تجنب الأطعمة المؤذية للجهاز الهضمي

تجنب الأطعمة المؤذية للجهاز الهضمي
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

بعض الأحيان، نشعر بالانتفاخ فور تناولنا طعام معين، ويصاحب ذلك ألم في أسفل البطن وشعور بالتورم. يصعب عليك التنفس والحركة بسهولة، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤثر ذلك على حياتك وصحتك. ليس من الضروري أن يكون الطعام فاسدًا أو مُلوّثًا حتى يحدث لك ذلك.

تعود هذه المشكلة إلى وجود اضطراب في القولون أو المعدة، مما يسبب تهيجًا وانتفاخًا وصعوبة في عملية الهضم.


سنقدم لك الأطعمة التي تؤدي إلى هذا الشعور حتى تتجنبها:

1- البقوليات :

 تحتوي على سكريات صعبة الهضم، مما يسبب الانتفاخ والتشجنات التي يشعر بها في القولون الهضمي.

2- الحمضيات :

 مثل البرتقال والليمون، إذا شعرت أن معدتك تؤلمك بعد تناولها، فهذا يعود إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، حاول تقليل الكمية التي تتناولها.

3- بعض أصناف الخضراوات:

 مثل الفاصوليا الخضراء والقرنبيط والكرنب، تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان. حاول تقليل استهلاكها.

4- الأطعمة المقلية: 

يصعب على المعدة امتصاص الدهون المتراكمة في المقليات واللحوم الدهنية، وهذا يؤدي إلى زيادة التهاب القولون ومشاكله، بالإضافة إلى الأضرار التي تسببها اللحوم الدهنية والحلويات.

5- الأطعمة الحارة والتوابل :

 الأطعمة الغنية بالتوابل تحتوي على مادة تسبب تهيج القولون وتسبب العسرة في الهضم، لذا حاول تقليل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو تقليل الاستخدام الزائد للتوابل في أكلك، وابتعد تماماً عن الأطعمة الحارة.

6- الفركتوز المحلاة:

 الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر الصناعي غير قابلة للامتصاص بشكل جيد من قبل الجسم. حاول تجنب المشروبات التي تحتوي على الفركتوز المحلاة واستبدلها بالعصائر الطبيعية المحلى بعسل النحل.

7- الكافيين :

 يساهم في زيادة التهاب وتهيج القولون ويؤثر على صحة الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.


للحفاظ على صحة جهازك الهضمي، يجب أن تتبع النصائح التالية:

1- لتحسين الغذاء الخاص بك، يجب عليك أن تتناول الأطعمة المشبعة بأوميغا 3. تشمل هذه الأطعمة زيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية التي تساهم في تقليل الالتهابات. كما يجب تجنب تناول الثمار المجففة.

2- قم بتناول كمية وفيرة من الماء: فإن الماء يسهم في تحسين جميع عمليات الجسم ويساعده في التخلص من السموم ويعزز الشعور بالشبع ويساهم في خفض الوزن.

3- خفّض نسبة الدهون وابتعد عن استخدام المقالي. تناول اللحوم غير الدسمة والحليب قليل الدسم. قم بشوي الطعام بدلاً من قليه.

4- قلل من كمية الكافيين التي تتناولها في جسمك: احرص على تناول كوب أو اثنين فقط من الكافيين يومياً، لأنه يسبب حرقة في المعدة وتعطلات في وظائف المعدة المختلفة.

5- يُنصَح بتناول الألبان ومنتجاتها؛ حيث إنها تحتوي على البروبيوتيك، المُعروف أيضًا بالبكتيريا النافعة، التي تساعد الجهاز الهضمي في التخلص من حالات الإسهال وتخفيف أعراض القولون العصبي.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور باطنة