العلاقة بين السمنة واثرها على صحة الرجل

العلاقة  بين السمنة واثرها على صحة الرجل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

توجد العديد من الآثار الضارة للسمنة، سواء على الصحة العامة أو على الرجولة، يمكنك معرفتها من خلال هذا المقال.

لا يخفى أن زيادة الوزن والسمنة هما مشكلتان كبيرتان في العالم بأكمله وفي الوقت الحالي يحتاج ثلث سكان  العالم إلى خسارة الوزن، ويتزايد عدد الأطفال والبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن بمعدل مخيف.

ليس من المجهول أن السمنة تسبب أضراراً متعددة، فزيادة نسبة الدهون في الجسم ترفع من مستويات الكوليسترول السيء والجليسريدات الثلاثية بينما تقلل من مستويات الكوليسترول الجيد.

السمنة تسبب أيضًا خللاً في استجابة الجسم للأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين ولكن السمنة ليست مجرد إنتاج لأرقام ضارة، بل لها تأثيرات أخرى أيضًا.


اضرار السمنة على الصحة

تزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب

ترفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تجعلك بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تعرض نفسك للإصابة بمرض السكري وتشكل خطرًا على جسمك من حصى المرارة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والتهاب المفاصل.

توقف التنفس الانسدادي المؤقت أثناء النوم

زيادة الخطورة على الإصابة بدهون الكبد والاكتئاب.

باختصار، السمنة تسبب الموت وفي الواقع عدم ممارسة التمارين الرياضية المصاحبة لنمط غذائي غير صحي تزيد من خطر الإصابة بالوزن الزائد والسمنة، وإذا استمرت زيادة معدل الإصابة الحالي، فمن الممكن أن تصبح أكبر قاتل من التدخين الذي يمكن الوقاية منه.


السمنة وعلاقتها بالتستوستيرون

التستوستيرون هو الهرمون الأساسي للذكورة وهو المسؤول عن ظهور الصوت العميق وتكون العضلات الكبيرة والعظام القوية التي تتميز بها جنسنا، وكذلك مسؤول عن تنمية أجهزة التكاثر الذكرية وإنتاج الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية ونمو الشعر الوجهي الطبيعي للرجال. بعد أن يتحول إلى ثنائي هيدروتستوستيرون، يساهم الهرمون في نمو البروستاتا أيضًا.

ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون عند بلوغ الفرد، وتصل إلى ذروتها في مرحلة البلوغ المبكر ثم بعد فترة قليلة من الثبات، يبدأ هذا الهرمون في الانخفاض بشكل بطيء في منتصف العمر المبكر. ونظرًا لأن انخفاض هرمون التستوستيرون يحدث بمعدل حوالي 1٪ فقط سنويًا، فإن معظم الرجال الأكبر سنًا يحتفظون بمستويات طبيعية من الهرمون. ولكن أي شيء يؤدي إلى تسارع هذا الانخفاض، قد يؤدي إلى نقص هرمون التستوستيرون ببعض الرجال.

السمنة تقلل من مستويات التستوستيرون. وجدت دراسة أجريت في عام 2007 على 1667 رجلاً في سن 40 سنة أو أكثر أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بنقطة واحدة يصاحبه انخفاض في التستوتيسترون بنسبة 2%. دراسة أخرى أجريت في عام 2008 على 1862 شخصًا في سن 30 سنة أو أكثر أظهرت أن محيط الخصر كان مؤشرًا لانخفاض مستويات التستوستيرون أكثر من مؤشر كتلة الجسم. زيادة بمقدار 4 بوصات في محيط الخصر زادت من خطر إصابة الرجل بمستوى تستوستيرون منخفض بنسبة 75%. وللمقارنة، زادت 10 سنوات من التقدم في العمر الخطر بنسبة 36% فقط.

بإيجاز، كانت محيط الخصر هو المؤشر الأقوى الوحيد لحدوث أعراض نقص التستوستيرون.

إذا كنت تشك في هاتين الدراستين الأمريكيتين، فيجب أن تلقي نظرة على نتائج البحث الأسترالي الذي أظهر أن واحدًا تقريبًا من كل سبعة رجال يعانون من السمنة استفادوا من تستوستيرون بديل وهو ضعف المعدل لدى الرجال الذين لا يعانون من السمنة

تأثير السمنة الضارة على الرجال والنساء يكاد يكون متساويًا، ولكن من الممكن أن تفاجأ عندما تتعرف على أن الرجال يتعرضون لضرر خاص، حيث يؤثر السمنة بشكل خاص على هرمونات الذكورة والقدرة الجنسية وصحة البروستاتا.


