذائي ونمط حياتك وسلوكك وحالتك الصحية.
  • يجب أن تكون الفئة العمرية للشخص بين 19 عامًا على الأقل و60 عامًا على الأكثر.

ماهى اضرار تدبيس المعدة ؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك احتمالات ومخاطر صحية تواجهها على المدى القريب والبعيد.

– نزيف شديد

– عدوى

– ردود الفعل السلبية للتخدير

– جلطات الدم

– مشاكل في الرئة والتنفس

– تسريبات من حافة المعدة المقطوعة

و في مضاعفات طويلة المدى مثل :

– انسداد الجهاز الهضمي

– فتق

– الارتجاع المعدي

- يحدث تناقص في نسبة السكر في الدم (انخفاض السكر في الدم)

– سوء التغذية

– التقيؤ

في حالات نادرة جداً، يمكن أن تتسبب عملية تقليص حجم المعدة في مشاكل صحية خطيرة ومميتة.

 بعد عملية تدبيس المعدة : 

قبل الجراحة، سيطلب منك بدء برنامج لممارسة النشاط البدني والامتناع عن التدخين في الأسابيع القليلة الماضية. وقبل العملية بشكل مباشر، ستُفرض قيود على الطعام والشراب والأدوية التي يجب عليك استخدامها.

لكن بعد العملية في مراحل :

يتم بدء نظام الغذاء الخاص بك بتناول السوائل التي لا تحتوي على سكر وتكون غير كربونية خلال الأسبوع الأول.

بعد ذلك، يتحول إلى أطعمة مهروسة  لمدة ثلاثة أسابيع.

- في النهاية، بعد ما يقرب من أربعة أسابيع من الجراحة، يمكن تناول الطعام العادي.

سيُطلب منك تناول العديد من الفيتامينات مرتين في اليوم، وتناول مكملات الكالسيوم مرة واحدة في اليوم، وتلقي حقنة فيتامين ب 12 مرة واحدة في الشهر مدى الحياة.

سوف يتم إجراء فحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك خلال الأشهر الأولى بعد إجراء عملية تخفيف الوزن. قد تحتاج أيضًا إلى إجراء فحوصات مختبرية وتحاليل دم واختبارات متنوعة.

بالإمكان أن تشعر بتغيرات في جسمك بمعدل فقدان وزن سريع في الفترة من ثلاثة إلى ستة أشهر الأولى بعد إجراء عملية تدبيس المعدة، مثل:

– آلام الجسم

- الشعور بالإرهاق وقد يشبه الإصابة بالإنفلونزا.

– الشعور بالبرد

– جفاف الجلد

– ترقق الشعر وتساقطه

– تغيرات في المزاج

بعد إجراء تدبيس المعدة، سيتم بدء برنامج للنشاط البدني والامتناع عن التدخين. قبل العملية مباشرة، ستوضع قيود على تناول الطعام والشراب، وسيتعين عليك تناول الأدوية التي يجب عليك استخدامها. ستخضع لفحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك خلال الأشهر الأولى بعد إجراء جراحة خفض الوزن.


نتائج العملية : 

عند نجاحها :

على المدى الطويل، يحدث فقدان في الوزن وفقاً لتغيرات في عادات نمط الحياة الخاصة بك. يمكن أن تفقد ما يصل إلى 60٪ أو أكثر من الوزن الزائد في غضون عامين.

بالإضافة إلى فقدان الوزن الناتج عن تدبيس المعدة، يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى تحسين أو حل المشاكل المتعلقة بزيادة الوزن، مثل:

– مرض القلب

– ضغط دم مرتفع

– عالي الدهون

– توقف التنفس أثناء النوم

– داء السكري من النوع 2

– السكتة الدماغية

– العقم

يمكن أن تحسن قدرتك على أداء الأنشطة اليومية المتكررة، وتساعد في تحسين جودة حياتك.

و لو فشلت :

قد يحدث عدم فقدان الوزن الكافي أو استعادة الوزن بعد إجراء عملية جراحية للتخلص من الوزن الزائد، وذلك نتيجة عدم اتباع التغييرات في نمط الحياة الموصى بها من قبل الطبيب.

إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فلن تتمكن من خسارة الوزن بشكل كاف.

من أجل تفادي استعادة الوزن، يجب أن يتم إجراء تغييرات صحية دائمة في نمط الغذاء وممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية بانتظام.

"في النهاية، إجراء عملية تدبيس المعدة يعتبر خيارًا مثاليًا للتخلص من السمنة المفرطة أو كعلاج فعال بعد فشل الأنظمة الغذائية والتمارين في إنقاص الوزن، أو للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تهدد حياتهم بسبب السمنة. ومع ذلك، فإن نتائج العملية تعتمد بشكل كبير على اتباع المريض لنظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي بعد الإجراء."

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة عامة