فشل الانتصاب: الحقائق والأسباب

بالرغم من أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب يلقون اللوم على التستوستيرون عادة، إلا أن المشاكل الهرمونية تشكل فقط 3% من أسباب ضعف الانتصاب. ومع ذلك، حتى مع مستويات التستوستيرون الطبيعية، يواجه الرجال الذين يعانون من السمنة مخاطر عالية للإصابة بضعف الانتصاب أيضًا.

على سبيل المثال: أظهرت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أن الرجال الذين لديهم محيط الخصر 42 بوصة لديهم احتمالية ضعف احتمالية حدوث هذه المشكلة بالمقارنة بشخص لديه محيط خصر 32 بوصة. قامت دراسة برازيلية أيضًا بربط السمنة في منطقة البطن بضعف الانتصاب، ولكن ذلك ينطبق فقط على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة. أظهرت دراسة في كاليفورنيا أن وجود مؤشر كتلة الجسم بقيمة 28 (زيادة في الوزن ولكن ليست سمنة) يزيد من احتمالية حدوث ضعف الانتصاب عند الرجال بنسبة تزيد عن 90%.

معرفة العلاقة هي أمر واحد وإيجاد طريقة لتحسين وظيفة الانتصاب هو أمر آخر. ولكن دراسة أجريت في ولاية ماساتشوستس أظهرت أن فقدان الوزن يمكن أن يحسن فعلياً حالة الرجال الزائدين عن الوزن الذين يعانون من ضعف الانتصاب. ووجد الباحثون نتائج مشابهة من قبل علماء إيطاليين الذين قسموا بشكل عشوائي 110 رجلًا يعانون من السمنة وضعف الانتصاب في برنامج غذائي وتمارين رياضية، أو ببساطة استمروا في رعايتهم العادية. بعد عامين، نجح أكثر من 30% من الرجال في مجموعة البرنامج في علاج ضعف الانتصاب بدون استخدام أدوية، مقارنة بأقل من 6% في المجموعة التي استمروا برعايتهم العادية. والرجال الذين فقدوا أكبر قدر من الوزن الزائد استفادوا الأكثر من هذا التحسن.

آثار وظيفة التكاثر للسمنة على الجسم للرجال

من آثار السمنة على الرجال كما ذكرنا سابقًا هو التأثير السلبي على القدرة الجنسية، وقد يؤثر أيضًا على الخصوبة. تم ربط السمنة في بحث أمريكي بتناقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها. وأظهرت الدراسات الألمانية النتائج نفسها للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة.

حصى الكلى وعلاقتها بالسمنة 

أضرار السمنة العديدة التي يمكن أن تتسبب في آلام نفسية كبيرة للرجال وشريكاتهم في الحياة، بالإضافة إلى الأضرار المذكورة سابقًا، المصابون بحصى الكلى يعانون من آلام جسدية شديدة جدًا. تصيب حصى الكلى الرجال أكثر من النساء بمعدل مضاعف، والسمنة تزيد من الخطورة عند الرجال.

أجريت دراسة في جامعة هارفارد على 45988 رجلاً في العمر بين 40 و 75 سنة كشفت عن ارتباط مؤشرات البدانة وزيادة محيط الخصر بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلية. ووجد أن الرجال الذين زاد وزنهم بأكثر من 35 رطلاً بعد سن 21 سنة، كان بإمكانهم أن يصابوا بحصوات الكلية بنسبة تصل إلى 39٪ أكثر من الرجال الذين لم يسمنوا. وعلى نفس المبدأ، تبين أن الرجال الذين كان وزنهم أكثر من 220 رطلاً، أكانت لديهم فرصة 44٪ أعلى للإصابة بحصوات الكلية مقارنة بالرجال الذين كان وزنهم أقل من 150 رطلاً. ورغم أن الدراسة الأمريكية لم تشرح سبب هذا الارتباط، أظهرت دراسات أوروبية وآسيوية أن الأشخاص البدينين يفرزون كميات أعلى من الكالسيوم والمواد الكيميائية الأخرى في بولهم، وتلك المواد تؤدي إلى تكوّن حصوات الكلية.

تضخم البروستاتا الحميد بسبب السمنة

تزداد شيوعية تضخم البروستاتا الحميد مع تقدم الرجال في العمر، وكذلك تزداد شيوعية هذا المرض الصحي عند اكتساب الرجال المزيد من الوزن

أظهرت دراسة أجريت في جامعة هارفارد على 25,892 رجلاً أن هناك خطرًا مصاحبًا لمحيط الخصر لدى الرجال في حدوث أعراض تضخم البروستاتا الحميدة. فقد وجد أن الرجال الذين يمتلكون محيطًا للخصر يبلغ 43 بوصة أو أكثر لديهم احتمالية 2.4 مرة أعلى للحاجة إلى جراحة لعلاج تضخم البروستاتا الحميدة بالمقارنة مع الرجال الذين يمتلكون محيطًا للخصر أقل من 25 بوصة. لم تعتبر دراسة هارفارد مؤشر كتلة الجسم عاملاً خطرًا مستقلاً، ولكن دراسة أخرى أجريت في بالتيمور تشير إلى ذلك. وأشار العلماء في بالتيمور والصين إلى أنهم استخدموا تقنيات مثل الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي لقياس حجم غدة البروستاتا ووجدوا أن الرجال الذين يعانون من بطون أكبر لديهم غدة بروستاتا أكبر.

مستويات المستضد الخاص بالبروستاتا

تعرف غدة البروستاتا بتعقيداتها العلمية وتناقضاتها وهنا هناك شيء آخر: يرتفع مستوى البروستاتا المستضد كلما تكبّرت البروستاتا. وبالرغم من أنه يبدو أن السمنة تسبب تكبّر البروستاتا، إلا أنها تقلل من مستوى المستضد الخاص بها وفقًا لاستبيان الصحة والتغذية القومي للرجال القوقاز البالغين من سن 40 عامًا فأكثر في فترة 2001-2004، تبين أن كل زيادة قدرها 5 بوصات في محيط الخصر تؤدي إلى انخفاض بنسبة 6.6٪ في مستوى المستضد الخاص بالبروستاتا في الدم. ولكن على الرغم من أنه ليس كبقية ألغاز البروستاتا، فإن هذه اللغز له حلاً. حيث وجدت دراسة أجريت على 13634 مريضًا بسرطان البروستاتا أن الرجال الذين لديهم مؤشرات كتلة جسم أعلى لديهم مستويات أقل من المستضد الخاص بالبروستاتا، وليس لأن بروستاتاهم تنتج كمية أقل من المستضد، ولكن بسبب زيادة حجم الدم الناتجة عن السمنة، وعلى ذلك يتم تخفيض المستضد الخاص بالبروستاتا في الدم.

سرطان البروستاتا

بسبب تقليل السمنة لمستويات المستضد الخاص بالبروستاتا، يصبح من الصعب للأطباء استخدام قياسات المستضد الخاص بالبروستاتا لاكتشاف سرطان البروستاتا لدى الرجال البدناء. ومن الأضرار الأخرى للسمنة أيضًا تأثيرها العكسي على نشاط سرطان البروستاتا.

وكشفت الدراسات العالمية أن زيادة نسبة الدهون في الجسم تزيد من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا. وأظهرت دراسة قامت بها جمعية السرطان الأمريكية على 404576 رجلاً أن هناك علاقة بين الزيادة في الوزن وزيادة الخطر بنسبة 8%، وزيادة السمنة تزيد الخطر بنسبة 20%، والسمنة الشديدة تزيد الخطر بنسبة 34%. وليس هذا كل شيء، فالسمنة تزيد من احتمال انتشار سرطان البروستاتا خارج الغدة، وتزيد أيضًا من احتمال حدوث السلس البولي بعد استئصال البروستاتا.

لماذا تؤثر السمنة على سرطان البروستاتا؟

يعاني الرجال البدينون من قلّة الرعاية الطبية ومستويات مناعية للبروستاتا أقل، مما يؤدي إلى تأخر التشخيص. ولكن السمنة أيضاً تؤثر على استقلاب الهرمونات الجنسية، مما يؤثر في نمو سرطان البروستاتا. ومن المهم أيضاً أن السمنة تزيد من إنتاج الجسم لعوامل النمو مثل الأنسولين وعامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (IGF-1). وقد تم ربط كل من زيادة معدل تكاثر الخلايا وارتفاع مستويات عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون وأمراض خبيثة أخرى.

مفهوم زيادة الوزن وأسبابها المحتملة

،في الولايات المتحدة الحديثة، فإن أن تكون زائد الوزن هو أمر شائع ولكنه ليس أمرا طبيعيا. فعلى الحقيقة، هذه المشكلة المتكاثرة هي واحدة من الأمور التى يسبب الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية والتهاب المفاصل انتشار السمنة. حتى إذا كانت آثار السمنة غير كبيرة، إلا أنها تزيد أيضًا من احتمالية إصابة الرجال بأمراض الجهاز الذكوري، بدءًا من ضعف الانتصاب حتى تضخم البروستاتا الحميد وسرطان البروستاتا.

من الصعب التخلص من الوزن الزائد، ولكنه ليس مستحيلا. لا يوجد حلا سحريا، ولكن هناك إمكانية للحصول على نتائج تدريجية، وهذه النتائج تقلل من آثار السمنة. يجب عليك تعديل قائمة الطعام الخاصة بك لتناول سعرات حرارية أقل، بالإضافة إلى زيادة ممارسة التمارين الرياضية لحرق المزيد من السعرات الحرارية. هذا هو الطريق الصحيح الذي يجب أن تتخذه، والوقت الذي يجب أن تبدأ فيه هو الآن.

 واخيرا عندما يتعلق الأمر بصحتك، لا تستهين.

 

إ

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ذكورة وعقم

دكتور باسم متولي استشاري جراحه المسالك البولية و ذكورة وعقم في مصر الجديدة

دكتور باسم متولي

استشاري جراحه المسالك البولية و ذكورة وعقم

التقييم :

التخصص: ذكورة وعقم

, اضطرابات البروستاتا , اضطرابات الحيوانات المنوية , اضطرابات الخصيتين , اضطرابات القضيب , الخصوبة , الصحة الإنجابية والجنسية , الضعف الجنسي , العجز الجنسي , [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور عبدالرحمن أحمد علي أبورحمه دكتوراه وإستشاري أمراض الذكورة والحقن المجهري والعقم والضعف في المهندسين

دكتور عبدالرحمن أحمد علي أبورحمه

دكتوراه وإستشاري أمراض الذكورة والحقن المجهري والعقم والضعف الجنسي

التقييم : (6)

التخصص: ذكورة وعقم , مسالك بولية

دكتوراه وإستشاري أمراض الذكورة والحقن المجهري والعقم والضعف الجنسي

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع البطل احمد عبد العزيز [...] المهندسين, الجيزة

دكتور عماد بقطر استشاري ذكورة وعقم ومسالك بولية في فيكتوريا

دكتور عماد بقطر

استشاري ذكورة وعقم ومسالك بولية

التقييم : (7)

التخصص: ذكورة وعقم , مسالك بولية

اسنشارى جراحات المسالك البوليه والكورة والعقم خبرة٣٦ سنة

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: شارع الجلاء ..الساعة فيكتوريا [...] فيكتوريا, الاسكندرية

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره- فرع اكتوبر) استاذ دكتور ذكورة وعقم- استشاري اطفال الانابيب والحقن المجهري في 6 اكتوبر

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره- فرع اكتوبر)

استاذ دكتور ذكورة وعقم- استشاري اطفال الانابيب والحقن المجهري

التقييم :

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استاذ الامراض الجلدية والتناسلية - دكتوراه امراض الذكوره و عقم الرجال- استشاري اطفال الانابيب- دبلوم الجراحة العامة- المركز القومي للبحوث

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: اكتوبر- خلف مسجد الحصري [...] 6 اكتوبر, الجيزة

دكتور عصام شعبان إستشاري أمراض الذكورة والعقم والجلدية والتناسيلية في مصر الجديدة

دكتور عصام شعبان

إستشاري أمراض الذكورة والعقم والجلدية والتناسيلية

التقييم :

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

إستشاري أمراض الذكورة والعقم والجلدية والتناسيلية

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع صلاح الدين [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور عبدالوهاب جلال استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال في الهرم

دكتور عبدالوهاب جلال

استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال

التقييم : (5)

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال - ماجيستير الامراض الجلدية جامهة الازهر

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ش الهرم محطة سهل حمزة [...] الهرم, الجيزة